بوابة الفجر:
2024-09-18@09:21:02 GMT

الأرجنتين تخفض قيمة عملتها إلى النصف

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

 أعلنت الأرجنتين خفض قيمة عملتها "البيزو" بأكثر من 50 بالمئة ليصل إلى 800 بيزو مقابل الدولار الواحد، في إطار سلسلة إجراءات طارئة أعلن عنها وزير الاقتصاد شملت كذلك تقليص الدعم الحكومي للوقود والنقل.

 

وقال وزير الاقتصاد لويس كابوتو في في خطاب تلفزيوني أمس الثلاثاء:  "سنكون أسوأ من ذي قبل لبضعة أشهر".

 

ويأتي ذلك بعد يومين من أداء ميلي اليمين الدستورية رئيسا للأرجنيتن، ثاني أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية، وقيامه بخفض عدد الوزارات الحكومية إلى النصف أيضا.

 

وتعاني الأرجنتين من تضخم سنوي بلغت نسبته 143% مع انخفاض حاد في قيمة عملتها أمام الدولار الأمريكي، وعجز تجاري قدره 43 مليار دولار، بالإضافة إلى دين بقيمة 45 مليار دولار لصندوق النقد الدولي، مع 10.6 مليار دولار مستحقة للدائنين متعددي الأطراف والقطاع الخاص بحلول أبريل القادم.

 

وسجلت العملة الأرجنتينية مستوى 366.5 بيزو للدولار قبل الإعلان عن خفضها.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار يبحث مع مسؤولين سعوديين مشروع «أكوا باور» بتكلفة 1.5 مليار دولار

عقد المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، سلسلة لقاءات مكثفة مع عدد من المسؤولين السعوديين، وذلك في إطار مشاركته ضمن الوفد المرافق للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في زيارته الحالية للملكة العربية السعودية.

مشروع «أكوا باور» الجديد في مصر

والتقى «الخطيب» مع رعد حسان، نائب رئيس شركة أكوا باور السعودية، والتي تعد إحدى أكبر الشركات في الشرق الأوسط في مجال حلول الطاقة وإنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة وتحلية مياه البحر وإنتاج الهيدروجين الأخضر، وذلك لبحث مشروع الشركة الجديد في مصر بتكلفة استثمارية تقريبية تبلغ 1.5 مليار دولار.

المحفظة الاستثمارية للشركة

وتجاوز حجم المحفظة الاستثمارية للشركة في السعودية ومختلف دول العالم عشرات المليارات من الدولارات، وعلى سبيل المثال في دولة أوزبكستان وحدها 15 مليار دولار.

بحث فرص التعاون الاستثماري

والتقى وزير الاستثمار، نظيره السعودي خالد الفالح، لبحث فرص التعاون الاستثماري المشترك والتعريف بالفرص الاستثمارية في مصر، كما عقد الوزير اجتماعًا مع الدكتور هشام الجضعى رئيس هيئة الغذاء والدواء السعودية، بالتنسيق مع الدكتور طارق الهوبي، رئيس هيئة سلامة الغذاء المصرية، بحثا خلاله استحداث آلية للاعتماد المتبادل للشركات؛ لتسهيل عملية التجارة بين البلدين، كما ناقش الاجتماع بعض الإجراءات الجديدة المطبقة من قبل هيئة الغذاء السعودية على الصادرات المصرية من اللحوم.

كما تناول اللقاء بحث كيفية الاستفادة من التجربة السعودية، فيما يتعلق بتقليل فترة الإفراج عن الشحنات، وهو ما أسهم بشكل مباشر في تسهيل انسياب السلع، وعمليات الإفراج عن البضائع.

مقالات مشابهة

  • الدولار يرتفع قبيل قرار سعر الفائدة الأميركية
  • وزير الاستثمار: دور هام للرقابة على الصادرات والواردات للوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار سنويا
  • وزير الاستثمار: نستهدف زيادة حجم الصادرات لـ145 مليار دولار سنويا
  • خبيرة اقتصادية: عملة USDT تهدد هيمنة النظام المالي الأمريكي
  • وزير الاستثمار يبحث مع مسؤولين سعوديين مشروع «أكوا باور» بتكلفة 1.5 مليار دولار
  • الأرجنتين.. ميزانية جديدة تهدف إلى خفض العجز إلى صفر
  • إسرائيل تخفض تقديرها لنمو الاقتصاد إلى 0.7% في الربع الثاني
  • «معلومات الوزراء»: 780 مليار دولار متوسط نمو الاقتصاد الرقمي في الشرق الأوسط
  • باكستان تخفض أسعار المنتجات البترولية
  • وزير الاستثمار: مصر تستهدف رفع صادرتها من 35 إلى 145 مليار دولار