البوابة - فاز عالم الاقتصاد المصري محمد العريان ، رئيس كلية كوينز في جامعة كامبريدج، بجائزة "نوابغ العرب" في فئة الاقتصاد، وذلك نظير إسهاماته في مسارات التنمية الاقتصادية العالمية.

عالم الاقتصاد المصري محمد العريان يفوز بجائزة "نوابغ العرب"

وجائزة "نوابغ العرب" هي مبادرة أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بهدف اكتشاف النوابغ، وتقديرهم، وتمكينهم، وتعظيم أثر عملهم في العالم العربي.

وتٌمنح في فئات العلوم الطبيعية، والطب، والهندسة والتكنولوجيا، والعمارة والتصميم، والاقتصاد، والأدب، والفنون.

وفاز بالجائزة أيضاً جراح الأطفال السعودي المختص في عيوب القلب الدكتور هاني نجم بجائزة مبادرة "نوابغ العرب" عن فئة الطب، وفاضل أديب من لبنان عن فئة الهندسة والتكنولوجيا. الذي طوّر أجهزة رصد بحري تعمل من غير بطاريات، وتكتسب الطاقة من الموجات لدى عملها في أعماق المحيطات. وجرى تسمية رسالة عمله على درجة الدكتوراه حول "الرؤية من خلال الجدران" كأحد أبرز 50 مساهمة تحوّلية من معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا في علوم الكمبيوتر على مدار الخمسين عاماً الماضية، بحسب بيان الإعلان عن الجائزة.

تهنئة سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في منشور على حسابه على "إكس"، إن الجائزة تمنح للعريان “تقديراً لمساهماته ومؤلفاته وكتبه التي ساهمت وتساهم في فهم متغيرات الاقتصاد وتوجهاته واستشراف مستقبله، والتي يعتمد عليها اليوم الكثير من صناع القرار في العالم".

كما هنأ محمد عبد الله القرقاوي، رئيس اللجنة العليا لمبادرة "نوابغ العرب"، محمد العريان لفوزه بالجائزة، مؤكداً خلال اتصال مرئي لإبلاغه بالفوز، أن مساهماته في تطوير الاقتصاد العالمي و"تسريع مسارات النمو الاقتصادي الذي يجعل من مصلحة الناس أولوية هي نموذج يفخر به الشباب، ويطمحون إلى الاقتداء به في التحصيل المعرفي والبحث العلمي والتخطيط الاستراتيجي". وأضاف: "نوابغ العرب قدوة وقامات ملهمة لأجيال المستقبل الحريصة على المساهمة في مسارات التنمية كافة، ومن ضمنها الاقتصاد".

من جانبه، رحب العريان بالجائزة، قائلاً: "الجائزة تمثل شرفاً كبيراً جداً لي، وأنا ما زالت أعتبر نفسي فلاحاً مصرياً بلغة عربية مكسرة.. مبادرة نوابغ العرب مهمة جداً، تعبر عن الرؤية الكبيرة لدولة الإمارات وإمارة دبي، خصوصاً في ما يتعلق بتشجيع الشباب في العالم العربي".

الدكتور محمد العريان

يشغل الدكتور محمد العريان منصب رئيس كلية "كوينز" بجامعة كامبريدج البريطانية منذ 30 سبتمبر 2020، وكان قد حصل على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة "أكسفورد".

وترأس العريان سابقاً مجلس التنمية العالمية، الذي كان يتبع إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، ومنصب نائب مدير صندوق النقد الدولي، والرئيس التنفيذي والمدير المشارك لقسم تكنولوجيا المعلومات في شركة "PIMCO". كما عمل لعقود محاضراً في العديد من الجامعات حول العالم.

وتم اختيار العريان لأربع مرات على التوالي، ضمن قائمة أبرز 100 شخصية مؤثرة، نظراً لدوره في المساهمة بتشكيل ملامح الاقتصاد العالمي.

