قالت دراسة إن امرأة أفلتت من ألزهايمر على الرغم من إصابة نصف أقاربها به، ما يعني أنها تحمل أدلة حول كيفية الوقاية من المرض.

إقرأ المزيد ما الذي يجب تناوله في الوجبات الثلاث الرئيسية لتقليل خطر الإصابة بألزهايمر؟

وقد ابتليت عائلة كولومبية بمرض ألزهايمر لأجيال عديدة، حيث أصاب نصف أفرادها في مقتبل العمر.

لكن إحدى أفراد تلك العائلة أفلتت مما بدا أنه مصير حتمي. وعلى الرغم من وراثتها الخلل الجيني الذي تسبب في إصابة أقاربها بالخرف في الأربعينيات من العمر، إلا أنها ظلت تتمتع بصحة معرفية جيدة حتى السبعينيات من عمرها.

ويعتقد الباحثون في كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس الآن أنهم يعرفون السبب.

ووجدوا أن لديها نسختين من الجين المسمى صميم البروتين الشحمي E، أو اختصارا APOE، والمعروف باسم طفرة كرايستشيرش، والتي يعتقدون أنها يمكن أن تساعد في منع مرض ألزهايمر من التقدم.

وقال الدكتور ديفيد هولتزمان، من جامعة واشنطن في سانت لويس: "إن أي عامل وقائي مثير للاهتمام للغاية، لأنه يعطينا أدلة جديدة حول كيفية عمل المرض. ومع تقدم الناس في السن، يبدأ الكثيرون في تطوير بعض تراكم الأميلويد في أدمغتهم. في البداية، يظلون طبيعيين من الناحية المعرفية. ومع ذلك، بعد سنوات عديدة، يبدأ ترسب الأميلويد في التسبب في تراكم بروتين تاو. وعندما يحدث هذا، سرعان ما يحدث ضعف إدراكي".

وتابع: "إذا تمكنا من إيجاد طريقة لتقليد تأثيرات طفرة APOE كرايستشيرش، فقد نكون قادرين على إيقاف الأشخاص الذين هم بالفعل على طريق الإصابة بألزهايمر من الاستمرار في هذا المسار".

إقرأ المزيد تطوير روبوتات حيوية صغيرة من خلايا بشرية قادرة على معالجة الأنسجة التالفة في الجسم

ومن المعروف أن مرض ألزهايمر هو الشكل الأكثر شيوعا للحالة، ويعتقد أنه ناجم عن تراكم البروتينات في الدماغ، بما في ذلك تاو والأميلويد.

ويتطور مرض ألزهايمر على مدار نحو 30 عاما. ويكون العقدان الأولان أو نحو ذلك صامتين، بحيث يتراكم الأميلويد ببطء في الدماغ دون أن يسبب أي آثار ضارة. وعندما تصل مستويات الأميلويد إلى نقطة التحول، فإنها تبدأ المرحلة الثانية، والتي تتضمن عمليات تدميرية متعددة ومترابطة. ويقوم بروتين يسمى تاو بتكوين تشابكات تنتشر عبر الدماغ، ويتباطأ التمثيل الغذائي في الدماغ، ويبدأ الدماغ في الانكماش، ويبدأ الناس في تجربة مشاكل في الذاكرة والتفكير. ويتبع المرض نفس النمط لدى الأشخاص الذين يعانون من الأشكال الجينية وغير الجينية من مرض ألزهايمر.

ولا يوجد حاليا علاج لهذا المرض، على الرغم من أن هناك ثلاثة أدوية واعدة لإبطاء تقدمه قيد التجارب حاليا.

ونظرت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Cell، إلى العائلات الكولومبية التي لديها طفرة في جين يسمى بريسينيلين-1، والذي يسبب تراكما أكبر للأميلويد في العشرينات من العمر.

ويتسبب هذا عادة في التدهور المعرفي في وقت مبكر من منتصف العمر، لكن الباحثين حددوا استثناء عند المرأة التي لم يتم الكشف عن هويتها.

وكان لديها كمية أكبر من الأميلويد في دماغها في السبعينيات من عمرها مقارنة بأقاربها في الأربعينيات من العمر، لكنها لم تظهر عليها علامات إصابة الدماغ والضعف الإدراكي.

