أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الثلاثاء، أنها تأخذ الوضع في البحر الأحمر "على محمل الجد" بعد أن أطلق الحوثيون صاروخ كروز على سفينة تجارية.

وقال المتحدث باسم الوزارة بات رايدر، في مؤتمر صحافي: "التصرفات التي رأيناها تؤدي إلى زعزعة الاستقرار، وهي خطيرة، ومن الواضح أنها تشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي، وبالتالي فهذه مشكلة دولية تتطلب حلاً دولياً"، وفقاً لشبكة (سي.

إن.إن).

???????????????????????? Israel says "ready" to take action if others don't curb Houthi rebel attacks on shipping - CNN https://t.co/m8PbBoyYYy

— educated derelict (@deviousfranklin) December 13, 2023

وكانت السفينة إستريندا، التي ترفع العلم النرويجي، تعرضت للهجوم.

وأضاف رايدر أنه تم إطلاق صاروخ كروز مضاد للسفن من منطقة يسيطر عليها الميليشيات الحوثية في اليمن، وأن السفينة "يو إس إس ماسون"، التي كانت على بعد 90 ميلاً بحرياً تقريباً، استجابت لنداء استغاثة من السفينة التجارية.

وأوضح أحد المسؤولين أن الهجوم على الناقلة ستريندا وقع على بعد حوالي 60 ميلاً بحرياً من شمال مضيق باب المندب، وأضاف المسؤولان أن المدمرة التابعة للبحرية الأمريكية ماسون هناك وتقدم المساعدة، بينما قال المسؤول الثاني إن ستريندا تحركت دون مساعدة في الساعات التي أعقبت الهجوم.

CENTCOM Statement on missile attack in the Bab-el-Mandeb
At around 4 p.m. EST on December 11, the Motor Tanker STRINDA was attacked by what is assessed to have been an Anti-Ship Cruise Missile (ASCM) launched from a Houthi controlled area of Yemen while passing through the… pic.twitter.com/OJDoubAU2D

— U.S. Central Command (@CENTCOM) December 12, 2023

فيما ذكرت القيادة المركزية الأمريكية على موقع "إكس" أن  الناقلة ستريندا تعرضت لهجوم بصاروخ كروز مضاد للسفن تم إطلاقه من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن أثناء مرورها عبر باب المندب، مؤكدة أنه لم تكن هناك سفن أمريكية في المنطقة المجاورة وقت الهجوم، لكن السفينة USS MASON استجابت لنداء استغاثة للسفينة ستريندا وتقوم حالياً بتقديم المساعدة.

وأكد أن الولايات المتحدة تواصل القيام بدوريات في الممرات المائية الدولية في المنطقة، وأن الجيش الأمريكي "لن يتردد في اتخاذ الإجراءات التي نراها ضرورية ومناسبة، بما في ذلك الحماية من الأعمال في المجال البحري التي يمكن أن تهدد قواتنا".

وأعلنت ميليشيات الحوثي في اليمن، مسؤوليتها عن استهداف سفينة تابعة للنرويج بصاروخ بحري، وقالت إنها كانت محملة بالنفط وإنها كانت "في طريقها إلى إسرائيل"، حسبما ذكرت وكالة "سبأ نت" اليمنية التابعة للميليشيات في صنعاء.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أمريكا البنتاغون

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال: هاجمنا أهدافا للحوثيين في اليمن

أعلن الجيش الإسرائيلي مساء يوم الأحد أنه هاجم أهدافا لجماعة أنصار الله في اليمن "الحوثيون" على بعد نحو 1800 كيلومتر عن الحدود الإسرائيلية.

وقال في بيان: "في عملية جوية واسعة النطاق اليوم، أغارت عشرات الطائرات التابعة لسلاح الجو ومن ضمنها طائرات حربية وأخرى للتزود بالوقود وطائرات استخبارية، على أهداف يستخدمها نظام الحوثي في منطقتي رأس عيسى والحديدة".

وأضاف أن الجيش أغار على محطات طاقة وميناء بحري يستخدم لاستيراد النفط.

وذكر أنه من خلال هذه البنى التحتية والموانئ التي تمت مهاجمتها ينقل الحوثيون وسائل قتالية إيرانية إلى المنطقة وتموينًا لأغراض عسكرية بما فيها النفط.

وأشار إلى أن هذه الضربة تأتي ردا على الهجمات الأخيرة التي نفذها الحوثيون ضد إسرائيل.

وأفاد الجيش في بيانه بأنه على مدار العام الأخير يعمل الحوثيون بتوجيه وتمويل إيراني وبتعاون مع جماعات مسلحة في العراق لاستهداف إسرائيل وزعزعة الاستقرار الاقليمي وعرقلة حرية الملاحة الدولية.

وشدد الجيش على أنه عازم على مواصلة العمل ضد من يهدد إسرائيل وفي كل مسافة تتطلب ذلك.

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية قد ذكرت أن الطائرات الإسرائيلية تشن غارات على ميناء الحديدة.

كما نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤول أمني قوله إن قصف الجيش الإسرائيلي لأهداف باليمن شاركت فيه عشرات الطائرات الإسرائيلية.

ووفق مصادر محلية، استهدفت أكثر من 10 غارات جوية مينائي الحديدة ورأس عيسى ومحطتي الحالي ورأس كثيب الكهربائية.

واشتعلت النيران في خزانات الوقود في ميناء الحديدة وتصاعدت سحب الدخان بكثافة.

وتأتي هذه الغارات الإسرائيلية على مدينة الحديدة اليمنية على خلفية تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، في أعقاب اغتيال إسرائيل لزعيم تنظيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله وشنها غارات كثيفة على مدن وبلدات لبنانية

مقالات مشابهة

  • رئيس شركة مياه الشرب بالبحر الأحمر يتفقد محطة اليسر
  • رباطة علماء اليمن: ما يقوم به العدو الصهيوني هي محاولات بائسة لاسترداد قوة الردع التي فقدها في معركة طوفان الأقصى
  • إسرائيل توجه تهديداً جديداً للحوثيين بعد قصف الحديدة
  • جيش الاحتلال: هاجمنا أهدافا للحوثيين في اليمن
  • «القاهرة الإخبارية»: سفينة حربية تعترض مسيرة في البحر الأحمر
  • بايدن: سنرد على استهداف الحوثيين السفن الأمريكية في البحر الأحمر
  • هشام عبد الحفيظ لتسيير أعمال شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالبحر الأحمر
  • انطلاق فعاليات ملتقى مديري مكتبات مصر العامة بالبحر الأحمر
  • انعقاد لجنة لفحص مرضى القلب تحت مظلة التأمين الصحي بالبحر الأحمر
  • الحكم بسجن أبوختالة 28 عاما في أمريكا في قضية الهجوم على القنصلية الأمريكية ببنغازي