وتعد مؤلفات الدكتور العريان مرجعية في تحليل الاقتصاد العالمي، ومن أبرزها كتاب "النمو والاستقرار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، وكتاب "حين تتصادم الأسواق" الذي جاء ضمن قوائم الكتب الأكثر مبيعاً.

المصدر: 

اقرأ أيضاً:

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: محمد العريان نوابغ العرب محمد بن راشد هاني نجم فاضل أديب التاريخ التشابه الوصف محمد العریان نوابغ العرب

إقرأ أيضاً:

رئيس «نقل النواب»: مؤتمر الاستثمار الأوروبي يعكس حالة الثقة في الاقتصاد المصري

أكد النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، نائب رئيس البرلمان العربي أن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، يعكس الاهتمام المصري بالاستثمار الأجنبي وفتح آفاق جديدة للتعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي وجذب  المزيد من الاستثمارات الأجنبية .

قال علاء عابد لـ«الوطن» إن مصر كانت وما زالت وجهة  للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الاستفادة من إمكانات السوق المصرية والموقع الاستراتيجي المصري كما تعد بوابة إفريقيا في ظل حالة الاستقرار والأمن والأمان.

وأضاف أن الرئيس السيسي مهتم بالنمو الاقتصادي والتنمية واستمرار بناء الجمهورية الجديدة ومن هنا تأتي أهمية استضافة مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي، والذي يهدف إلى عرض فرص الاستثمار في الاقتصاد المصري وتعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والاتحاد الأوروبي.

خطوات مصر على طريق الإصلاح الاقتصادي

أوضح عابد أن الرئيس السيسي أكد  خلال افتتاح المؤتمر أن مصر تخطو بخطى ثابتة وسريعة على  طريق التغيير والإصلاح من أجل اقتصاد أكثر استدامة مشيرا إلى أن مصر في سعيها لتحقيق ذلك قامت الدولة بعدد من الإصلاحات لتمكين القطاع الخاص وزيادة القدرة التنافسية للاقتصاد المصري ودعم التحول الأخضروحشد الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي أوضح أهمية المؤتمر للدول والكيانات الاقتصادية الأوروبية  بفُرصة الاطلاع على الإمكانات الاستثمارية المتوفرة بمصر في المجالات المحفزة للنمو الاقتصادي .

وأشاد عضو النواب بما أعلنه الرئيس السيسي عن الترويج لمصر كمركز إقليمي لسلاسل الإمداد للشركات الأوروبية ومركز لنقل وتداول الطاقة المتجددة والخضراء في ظل القُرب الجغرافي والموقع الاستراتيجي لمصر.

الثقة في الاقتصاد المصري

شدد رئيس لجنة النقل على أن نجاح المؤتمر يعد رسالة ثقة ودعم من الاتحاد الأوروبي للاقتصاد المصري وإجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تم تنفيذها.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الشباب والرياضة يشهد توزيع ميداليات بطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث بالاسكندرية
  • زيزو يفوز بجائزة رجل مباراة الزمالك وسيراميكا كليوباترا
  • رئيس «نقل النواب»: مؤتمر الاستثمار الأوروبي يعكس حالة الثقة في الاقتصاد المصري
  • بعد ولاد رزق:- طارق وعمر العريان مع زوي سالدانا في سينمات الشرق الأوسط
  • الروائي الليبي هشام مطر يفوز بجائزة أورويل للرواية السياسية
  • قضية الغرباء.. فيلم عن اللاجئين السوريين يفوز بجائزة في مهرجان رينداس السينمائي
  • كاتب ليبي يفوز بجائزة عالمية للرواية السياسية
  • راديو 9090 يفوز بجائزة الـ"MEMA" لعام 2024 كأفضل إذاعة
  • "مثل قصص الحب"يفوز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى بمهرجان الشانزليزيه السينمائي
  • "متل قصص الحب" يفوز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى بمهرجان الشانزليزيه السينمائي