موقع 24:
2024-09-19@21:23:43 GMT

خلافات بايدن ونتانياهو تظهر للعلن

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

خلافات بايدن ونتانياهو تظهر للعلن

بعد أن لمحت تقارير إعلامية عن نشوب خلافات بين الولايات المتحدة وإسرائيل خلال الأيام الماضية، ظهرت تلك الخلافات إلى العلن لأول مرة أمس الثلاثاء، عندما حذر الرئيس بايدن من فقدان إسرائيل الدعم الدولي في مواجهة حركة حماس، ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو علناً الخطط الأمريكية لغزة ما بعد إنتهاء الحرب.

وتعكس تلك الانقسامات، التي تم احتواؤها خلف الكواليس، الخلافات المتزايدة بين الحليفين القويين مع تزايد عدد القتلى المدنيين في غزة.

انتقاد نتانياهو

وفي حديثه أمام المانحين الديمقراطيين في واشنطن، أعرب بايدن عن انتقاداته للحكومة الإسرائيلية المتشددة، مضيفاً أن نتانياهو بحاجة إلى تغيير نهجه.
وقال بايدن: “أعتقد أن عليه أن يتغير، ومع هذه الحكومة، هذه الحكومة في إسرائيل تجعل من الصعب عليه التحرك”، واصفاً حكومة نتانياهو بأنها “الحكومة الأكثر محافظة في تاريخ إسرائيل"، بحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وحذر بايدن من أن الدعم الأمريكي لإسرائيل قد يتراجع وسط القصف العنيف على غزة، وأضاف أن الحكومة الإسرائيلية “لا تريد حل الدولتين”.

وقال بايدن إن إسرائيل "تحظى الآن بدعم معظم دول العالم، لكنهم بدأوا يفقدون هذا الدعم بسبب القصف العشوائي الذي يحدث".

فيما اعترف نتانياهو أمس الثلاثاء، بأنه والرئيس الأمريكي يختلفان حول ما يجب أن يحدث لغزة بعد الحرب، قائلاً في بيان: "نعم، هناك خلاف حول (اليوم التالي لحماس)، وآمل أن نتوصل إلى الاتفاق".

وتعتبر هذه التصريحات الأكثر وضوحاً حتى الآن فيما يتعلق بالخلافات بين إسرائيل والولايات المتحدة.

Rifts between the US and Israel spilled into public view Tuesday as President Biden warned that Israel was losing international support for its campaign against Hamas and Prime Minister Benjamin Netanyahu publicly rejected American plans for post-war Gaza. https://t.co/kf5PPkl9Aq

— CNN (@CNN) December 13, 2023 ماذا بعد الحرب؟

وقبل اندلاع الحرب في أعقاب هجمات حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، كان بايدن صريحاً في انتقاداته لائتلاف نتانياهو الحاكم، والذي يضم أحزاب اليمين المتطرف، لكنه أيد نتانياهو علناً منذ بدء الصراع، على الرغم من الانتقادات المتزايدة للحرب الإسرائيلية.

ولقد سُئل نتانياهو مراراً وتكراراً عن رؤيته لغزة ما بعد الحرب، وقال لمراسلة "سي إن إن" في مقابلة الشهر الماضي، إنه يرى دوراً "لنوع ما من السلطة الفلسطينية في المدنية".

لكن نتانياهو قال في بيانه أمس: "أود أن أوضح موقفي: لن أسمح لإسرائيل بتكرار خطأ أوسلو"، وأضاف: "بعد التضحيات الكبيرة التي قدمها جنودنا، لن أسمح بدخول غزة لأولئك الذين يقومون بتعليم الإرهاب ودعم الإرهاب وتمويل الإرهاب".

US President Joe Biden said Israel is losing support over its 'indiscriminate' bombing of Gaza and that Benjamin Netanyahu should change his hardline government, exposing a new rift in relations with the Israeli prime minister https://t.co/SjQNNvco2t pic.twitter.com/xw24JM6Xlj

— Reuters (@Reuters) December 12, 2023

وصرح بايدن مراراً، أن لإسرائيل الحق والمسؤولية في الدفاع عن نفسها، ولكن في مكالمات هاتفية، شجع بايدن نتانياهو على بذل المزيد من الجهد لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين في غزة،

وقال كبار مسؤولي إدارة الأمريكية إن هناك "فجوة" بين نوايا إسرائيل والحقائق على الأرض.

وترتبط بايدن ونتانياهو علاقة متوترة منذ عقود، وفي حفل الاستقبال الذي أقيم مساء الاثنين، قال بايدن موجهاً حديثه لنتانياهو "أنا أحبك ولكني لا أتفق مع أي شيء تقوله".