إقرأ المزيد العلماء يقتربون من علاج لمرض ألزهايمر ومرض باركنسون باستخدام مركّب في "تفل القهوة"

وقال الدكتور هولتزمان: "أحد أكبر الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها في مجال مرض ألزهايمر هو لماذا يؤدي تراكم الأميلويد إلى الممرض تاو. كانت هذه المرأة غير عادية للغاية حيث كانت تعاني من مُمرض الأميلويد ولكن ليس لديها الكثير من مُمرض تاو وأعراض إدراكية خفيفة جدا ظهرت في وقت متأخر. وهذا يوحي لنا بأنها قد تحمل أدلة على هذا الرابط بين الأميلويد وتاو".

ونظر الباحثون إلى الفئران التي تحتوي على كميات كبيرة من الأميلويد وقاموا بتعديلها وراثيا لتحمل نفس طفرة كرايستشيرش التي كانت لدى المرأة.

وبعد حقن بروتين تاو في أدمغتها، وجد الفريق أن الفئران لم تشهد نفس انتشار البروتين الذي يحدث عادة في أدمغة تحتوي على كميات كبيرة من الأميلويد.

وهذا يعني أنهم كانوا أقل عرضة للمعاناة من انحطاط الدماغ والمشاكل المعرفية.

وأضاف الدكتور هولتزمان: "إذا تمكنا من محاكاة التأثير الذي تحدثه الطفرة، فقد نكون قادرين على جعل تراكم الأميلويد غير ضار، أو على الأقل أقل ضررا بكثير، وحماية الناس من الإصابة بضعف إدراكي".

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة ألزهايمر اكتشافات الصحة العامة الطب امراض بحوث جينات وراثية طب مرض الشيخوخة معلومات عامة معلومات علمية مرض ألزهایمر

إقرأ أيضاً:

«محيي الدين»: مصر لديها فرص للتعاون مع دول الاتحاد الأوروبي في مجالات عدة

الدول النامية لديها نموذج لقائمة بأكثر من ٤٠٠ مشروعا من أكثر من ١٢٠ دولة تمثل مجالات هامة للاستثمار في الاستدامة والعمل المناخي.

 

مبادرة المشروعات الخضراء الذكية المصرية استعرضت 12 ألف مشروعا في مجالات اقتصادية حيوية توفر فرص عمل وجاذبة للاستثمارات.

مذكرات التفاهم مجرد بداية جيدة ومن المهم سرعة تحويلها إلى تعاقدات واتفاقات ملزمة ومشروعات باستثمارات خاصة.

قال الدكتور محمود محيي الدين المبعوث الخاص للأمم المتحدة لأجندة التمويل 2030 أن مصر لديها فرصا للتعاون مع دول الاتحاد الأوروبي بالاستفادة من العلاقات السياسية المميزة ويمكنها زيادة هذه العلاقات من خلال زيادة التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والتكنولوجيا والتدريب والتعليم والانتقال المنظم للعمالة.

وتابع هناك العديد من الأزمات الجيوسياسية التي يعاني منها العالم في الوقت الحالي ومنها الحرب الروسية الأوكرانية والحرب الضروس في غزة ، التي تعد أكبر انتهاك لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى أزمات أخرى تتمثل في زيادة القيود على حركة التجارة التي وصلت إلى أكثر من 3 الاف قيد، وقيود على حركة الاستثمار، فالوضع الاقتصادي العالمي سيء نتمنى تحسنه

 

وأضاف محيي الدين خلال كلمته في جلسة " الاقتصاد الأخضر" في فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي أن مصر لديها فرص للتعاون الاقليمي مع أوروبا بحكم القرب الجغرافي، وهناك أيضا فرصا للتعاون مع أفريقيا والدول العربية ودول الجنوب، وهو ما جعلنا ننظر في مبادرة للتعاون مع الأقاليم الخمسة على مستوى العالم، مضيفا أن الدول النامية لديها قائمة بأكثر من 140 مشروع من أكثر من 400 دولة في مجالات متعددة منها المشروعات الصغيرة والمشروعات الإقليمية

