البوابة:
2024-10-02@03:47:21 GMT

طبيب البوابة: ما أسباب إفرازات الحلمة بدون حمل

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

طبيب البوابة: ما أسباب إفرازات الحلمة بدون حمل

البوابة - إن إفرازات الحلمة ليست أمرًا غير شائع، وعلى الرغم من أنها ترتبط عادةً بالحمل والرضاعة الطبيعية، إلا أنها يمكن أن تحدث عند النساء غير الحوامل أو المرضعات أيضًا. إفرازات الحلمة هي خروج سائل من إحدى الحلمتين أو كلتيهما. تعاني بعض النساء من إفرازات بيضاء حليبية من الحلمة لمدة حوالي ثلاث سنوات بعد انتهاء فترة الرضاعة الطبيعية.

في معظم الحالات، لا يشكل إفراز الحلمة سببًا للقلق. ومع ذلك، فإن مثل هذا الإفراز بدون حمل يمكن أن يكون عرضًا مثيرًا للقلق، وفهم ما قد يعنيه أمر بالغ الأهمية للكشف المبكر.

طبيب البوابة: ما أسباب إفرازات الحلمة بدون حمل

الأسباب الشائعة لإفرازات الحلمة
بالإضافة إلى الأسباب المذكورة أعلاه، تشمل بعض الأسباب الأخرى لإفرازات الحلمة الاختلالات الهرمونية (أنماط الدورة الشهرية غير المنتظمة أو مرحلة انقطاع الطمث)، والآثار اللاحقة للأدوية مثل حبوب منع الحمل وبعض مضادات الاكتئاب، والخراجات غير السرطانية، والإصابة أو الصدمة في الثدي، التوتر، السكري، الخراج، الاضطرابات الهرمونية.

الحالات الطبية التي قد تؤدي إلى إفرازات من الحلمة:

تغيرات الثدي الليفي
تتضمن التغيرات الكيسية الليفية في الثدي تطور الأنسجة الليفية والخراجات في الثدي. يمكن أن تؤدي هذه التغييرات إلى تكوين كتل أو مناطق سميكة في أنسجة الثدي. إلى جانب التسبب في الانزعاج والحكة، يمكن أن تؤدي التغيرات الكيسية الليفية في الثدي أحيانًا إلى إفراز إفرازات من الحلمة، والتي قد تكون شفافة أو بيضاء أو صفراء أو خضراء اللون.ثر اللبن
يحدث ثر اللبن عندما تكون هناك مستويات مرتفعة من البرولاكتين في الجسم، وهي حالة تعرف باسم فرط برولاكتين الدم. البرولاكتين هو هرمون مهم مسؤول عن نمو الثدي والرضاعة أثناء الرضاعة الطبيعية. قد يبدو ثر اللبن مثيرًا للقلق، ولكن من المهم أن نفهم أن ثر اللبن ليس مرضًا؛ بل يمكن أن يكون لها أسباب كامنة مختلفة مثل أورام الغدة النخامية، وتأثير الأدوية الهرمونية والمؤثرات العقلية، وقصور الغدة الدرقية، وما إلى ذلك.العدوى (التهاب الضرع)
يمكن أن يكون إفراز الحلمة الذي يحتوي على صديد علامة على وجود عدوى داخل الثدي، وهي حالة تعرف باسم التهاب الضرع. في حين أن التهاب الضرع يرتبط عادة بالنساء المرضعات، إلا أنه يمكن أن يتطور أيضًا لدى النساء غير المرضعات. في حالات التهاب الثدي أو الخراج، قد تلاحظين أعراضًا إضافية، مثل ألم الثدي أو احمراره أو دفء عند اللمس. يمكن أن يؤدي التهاب الثدي، وهو عدوى تصيب الثدي، إلى أعراض مختلفة، بما في ذلك الإفرازات الصفراء والخضراء والحمى والألم وألم الثدي. تشكل إفرازات الحلمة ذات الرائحة الكريهة تهديدًا خطيرًا لأنها قد تنبع من خراج موجود في الحلمة أو تحت الهالة، وهي المنطقة المصبوغة المحيطة بالحلمة. الخراج هو منطقة معزولة يشكلها الجسم لاحتواء العدوى ومنع انتشارها. هذه مشكلة طبية خطيرة تتطلب العلاج. يمكن أن تؤدي الالتهابات التي تصيب الثدي إلى إفرازات من الحلمة عندما تصيب القنوات القريبة من الحلمة. يتجلى هذا عادةً على شكل إفرازات بيضاء كريمية.توسع القنوات الثديية والأورام الحليمية داخل القنوات
توسع القنوات الثديية هو السبب الثاني الأكثر شيوعًا لإفرازات الحلمة غير العادية. ويؤثر في المقام الأول على النساء اللاتي يقتربن من سن اليأس. تؤدي هذه الحالة إلى التهاب وانسداد محتمل للقنوات الموجودة أسفل الحلمة. ونتيجة لذلك، يمكن أن تتطور العدوى، مما يؤدي إلى خروج سائل سميك مخضر من الحلمة. غالبًا ما يختفي توسع القنوات الثديية بشكل طبيعي مع مرور الوقت، ولكن قد تكون الجراحة ضرورية في بعض الحالات.الأورام الحليمية داخل القنوات 
هي نمو غير سرطاني يحدث داخل قنوات الثدي. وهي السبب الأكثر شيوعًا لإفرازات الحلمة غير الطبيعية وتوجد بشكل أساسي عند النساء خلال مرحلة ما قبل انقطاع الطمث. يمكن أن تؤدي الأورام الحليمية داخل القنوات إلى أن تحتوي الحلمة على إفرازات تحتوي على دم أو ذات ملمس لزج.سرطان الثدي
من الضروري أن نفهم أن غالبية إفرازات الحلمة إما طبيعية أو ناجمة عن حالات طبية حميدة. ومع ذلك، هناك حالات قد تكون فيها إفرازات الثدي مؤشرا على أشكال معينة من سرطان الثدي. يكون احتمال حدوث ذلك أعلى إذا كانت الإفرازات صادرة من قناة واحدة، وكانت عفوية (لا تنتج عن الضغط أو العصر)، وكانت دموية، وكانت مصحوبة بكتلة أو كتلة داخل الثدي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتصوير الثدي بالأشعة السينية غير الطبيعي أن يثير المزيد من المخاوف. هناك نوعان من سرطانات الثدي:
السرطان داخل القنوات هو شكل من أشكال سرطان الثدي ينشأ داخل قنوات الحليب في الثدي، والتي تقع عادة تحت الحلمة. ويسبب أعراضًا مثل إفرازات دموية أو بيضاء حليبية، وجلد سميك أو مجعد، ووجود كتلة في الثدي.مرض باجيت 
هو نوع نادر آخر من سرطان الثدي يمكن أن يؤدي إلى إفرازات من الحلمة. تبدأ هذه الحالة في قنوات الثدي ثم الحلمة. قد يتسبب ذلك في نزيف الحلمة والهالة المحيطة بها أو إفراز السوائل. قد تشمل الأعراض الأخرى المرتبطة ألم الحلمة أو الإحساس بالحرقان، بالإضافة إلى الاحمرار والتقشير في منطقة الحلمة.

تشخيص وعلاج إفرازات الحلمة:

عندما تواجهين إفرازات من الحلمة، سيقوم مقدم الرعاية الصحية عادةً بإجراء سلسلة من الاختبارات لتحديد السبب الأساسي. يمكن أن تختلف الاختبارات المحددة التي يتم إجراؤها اعتمادًا على عمرك والأعراض التي تعاني منها ونتائج الفحص البدني.