وكان مسؤولو إدارة بايدن يضغطون على نظرائهم الإسرائيليين في الأسابيع الأخيرة، لبدء التخطيط لما سيحدث في غزة بمجرد انتهاء الحرب، بما في ذلك الإصرار على إبقاء الباب مفتوحاً أمام إقامة دولة فلسطينية.

وتقول الولايات المتحدة إنها سترفض أي اقتراح يتضمن السيطرة الإسرائيلية على غزة، وحذرت من تقليص حدود الأراضي الفلسطينية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

قادة أعمال في إسرائيل يناشدون نتانياهو عدم إقالة وزير الدفاع

ناشد منتدى الأعمال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو عدم إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت، وقال إن ذلك سيؤدي إلى زيادة الانقسام وإضعاف البلاد، التي أصيبت بربكة بعد تقارير عن تغيير سياسي وشيك.

وأفادت قنوات تلفزيونية ومواقع إلكترونية إخبارية بارزة في إسرائيل، بأن نتانياهو، الذي يتعرض لضغوط من شركائه اليمينيين المتطرفين في الحكومة الائتلافية، يفكر في إقالة غالانت وتعيين حليف سابق، تحول إلى منافس وهو جدعون ساعر المنتمي حالياً للمعارضة.

Israel business leaders urge Netanyahu to keep defence chief Gallant https://t.co/cs4cV38U4d

— ST Foreign Desk (@STForeignDesk) September 17, 2024

وقال المنتدى الذي يضم 200 من رؤساء أكبر الشركات الإسرائيلية، إن "نتانياهو يجب أن يتوقف عن التلاعب بالسياسات السخيفة في أثناء الحرب". وأضاف في بيان "يتعين وقف عملية استبدال (غالانت) فوراً... إقالة الوزير تضعف إسرائيل في نظر أعدائها وستزيد الانقسام بين الإسرائيليين".

ومن المؤكد أن المشهدين السياسي والأمني في إسرائيل، سيتعرضان لصدمة من مثل هذه الخطوة، خاصة مع استمرار الحرب في غزة وتهديد يلوح في الأفق باندلاع حرب شاملة مع جماعة حزب الله اللبنانية المتحالفة مع إيران.

ونفى نتانياهو وجود مفاوضات مع ساعر، ولم يشر إلى خططه بشأن غالانت. كما نفى ساعر إجراء مفاوضات مع بعض أعضاء الحكومة الائتلافية.

وقال المنتدى "رئيس الوزراء يعلم أكثر من أي شخص آخر أن كل المؤشرات الاقتصادية تؤكد أيضاً، أن إسرائيل ستنزلق إلى هاوية اقتصادية وستغرق في ركود شديد". وأضاف "آخر ما تحتاج إليه إسرائيل في هذا الوقت هو إقالة وزير الدفاع، الأمر الذي ستتواصل معه الصدمات التي تعانيها البلاد".

وأظهرت بيانات رسمية، أمس الإثنين، أن الاقتصاد الإسرائيلي حقق نمواً سنوياً بنسبة 0.7% في الربع الثاني، في تعديل بالخفض من تقدير سابق بلغ 1.2%. وانكمش بنسبة 0.9% في الربع ذاته على أساس نصيب الفرد.

وأقال نتانياهو في مارس (آذار) 2023 غالانت، بعد أن عارض الحكومة وطالبها بوقف خطة مثيرة للجدل بشأن تعديل المنظومة القضائية، أدت إلى احتجاجات حاشدة مما دفع رئيس الوزراء للتراجع عنها.

مقالات مشابهة

  • نتانياهو يهاجم الحكومة البريطانية بسبب "رسائل مختلطة"
  • حميدتي يرحب بخطاب بايدن ويدعو إلى تنسيق الجهود لإيقاف الحرب
  • السودان.. طرفا الحرب يردّان على دعوة بايدن
  • البرهان يرد برسائل على بايدن بشأن الحرب والوضع في السودان
  • بعد خلافات.. اقترح سعودي لـ واشنطن تنفيذ ضربات عسكرية قاصمة في اليمن
  • 8 قتلى وثلاثة آلاف جريح بانفجارات أجهزة لاسلكية في لبنان وحزب الله يحمل إسرائيل "المسؤولية الكاملة"  
  • قادة أعمال في إسرائيل يناشدون نتانياهو عدم إقالة وزير الدفاع
  • واشنطن تحذر نتانياهو: الحرب في لبنان تهدد بصراع إقليمي
  • نتانياهو يخطط لعملية برية في لبنان.. ومبعوث بايدن يحذر
  • صفقة الرهائن كما يراها بايدن ويريدها نتانياهو