وقعت الحكومة الأردنية مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، اتفاقية منحة أميركية سنوية لدعم الموازنة بقيمة 845 مليون دولار.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية إن وزيرة التخطيط الأردنية زينة طوقان وقعت الاتفاقية نيابة عن بلادها فيما وقعتها نيابة عن الجانب الأميركي مديرة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ليزلي ريد وذلك بحضور السفيرة الأميركية لدى الأردن يائيل لمبرت.

ونقلت الوكالة عن طوقان قولها في تصريح صحفي عقب توقيع الاتفاقية إن "هذه المنحة النقدية تأتي كجزء من برنامج المساعدات الاقتصادية الأميركية السنوية للحكومة الأردنية ضمن مذكرة التفاهم الاستراتيجية مع الجانب الأميركي الموقعة في سبتمبر العام الماضي التي تغطي مدة سبع سنوات (2023-2029)".

وتوقعت أن تصل قيمة المساعدات الأميركية إلى حوالي 10 مليارات دولار، مشيرة إلى أن هذه الاتفاقية تضمنت تخصيص مبلغ إضافي بقيمة 200 مليون دولار من قبل الكونغرس الأميركي فوق مستوى معدلات الدعم السنوي الواردة في مذكرة التفاهم ضمن موازنة العام الحالي التي تم إقرارها في شهر يناير الماضي.

من جانبها، قالت لمبرت في تصريح مماثل إنه "وبفضل المساعدات المقدمة اليوم وعلى مدار عمر مذكرة التفاهم التي نعتزم من خلالها تقديم ما يزيد على مليار دولار من المساعدات كل عام لمدة سبع سنوات يمكن لشركائنا الأردنيين الاعتماد علينا لدعمهم ومساعدتهم في تحويل هذه الأهداف إلى حقيقة".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الأردنية الأميركية المنحة المساعدات الاقتصادية المساعدات الكونغرس موازنة الأردن اقتصاد الأردن الاقتصاد الأردني الأردنية الأميركية المنحة المساعدات الاقتصادية المساعدات الكونغرس موازنة اقتصاد

إقرأ أيضاً:

المستشار الألماني والرئيس الأوزبكي يوقعان اتفاقية لتسهيل دخول العمال المهرة الأوزبكيين لألمانيا

وقع المستشار الألماني أولاف شولتس ، اتفاقية مع الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف ، تهدف إلى تسهيل دخول العمال المهرة القادمين من أوزبكستان إلى ألمانيا، وخاصة أولئك الذين يعملون في قطاع الرعاية الصحية.

صحيفة ألمانية: شولتس أكد تمسكه بعدم السماح لكييف باستخدام أسلحة بعيدة المدى الكرملين يتفق مع شولتس بإجراء تحقيق التيار الشمالي

وأشارت شبكة يورونيوز الإخبارية الأوروبية إلي أن هذه الاتفاقية الثنائية، تم توقيعها في سمرقند - مدينة طريق الحرير القديمة - خلال اليوم الأول من رحلة المستشار الألماني ، التي تستغرق ثلاثة أيام ، إلى آسيا الوسطى.

وقدرت وكالة الأنباء الألمانية أن حوالي 13700 مواطن أوزبكي يعيشون حاليا في ألمانيا .. موضحة أنه إذا قامت الغالبية العظمى منهم بذلك بشكل قانوني، فسيكون حوالي 200 منهم مؤهلين للعودة إلى وطنهم.

بدوره، قال شولتس - في تدوينة على منصة "X" - " إننا نسمح للأشخاص الموهوبين للغاية بدخول بلدنا من خلال اتفاقنا بشأن الهجرة والتنقل الذي وقعناه اليوم في سمرقند، بأوزبكستان.. ونحن ملتزمون أيضا بوضع إجراءات غير بيروقراطية حتى يتم إعادة أولئك الذين لا يستطيعون البقاء في بلدنا."

ووقع شولتز 7 اتفاقيات أخرى في مجالات مختلفة مثل الإدارة المستدامة للموارد المائية والشراكة في مجال المعادن الأساسية.

ومن المقرر أن يقوم شولتس وميرضيائيف بزيارة كازاخستان اليوم الاثنين ومن المتوقع أن تركز مناقشاته على إمدادات ألمانيا من النفط والغاز، بالإضافة إلى العقوبات المفروضة على روسيا منذ بدء العملية العسكرية في أوكرانيا عام 2022.

ويحضر شولتس أثناء وجوده في كازاخستان قمة مع رؤساء الجمهوريات السوفييتية الخمس السابقة (كازاخستان وأوزبكستان وقرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان)، والتي ستكون الأولى من نوعها للمستشار الألماني.

مقالات مشابهة

  • «تريندز» و(Solutionsplus) يوقعان اتفاقية تعاون بحثي
  • “تريندز” وSolutionsplus يوقعان اتفاقية تعاون بحثي ومعرفي
  • منحة يابانية بقيمة 5 ملايين دولار لتحسين ميناء عدن
  • اليابان تقدم منحة لليمن بقيمة 5 ملايين دولار لدعم ميناء عدن
  • دبي.. أسعار منازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • دبي.. أسعار المنازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • المستشار الألماني والرئيس الأوزبكي يوقعان اتفاقية لتسهيل دخول العمال المهرة الأوزبكيين لألمانيا
  • البنك الأهلي الكويتي يصدر سندات بقيمة 300 مليون دولار
  • التوقيع على مذكرة تفاهم بين معهد الدراسات الدبلوماسية ووزارة الخارجية والتعاون الدولى السيراليونية
  • كرم جبر ونائبة وزير التنمية الرقمية والاتصالات والإعلام الروسي يوقعان مذكرة تفاهم