اختبارات الدم: تؤخذ في الاعتبار اختبارات الدم مثل اختبارات مستوى البرولاكتين وTSH. اختبارات البرولاكتين: يقيس كمية البرولاكتين، وهو الهرمون المشارك في إنتاج الحليب، في مجرى الدم. يمكن أن تكون مستويات البرولاكتين المرتفعة مؤشراً على حالات كامنة مختلفة، بما في ذلك الاختلالات الهرمونية. حيث أن اختبارات TSH تقوم بتقييم نشاط الغدة الدرقية لقياس تأثيرها على الجسم.الخزعة: في الحالات التي توجد فيها كتل أو تشوهات بالقرب من الحلمة، يمكن إجراء خزعة من الثدي. يتضمن هذا الإجراء إزالة عينة صغيرة من الأنسجة من المنطقة المصابة لفحصها. حيث أن خزعة الجلد مفيدة في تشخيص حالات مثل مرض باجيتعلم الخلايا: يتم جمع عينة من الحلمة المفرزة وفحصها تحت المجهر للكشف عن وجود خلايا سرطانية. يمكن أن يساعد هذا الاختبار في تحديد ما إذا كانت الإفرازات مرتبطة بحالة خبيثة.الموجات فوق الصوتية: يتم استخدام اختبار التصوير لتحديد أي تشوهات خلف الحلمة والهالة. يمكن أن يكشف هذا الاختبار عن الأورام الحليمية، ولكن قد تكون الخزعة ضرورية لتأكيد التشخيص.تصوير الثدي بالأشعة السينية: يتم التقاط صور بالأشعة السينية للثدي للمساعدة في الكشف عن تشوهات الثدي أو علامات السرطان.Ductogram: يجمع هذا الاختبار بين التصوير الشعاعي للثدي مع مادة تباين محقونة لتقييم قنوات حليب الثدي بحثًا عن الانسداد أو النمو. يمكن أن يساعد في تحديد السبب الكامن وراء إفرازات الحلمة.

المصدر: تايمز أوف انديا

اقرأ أيضاً:

طبيب البوابة: متلازمة تكيس المبايض تهدد خصوبة المراهقات
10 حلول منزلية لمشكلة الحكة في المنطقة التناسلية

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: ثدي سرطان الثدي الأورام طبيب البوابة الحمل التاريخ التشابه الوصف داخل القنوات یمکن أن تؤدی سرطان الثدی إلى إفراز فی الثدی الحلمة ا قد تکون

إقرأ أيضاً:

طبيب الأهلي: إصابة محمد هاني بجزع في الرباط الصليبي الخلفي للركبة

قال الدكتور أحمد جاب الله، طبيب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي إن الأشعة النهائية التي أجراها محمد هاني لاعب الفريق، عقب إصابته في مباراة السوبر الإفريقي الأخيرة، أثبتت وجود جزع في الرباط الصليبي الخلفي للركبة.

وأكد طبيب الأهلي للموقع الرسمي للنادي أن اللاعب يحتاج إلى برنامج تأهيلي سوف يبدأ في تنفيذه خلال الأيام القليلة المقبلة.

وكان الأهلي خسر لقب السوبر الأفريقي عقب الخسارة أمام الزمالك بركلات الترجيح يوم الجمعة الماضي على ملعب المملكة أرينا في العاصمة السعودية الرياض.

مقالات مشابهة

  • اقرأ غدًا في "البوابة".. إسرائيل تُشعل الحرب على 4 جبهات
  • 9 أسباب لإصابات كبار السن داخل المنزل.. تجنبها في يومهم العالمي
  • الحمل بعد سرطان الثدي
  • خالد الغندور: كولر سافر إلي سويسرا بدون إذن الأهلي وغضب داخل لجنة التخطيط
  • ممنوعة من التمثيل بدون أسباب.. القصة الكاملة لأزمة راندا البحيري
  • طبيب الأهلي: إصابة محمد هاني بجزع في الرباط الصليبي الخلفي للركبة
  • 500 طبيب ومتخصص في «المؤتمر الدولي لطب الأجنة»
  • 350 موقفاً لملاك القوارب في دبا الفجيرة
  • مرسوم بتوظيف 4413 طبيبًا وصيدلانيًا في إقليم كوردستان
  • أفضل طبيب قلب في العالم.. بماذا أجاب محرك البحث «جوجل»؟