شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن جوار السودان فى ضيافة القاهرة لإنهاء الأزمة تعرف على الدول المعنية، nbsp;تستضيف مصر، اليوم، الخميس، مؤتمر قمة دول جوار السودان، لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له .،بحسب ما نشر اليوم السابع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات "جوار السودان" فى ضيافة القاهرة لإنهاء الأزمة.

. تعرف على الدول المعنية ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

"جوار السودان" فى ضيافة القاهرة لإنهاء الأزمة.. تعرف...

 

تستضيف مصر، اليوم، الخميس، مؤتمر قمة دول جوار السودان، لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.

وتأتى القمة، في ظل الأزمة الراهنة في السودان، وحرصاً من الرئيس عبد الفتاح السيسي على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المُباشر للسودان، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني، وتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل.

 

ما هي دول جوار السودان ؟

ودول جوار السودان هى الدول المجاورة للسودان، وهي (ليبيا واريتريا وتشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى واثيوبيا وجنوب السودان) حيث يحدها من جهة الشمال مصر وليبيا، ومن الجنوب تحيط بها دولة جنوب السودان، والشرق دولة إثيوبيا ودولة أريتريا، أما من جهة الغرب فتحيط بها جمهورية إفريقيا الوسطى ودولة تشاد.

وهى نفسها الدول المشاركة فى القمة اليوم التى تنطلق من القاهرة، بالاضافة إلى الجامعة العربية والاتحاد الأفريقى.

وتقام القمة على مستوى رؤساء جمهورية بلدان الجوار السوداني، وهو أعلى تمثيل، حيث يترأس وفد السودان نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار ويضم الوفد أيضا وزير الخارجية المُكلف السفير على الصادق بحسب صحيفة "السودانى"، أما اريتريا ويمثلها الرئيس الأريترى أسياس أفورقى، ويشارك الفريق أول محمد إدريس ديبي إتنو رئيس جمهورية تشاد فى اعمال القمة، ويشارك رئيس جنوب السودان سلفاكير، كما يترأس ابى أحمد رئيس وزراء اثيوبيا وفد بلاده، ومن ليبيا يحضر رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي.

 

 

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس دول جوار السودان دول الجوار على الدول

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: تدرك جيدا أبعاد أزمة انقطاع الكهرباء وتسعى لحلها

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعا، لمناقشة حلول مشكلة انقطاع الكهرباء، وسبل تخفيض فترة تخفيف الأحمال، والتوصل إلى حلول جذرية للأزمة، وذلك بحضور كل من الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندس ياسين محمد، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وعدد من مسئولي الجهات المعنية.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، في مستهل الاجتماع، أن الحكومة تدرك جيدا أبعاد الأزمة الحالية المتعلقة بانقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال، وكانت هناك جهود خلال الفترة الماضية، والدولة، بمختلف أجهزتها المعنية، تعمل على إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن.

ولفت مدبولي، إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بسرعة العمل على إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء، من خلال اتخاذ القرارات الكفيلة بتخفيض فترات انقطاع التيار الكهربائي، مع ضرورة وضع مختلف الآليات الممكنة من أجل إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن، مضيفا أن الحكومة تسعى حاليا لوضع الآليات التي تضمن إنهاء الأزمة، بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية.

وشهد الاجتماع استعراض عدد من الإجراءات التى تم على الفور البدء فى تنفيذها، بما يسهم فى الحد من هذه المشكلة، وصولا لحلها بصورة كاملة.

ومن المقرر أن يدلي، رئيس مجلس الوزراء، بتصريحات تليفزيونية اليوم، لشرح أبعاد المشكلة وخطة الحكومة لمواجهتها.

مقالات مشابهة

  • مواعيد تخفيف الأحمال.. رئيس الوزراء يكشف خطة الحكومة لإنهاء الأزمة
  • رئيس الوزراء يكشف خطة الحكومة لوقف انقطاع الكهرباء نهائيًا
  • رئيس الوزراء: خروج حقل بدول الجوار عن العمل 12ساعة سبب زيادة انقطاع الكهرباء
  • رئيس الوزراء: استهلكنا 36 جيجا من الكهرباء أمس بسبب درجات الحرارة
  • الحكومة المصرية تناقش حلولًا جذرية لأزمة انقطاع الكهرباء
  • عاجل:- رئيس الوزراء يناقش حلول أزمة انقطاع الكهرباء
  • رئيس الوزراء يناقش حلول مشكلة انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال
  • مدبولي: نسعى لوضع آليات تضمن إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء
  • ندرك أبعاد الأزمة.. بيان حكومي مهم بشأن انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال
  • رئيس الوزراء: تدرك جيدا أبعاد أزمة انقطاع الكهرباء وتسعى لحلها