ديسمبر 13, 2023آخر تحديث: ديسمبر 13, 2023

المستقلة/- وصف رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم الأربعاء، بناء العلاقات الاقتصادية بين العراق وتركيا وتطويرها بأنه “قرار سيادي واستراتيجي”.

جاء ذلك خلال لقائه وفد شركة “ترياكي آغرو” التركية، بحضور المدير التنفيذي لصندوق العراق للتنمية محمد النجار، والسفير التركي لدى العراق علي رضا غوناي.

وذكر بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أن الأخير عبّر خلال اللقاء، عن تهنئته لتوقيع الشركة التركية ومؤسسة التمويل الدولية/ IFC، عقداً لإنشاء مجمّع صناعي يعد الأول من نوعه في العراق لمعالجة المحاصيل الزراعية في ميناء أم قصر.

وأبدى الوفد التركي رغبته للمشاركة في إنشاء مشاريع أخرى بالمجال الزراعي وتقنيات الري الحديثة والطاقة النظيفة.

وأكد السوداني دعم الحكومة لهذه الخطوات الاستثمارية، مبيناً أهميتها في تعزيز الأمن الغذائي، وتوفير فرص العمل المحلية، ضمن الاستثمار الأمثل للموارد المائية واستخدام التكنولوجيا الحديثة.

وقال السوداني: “إن بناء العلاقات الاقتصادية بين العراق وتركيا وتطويرها وفق المنفعة المتبادلة هو قرار سيادي واستراتيجي، سيعزز أمن المنطقة واستقرارها”.

وأضاف: “إن العراق يمتلك مقومات اقتصادية كبيرة، وتركيا من الدول الرائدة في الاستثمار والتصنيع، والتعاون بينهما سيعود بالنفع على البلدين”.

ودعا السوداني الشركات التركية الأخرى للدخول إلى الساحة الاستثمارية العراقية، مؤكداً أن الحكومة ستبذل قصارى جهدها لتوفير البيئة المناسبة للاستثمار.

وتأتي تصريحات السوداني في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة العراقية لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع تركيا، حيث وقعت مؤخراً عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين في مجالات مختلفة، منها الزراعة والطاقة والبنية التحتية.

وتعد تركيا من أهم الدول المجاورة للعراق، وترتبط معها بعلاقات تاريخية وثقافية قوية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: العلاقات الاقتصادیة

إقرأ أيضاً:

السوداني يوجه بـرفع جاهزية القوات العراقية

وجه رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الثلاثاء، القوات الأمنية بـ"رفع" مستوى الجهوزية أمام "المخاطر التي تهدد البلاد".

وخلال زيارته إلى مقر قيادة العمليات المشتركة في بغداد، أكد السوداني بحسب بيان لمكتبه، أهمية "بذل أقصى الجهود لضبط الأمن في أرجاء البلاد، ومواصلة تعزيز قدرات القوات الأمنية".

وذكر البيان، أن "القائد العام للقوات المسلحة، التقى بعدد من القيادات الأمنية العليا، واطلع على الوضع الأمني في مختلف قواطع المسؤولية العسكرية، وسير تنفيذ الخطط الأمنية، والتحديات التي تواجه الأجهزة والتشكيلات العسكرية، بمختلف صنوفها، ومستوى الجهوزية، لدرء أي مخاطر، وكل ما من شأنه أن يعكر صفو الأمن والاستقرار".

وشدد السوداني على ضرورة  تعزيز قدرات القوات الأمنية "أمام المخاطر التي قد تهدد البلد، في ظل بدء تنفيذ الإعلان المشترك مع الولايات المتحدة الخاص بإنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق خلال عام".

وفي وقت سابق من الثلاثاء، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية، العميد مقداد الموسوي، لموقع"الحرة" إن "القطاعات الأمنية العراقية، دخلت الإنذار (ج)".

وتصاعدت الأحداث في المنطقة خلال الساعات القليلة الماضية، بعد أن أطلقت إيران هجوما بالصواريخ ضد إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، الثلاثاء، إن "سلاح الجو يواصل عمله بكامل طاقته، والليلة سيواصل توجيه ضربات قوية في الشرق الأوسط، كما كان يفعل طيلة العام الماضي".

مقالات مشابهة

  • نائب:على حكومة السوداني الابتعاد عن المحور الإيراني واعتماد الوسطية
  • العراق وتركيا يوقعان مذكرة تفاهم بشأن الهجرة والعودة الطوعية
  • تناقضات العلاقات التركية-الاسرائيلية
  • سياسي كردي:تركيا توسع احتلالها في العراق مستغلة انشغال الحكومة بدعم حزب الله اللبناني
  • السوداني يوجه بـرفع جاهزية القوات العراقية
  • عقب الهجوم الإيراني على إسرائيل.. السوداني يوجّه برفع مستوى قدرات القوات العراقية
  • الدفاع التركية تعلن قتل 13 عمالياً في العراق وسوريا
  • حاكم ولاية بافاريا الألمانية يزور مصر لتعزيز العلاقات الاقتصادية.. الأربعاء المقبل
  • العراق وبريطانيا يؤكدان على تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين البلدين
  • الناتو يشكر الحكومة العراقية على “حماية” مقرات البعثات الدبلوماسية الأجنبية