الاقتصاد نيوز-بغداد

تستعد لجنة الكهرباء والطاقة النيابية لطرح قانون الطاقة المتجددة للقراءة الثانية خلال الفصل التشريعي المقبل، فيما أشارت وزارة التخطيط إلى إكمال تخصيصات مشروعين ينتجان ما لا يقل عن ألف ميكا واط.
وقال وكيل وزارة التخطيط ماهر حماد جوهان، في حديث لـ"الصباح"، تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "مشاريع الطاقة المتجددة أقرت منذ عامين ولم تدخل حيِّز التنفيذ لغاية الآن"، مشيراً إلى أن "هذين المشروعين واجها معوقات محددة تتعلق في جزء كبير منها بالضمانات الأساسية كاستهلاك الطاقة وإنشاء هذه المحطات" .


وأضاف جوهان أن "الحكومة وضعت خلال هذا العام الأسس القانونية التي تضمن تنفيذ هذه المشاريع خلال المرحلة المقبلة، عن طريق  إدراجها في الموازنة" .
وبيَّن جوهان أن "أحد المشروعين يولِّد قرابة 750 ميكا واط فيما ينتج الثاني 250 ميكا واط في محافظتي المثنى وكربلاء"، منوهاً بأن "تخصيصات المشروعين وصلت بشكل كامل ودخلت حيِّز الإدراج" .
من جانب آخر، قال نائب رئيس لجنة الكهرباء والطاقة النيابية حسن الأسدي، لـ"الصباح": إن "قانون الطاقة المتجددة في العراق قرئ القراءة الأولى، فيما تعمل لجنة الكهرباء والطاقة على إكمال القراءة الثانية خلال الفصل التشريعي القادم"، مبيناً أن "إقرار القانون يعدُّ تحولاً كبيراً في مجال الطاقة المتجددة في العراق" .
وأضاف الأسدي أن "مجلس الوزراء قرر إحالة هذا الملف على شركات عالمية في موضوع الطاقة الشمسية، حيث تسلمت بعض الشركات مواقع العمل، معتبراً الملف "من الملفات التي يمكنها المساعدة في سد الفجوة في إنتاج الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى دخول العراق أسواق الطاقة المتجددة العالمية" .
وأوضح أن "هناك أربع شركات دخلت مجال إنتاج الطاقة الشمسية وهنالك مواضيع أخرى مثل طاقة الرياح والاعتماد على الطاقة الباطنية الموجودة في الأرض"، مشيراً إلى أن "العراق لم يدخل إلى الآن بصورة كبيرة في موضوع الطاقة الشمسية ومن المؤمل إنتاج 2000 إلى 2500 ميكاواط على طريق الطاقة الشمسية خلال الفترة المقبلة" .
وبشاأن الربط الخليجي مع العراق، ذكر الأسدي أن "الوزارة قطعت شوطاً مهماً مع تفاهمات كبيرة، والعراق اليوم بصدد إكمال الربط من جهة الخليج خلال السنة المقبلة" .

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الطاقة المتجددة الطاقة الشمسیة

إقرأ أيضاً:

مطارات دبي تطلق مشروعا للألوح الشمسية للحد من الانبعاثات

أعلنت مطارات دبي، عن تعاونها مع شركة الاتحاد لخدمات الطاقة النظيفة، وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لهيئة كهرباء ومياه دبي، لإطلاق أكبر مشروع تركيب ألواح طاقة شمسية على سطح أي مطار في العالم.

جاء ذلك خلال توقيع اتفاقية بين كل من مطارات دبي وشركة الاتحاد لخدمات الطاقة النظيفة خلال فعاليات القمة العالمية للاقتصاد الأخضر.

وتبلغ القدرة الإجمالية لهذا المشروع المرحلي 39 ميغاوات من الطاقة النظيفة، ومن المقرر أن يدخل مرحلة التشغيل الكامل بحلول عام 2026، ويشمل تركيب 62,904 ألواح شمسية عبر مطار دبي الدولي "DXB" ومطار دبي ورلد سنترال - مطار آل مكتوم الدولي "DWC"، ومن المتوقع أن تولد 60,346 ميغاوات ساعة سنوياً.

ويتوقع أن تساهم الألواح الشمسية على أسطح مباني المسافرين والكونكورس في كلا المطارين، بالحد من 23 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، وهو ما يعادل إزالة 5 آلاف سيارة من الطرقات أو تزويد 3 آلاف منزل بالطاقة لمدة عام.

وستلبي الطاقة المُنتجة من الألواح 6.5 بالمئة من احتياجات مطار دبي الدولي من الطاقة و20 بالمئة من احتياجات مطار آل مكتوم الدولي، مما يعزز رؤية مطارات دبي طويلة الأمد لعمليات أكثر ذكاءً واستدامة.

من جانبه قال بول غريفيث، الرئيس التنفيذي لمطارات دبي، إن المطارات تستهلك كميات هائلة من الطاقة، ولكن مع ذلك يأتي المشروع فرصة عظيمة لإحداث تغيير حقيقي بالنسبة لنا، مشيراً إلى أن الأمر لا يتعلق فقط بتركيب الألواح الشمسية؛ بل بجعل الاستدامة جزءاً أساسياً من كل ما نقوم به.

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار يستقبل سفيرة النرويج بالقاهرة ووفد شركة سكاتك للطاقة المتجددة
  • برلماني يشيد بقرار تشكيل لجنة فنية لتوطين صناعات مدخلات محطات الطاقة الشمسية
  • ماذا يحدث عندما تتلف الألواح الشمسية؟
  • أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة يوقّع إطار عمل لتمكين المرأة (صور)
  • 2.25 مليار دولار تمويلات ميسرة من شركاء التنمية للاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة
  • وزيرة التخطيط: 2.25 مليار دولار استثمارات لزيادة قدرات الطاقة المتجددة
  • «البيئة» ترصد حلول الطاقة المتجددة واستخداماتها في العمليات الزراعية
  • الشبكات الذكية تتصدر فعاليات النسخة الثانية من أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة
  • مطارات دبي تطلق مشروعا للألوح الشمسية للحد من الانبعاثات
  • خريطة وظائف الطاقة المتجددة عالميًا.. 5 أسواق تستحوذ على 80% (تقرير)