وأوضح أن كل ما نتحدث عنه خلال فعاليات هذا المتمر لابد أن يكون له مردود على الداخل المحلي وأن تساعد هذه المشروعات في إيجاد فرص عمل وتحسين مستوى معيشتهم، كما أطلقت مصر مبادرة على مدار عامين وهي مبادرة المشروعات الخضراء الذكية خلال مؤتمر شرم الشيخ للمناخ تحت رعاية رئيس الجمهورية ويشرف عليها رئيس مجلس الوزراء وتضم قائمة بأكثر من 12 ألف مشروعات في كافة المجالات وهي نوع من قوائم المشروعات التي توفر فرص عمل وتجذب الاستثمار وكلها من القطاع الخاص ومشاركات خاصة وعامة

 

وأكد محيي الدين أن مذكرات التفاهم شيء جيد ولكن من المهم أن تتحول إلى مشروعات إنتاجية واستثمارية بعد التوقيع على هذه المذكرات وألا نحتاج إلى وقت طويل حتى يتم تفعيلها ، لأن مذكرات التفاهم قد لا تصل إلى التعاقد الملزم وعدد من التعاقدات الملزمة قد لا توفق في التنفيذ، لذا نحتاج إلى متابعة جيدة حتى تعود هذه امذكرات بالفائدة على كل الناس

وأشار محيي الدين أننا نحتاج إلى مزيد من التعاون والعمل على تنفيذ بعض المبادرات لتحويل الديون إلى فرص للاستثمار وفي مجالات مثل التحول الأخضر وهو ما حدث في بعض الحالات، مثل مبادلة الديون مع المانيا في استثمارات، والعمل الاستفادة على بعض المبادرات مثل أسواق الكربون الطواعية ، مشيرا إلى أهمية إزالة بعض القيود على حركة التجارة خاصة وأن أكثرها غير مبرر، وهو ما يساعد على تدفق الاستثمار والتجارة

وأوضح محيي الدين أن هناك فرصا جاذبة للاستثمار ولكن هناك أهمية للقضاء على معوقات الاستثمار، خاصة وأن العلاقات الاقتصادية تقوم على الندية والمصالح المشتركة ، مشيرا إلى أن ترويج الاستثمار يحتاج إلى جهود مشتركة وعمل دائم، والعمل على تطوير القواعد، وتحسين تصنيف مصر في المؤشرات الدولية المعنية بمراقبة حركة الاستثمار وتحسين بيئة الأعمال وهي منظومة متكاملة تحتاج إلى تكاتف جميع الجهودوحذر الدكتور محمود محيي الدين من عواقب التنفيذ غير المنضبط لآلية معادلة الكربون عبر الحدود التي تبناها الاتحاد الأوروبي وستفعل من ٢٠٢٦ وآثارها على قطاعات تصديرية هامة منها الصلب والأسمدة والأسمنت والألومنيوم داعيا إلى سرعة التعاون في إيجاد حلول مبكرة مشتركة بين الاتحاد الأوروبي والمصدرين اليه وزيادة الاستثمارات الموجهة لإعادة الهيكلة وتطوير أسواق الكربون الطوعية ومنها ما تتبناه مصر من خلال هيئة الرقابة المالية و كذلك المبادرة الأفريقية لأسواق الكربون بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي

مقالات مشابهة

  • دراسة تؤكد.. أدوية الزهايمر لها أعراض جانبية خطيرة ونتائج ضعيفة
  • منتجات تساعد على تنظيف الأوعية الدموية وتحمي من الكوليسترول
  • اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني تحمل الثقلي مسؤولية سلامة رئيس اللجنة علي عامر سعد
  • أدوية ألزهايمر.. نتائج محدودة وأعراض جانبية خطيرة
  • إنستغرام يمكن امرأة من العثور على شقيقها بعد اختفائه 18 عامًا
  • «محيي الدين»: مصر لديها فرص للتعاون مع دول الاتحاد الأوروبي في مجالات عدة
  • فيلم ظلام رجل.. مطاردات ضابط انتربول في خريف العمر
  • مراحل علاج سرطان الثدي.. تعرفي على خطورة المرحلة الرابعة
  • سيدة تقطع الأعضاء التناسلية لعشيقها البالغ من العمر 104 سنوات
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض