ديسمبر 13, 2023آخر تحديث: ديسمبر 13, 2023

المستقلة/- أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، عن تخصيص حزمة مساعدات جديدة بقيمة 200 مليون دولار لأوكرانيا، وذلك خلال اجتماعه مع نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في البيت الأبيض.

وقال بايدن، خلال استقباله زيلينسكي: “وقعت على حزمة مساعدات دفاعية لأوكرانيا بقيمة 200 مليون دولار ونأمل أن تصل سريعا”، وأوضح الرئيس الأمريكي “أننا نتحدث عن تخصيص المساعدة من خلال وزارة الدفاع الأمريكية، ونتوقع أن تصل بسرعة إلى كييف”.

وتشمل الحزمة الجديدة ذخائر لنظام الدفاع الجوي الجديد ستسلمه الولايات المتحدة قريبا إلى أوكرانيا، بالإضافة إلى معدات إزالة الألغام وأسلحة مضادة للدبابات وبنادق وذخيرة.

وتأتي هذه الحزمة الجديدة بعد أن انتقد زيلينسكي الكونغرس الأمريكي لتأخيره الموافقة على المزيد من المساعدة لأوكرانيا.

ويرى الخبير العسكري كيريل فيودوروف أن الغرب زود كييف على مدار 20 شهرًا من سير العملية العسكرية الخاصة، بمساعدات عسكرية تتراوح قيمتها بين 100 و150 مليار دولار.

وتبين أن يوم الصراع بالنسبة لنظام زيلينسكي يكلف أكثر من 100 مليون دولار. واليوم، توفر أوكرانيا نفسها 4% فقط من ميزانيتها العسكرية. وبمجرد انخفاض الإمدادات، يصبح الأمر قاتلاً بالنسبة لكييف.

دلالات الحزمة الجديدة

تمثل الحزمة الجديدة تأكيدًا على استمرار الدعم الأمريكي لأوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي. كما أنها إشارة إلى أن الولايات المتحدة لا تزال مستعدة لتحمل تكاليف دعم أوكرانيا، حتى لو كان ذلك يعني زيادة الإنفاق العسكري.

وتأتي الحزمة الجديدة أيضًا في وقت تتصاعد فيه التوترات بين الولايات المتحدة وروسيا، حيث هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باتخاذ إجراءات عسكرية إذا استمرت الولايات المتحدة في تزويد أوكرانيا بالأسلحة.

التحديات التي تواجه أوكرانيا

رغم الدعم الأمريكي الكبير، لا تزال أوكرانيا تواجه تحديات كبيرة في مواجهة الغزو الروسي. ففي الوقت الحالي، تسيطر روسيا على مساحات واسعة من الأراضي الأوكرانية، بما في ذلك المناطق الشرقية والجنوبية.

كما أن القوات الروسية لا تزال تتمتع بميزة كبيرة في المعدات العسكرية، حيث تمتلك روسيا أسلحة أكثر تطورًا وعددًا أكبر من الجنود.

وإذا استمرت الحرب، فمن المرجح أن تتعرض أوكرانيا لمزيد من الخسائر البشرية والمادية. كما أن هناك خطرًا من أن تمتد الحرب إلى دول أخرى في أوروبا.

المستقبل غير واضح

من الصعب التكهن بمستقبل الحرب في أوكرانيا. فهناك احتمالات متباينة للنتيجة النهائية للصراع.

فمن ناحية، قد تتمكن أوكرانيا من الصمود في وجه الغزو الروسي، وتفرض على روسيا الانسحاب. ومن ناحية أخرى، قد تتمكن روسيا من السيطرة على كامل الأراضي الأوكرانية.

وحتى لو تمكنت أوكرانيا من الصمود، فمن المرجح أن تظل الحرب قائمة في شكل نزاع منخفض الحدة لفترة طويلة.

ويعتمد مستقبل الحرب في أوكرانيا على مجموعة من العوامل، بما في ذلك استمرار الدعم الغربي لأوكرانيا، ومدى قدرة القوات الأوكرانية على الصمود في وجه الغزو الروسي، ومدى استعداد روسيا للاستمرار في الحرب.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة الحزمة الجدیدة الغزو الروسی

إقرأ أيضاً:

مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا لحلف "الناتو"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اقترح المستشار السابق في البيت الأبيض، توماس جراهام، أن تظل أوكرانيا دولة محايدة، وتستمر في تلقي مساعدة عسكرية واستخباراتية من الولايات المتحدة ودول "الناتو" الأخرى.

وجاء في مقال لصحيفة "هيل": "إذا كانت عضوية حلف شمال الأطلسي بعيدة المنال، فماذا ينبغي لأوكرانيا أن تفعل إذن؟ تقدم السويد نموذجا يمكن تكييفه مع الظروف الحالية. خلال الحرب الباردة، كانت السويد رسميا دولة محايدة تتمتع بقطاع صناعي دفاعي قوي وجيش جاهز للقتال. لكنها حافظت أيضا على تعاون أمني واستخباراتي وثيق مع الولايات المتحدة وحلفاء الناتو الآخرين. وفي ذلك الوقت، ظل هذا التعاون سريا".

ووفقا لغراهام، يتعين على الولايات المتحدة الآن أن تحول أوكرانيا إلى سويد الحرب الباردة، مشيرا إلى أنه للقيام بذلك، "يجب بذل الجهود لاستعادة قطاع الصناعات الدفاعية في جمهوريات أوروبا الشرقية وتدريب قواتها المسلحة، ويتعين على واشنطن أيضا أن تتعاون بشكل أوثق مع كييف في مجال الأمن والاستخبارات".

وسبق أن أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرارا على أن وضع أوكرانيا المحايد وعدم الانحياز والخالي من الأسلحة النووية مهم للغاية لأمن المنطقة، وشدد بوتين أن هذا هو أحد الشروط الأساسية لحل الصراع في البلاد.

مقالات مشابهة

  • دبلوماسي روسي ردا على ترامب: حرب أوكرانيا لا تنتهي في يوم
  • حزب الوطن: تركيا تفكر بعقد مؤتمر سلام حول أوكرانيا
  • وول ستريت جورنال: الناتو ينشئ مركزا في كييف لتعزيز الدعم طويل الأمد تحسبا لفوز ترامب
  • روسيا تعلن السيطرة على مناطق جديدة شرق أوكرانيا بعد معارك طاحنة ..تفاصيل
  • المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة ردا على تصريحات ترامب: الحرب في أوكرانيا لا يمكن حلها في يوم واحد
  • الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا لحلف "الناتو"
  • زيلينسكي شاكيًا.. نريد المزيد من مساعدات الدفاع الجوي
  • علاقة زواج سيئة.. كيف يمكن للغرب التعامل مع التحالف الروسي الصيني؟
  • كينيدي جونيور: العقوبات الأمريكية عززت الاقتصاد الروسي