قال مسؤول أممي إن الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة جراء الحرب الإسرائيلية "فاقت الانهيار"، في حين أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها إزاء تعرض قوات الاحتلال الإسرائيلي لفرق المنظمة في القطاع، داعية إلى حماية جميع العاملين، وذلك بعد اعتقال مدير مستشفى كمال عدوان.

وحذر المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك -أمس الثلاثاء- من أن الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة المدمر "فاقت الانهيار"، داعيا إلى احترام المعايير الدولية للحقوق.

وقال تورك للصحفيين في جنيف إنه من الصعب إيجاد كلمات قوية بما يكفي لوصف الأوضاع في غزة.

وأكد أن الأوضاع "خطيرة جدا"، مشيرا إلى أنه من الصعوبة بمكان إيجاد عبارات تصف مدى الخطورة، متسائلا عما إذا كانت عبارة "شديدة الخطورة تفي بالغرض". وشدّد على أن الأمور "على وشك، بل فاقت الانهيار".

من جهته، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس -في منشور له على منصة إكس- إن الجيش الإسرائيلي أوقف بعثة المنظمة إلى المستشفى الأهلي بغزة مرتين يوم السبت واحتجز عددا من أفراد جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وأضاف أنه يشعر بقلق بالغ إزاء عمليات التفتيش المطولة واحتجاز العاملين الصحيين، الأمر الذي يعرض حياة المرضى الضعفاء للخطر.

كما عبّر غيبريسوس عن قلقه إزاء الأنباء الواردة عن مداهمة مستشفى كمال عدوان في غزة بعد أيام من الحصار.

ودعا بشكل عاجل إلى حماية جميع من في المستشفى، وكذلك إلى وقف فوري لإطلاق النار وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية بشكل مستدام إلى المرافق الصحية في جميع أنحاء قطاع غزة.

وقد أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة أن قوات الاحتلال اعتقلت أحمد الكحلوت مدير مستشفى كمال عدوان شمالي القطاع واقتادته إلى جهة مجهولة، وذلك بعد اقتحامها المستشفى واحتجاز طواقم طبية.

وذكرت الوزارة في بيان لها أن قوات الاحتلال أخلت سبيل 5 أطباء وكذلك السيدات من الكوادر الصحية، موضحة أنها اقتادت أكثر من 70 من الكوادر الصحية إلى جهة مجهولة.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال طلبت من الكوادر المتبقية تجميع كل المرضى والطواقم في مبنى واحد وإخلاء المباني الأخرى.

ويوجد في المستشفى إلى جانب الكوادر الطبية 65 جريحا و12 طفلا مريضا في عناية الأطفال من دون كهرباء أو ماء أو طعام.

وكانت المنظمة قالت في وقت سابق أمس إن 11 مستشفى فقط من بين 36 في غزة تعمل بشكل جزئي، واحد في شمال القطاع و10 في الجنوب.

وقال غيبريسوس إن المستشفى، الواقع في شمال غزة، وهي منطقة محرومة إلى حد كبير من المساعدات الإنسانية منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة في أكتوبر/تشرين الأول، كان يعمل بشكل محدود للغاية حتى قبل الحصار، وذلك بسبب نقص المياه والوقود والإمدادات.

ويشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، خلفت حتى مساء الثلاثاء 18 ألفا و412 قتيلا و50 ألفا و100 جريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: قوات الاحتلال قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مسؤول أممي سابق: ارتفاع درجات الحرارة ستؤدي إلى خفض إنتاج مزروعات كثيرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال فاضل الزغبي، السفير السابق بمنظمة الأمم المتحدة للأغذية لشمال إفريقيا والشرق الأوسط/سابقا، سلسلة ارتفاع الأسعار تبدأ من الحقل الذي هو أساس الإنتاج الزراعي، لافتا إلى أن أسعار الغذاء تتحكم فيها عاملي العرض والطلب، فإذا انتقلنا إلى ناحية العرض نجد أن قلة الإنتاج وتذبذب مستوياته وسلاسل التوريد نتيجة الاضطرابات والأمور السياسية التي يشهدها العالم، تؤثر سلبا على عوامل الإنتاج.

وأضاف «الزغبي»، خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على عملية الإنتاج وتذبذبه؛ ما يجعلها تصل إلينا بأسعار أعلى من الطبيعي، ومن ضمن هذه العوامل هو تغير المناخ، على سبيل المثال قلة الأمطار والفيضانات ستؤدي إلى قلة الإنتاج، على الرغم من أن حدوثها في أوقات بغير مواعيدها ستؤدي إلى الإضرار بكامل المزروعات، مما يؤدي إلى خسارتها وفقدانها.

وتابع: «ارتفاع درجات الحرارة، على الأقل درجة واحدة ستؤدي إلى خفض إنتاج العديد من المزروعات مثل القمح بنسبة 10%، إلى جانب الحرائق، لافتا إلى أن هذه الظواهر كان يشهدها العالم كل 10 سنوات في بعض المناطق، ولكن الآن أصبحنا نشهدها كل سنتين أو سنة».

مقالات مشابهة

  • مسؤول أممي: يحق لأي دولة مساندة لبنان ضد الاعتداءات الإسرائيلية بموجب القانون
  • قوات الاحتلال تعتقل شابا من طمون أثناء عودته من الأردن
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 24 فلسطينيا من بيت أمر والخليل
  • مسؤول أممي سابق: ارتفاع درجات الحرارة سيؤدي إلى خفض إنتاج مزروعات كثيرة
  • مسؤول أممي سابق: ارتفاع درجات الحرارة ستؤدي إلى خفض إنتاج مزروعات كثيرة
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 35 فلسطينيًا من بلدة بيت أمر بالضفة الغربية
  • قوات الاحتلال تعتقل عدة مواطنين في رام الله ونابلس
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 12 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 12 فلسطينيًا على الأقل من الضفة الغربية
  • «شؤون الأسرى»: قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 12 فلسطينيا بالضفة الغربية