طالب رئيس اللجنة الثورية العليا لجماعة أنصار الله الحوثيين محمد علي الحوثي السفن العابرة للبحر الأحمر بعدم الذهاب إلى الموانئ المحتلة بفلسطين، فيما نشرت إسرائيل صورا لما قالت إنها بوارج حربية تابعة لها في البحر الأحمر.

وأضاف القيادي الحوثي في منشور على موقع إكس، أن على هذه السفن عدم تزوير هويتها ورفع أعلام غير أعلام الدولة المالكة، وأن عليها عدم إغلاق أجهزة الرادار، والاستجابة سريعا لأوامر جماعة أنصار الله الحوثي.

ننصح لتجنب المخاطر في البحر الأحمر بالاتي
1_عدم إغلاق أجهزة المنادة
2_الاستجابه السريعة لاوامر البحرية اليمنية
3_ عدم تزوير الهوية ورفع اعلام غير اعلام الدول المالكة
4_عدم الذهاب إلى الموانئ المحتلة
بفلسطين
فالقوات المسلحة اليمنيةاعلنت بوضوح هدافها في
نصرة غزة
أ_ايقاف…

— محمد علي الحوثي (@Moh_Alhouthi) December 12, 2023

وكان يحيى سريع المتحدث العسكري باسم جماعة انصار الله الحوثيين قال إن القوات البحرية أطلقت صاروخا على ناقلة نفط نرويجية كانت متجهة إلى إسرائيل. وأضاف أن الناقلة استهدفت بصاروخ بحري بعد رفض طاقمها الاستجابة لكل النداءات التحذيرية التي وجهت إليها.

من جهتها قالت شركة موينكل كيميكال تانكرز المالكة لناقلة الكيماويات النرويجية التي أصيبت بصاروخ قبالة سواحل اليمن الثلاثاء، إن الناقلة تتجه الآن إلى ميناء آمن، مشيرة إلى أن  طاقم الناقلة ستريندا مؤلف من 22 شخصا من الهند ولم يصب أحد منهم بأذى.

 

تطور خطير

من جانبها قالت جمعية الشحن النرويجية إن الهجوم الصاروخي على الناقلة "سترايندا" التي كانت ترفع علم النرويج يمثل تطورا خطيرا للوضع الأمني للشحن المدني في البحر الأحمر.

وقد دانت الخارجية النرويجية الهجوم، وقالت إن العواقب المحتملة لتصعيد الصراع الإقليمي مثيرة للغاية.

وأكت الخارجية النرويجية أنها تجري حوارا وثيقا مع الشركاء المعنيين داخل المنطقة وخارجها، ودعت جميع الأطراف الإقليمية الفاعلة إلى العمل على وقف التصعيد لتجنب المزيد من التطورات السلبية في المنطقة.

بدورها نقلت صحيفة فايننشال تايمز عن مالك الناقلة التي استهدفها الحوثيون قوله إن الناقلة كانت متجهة لإيطاليا وبها شحنة من الوقود الحيوي.

كما نقلت الفايننشال تايمز عن مالك الناقلة التي استهدفها الحوثيون قوله إن الناقلة تم إعدادها لنقل شحنة من ميناء أسدود الإسرائيلي في يناير/ كانون الثاني القادم.

وقال ميناء أسدود الإسرائيلي الثلاثاء إن الهجمات التي يشنها الحوثيون في اليمن على السفن التجارية تمثل تهديدا لطرق الشحن العالمية وحركة النقل البحري إلى إسرائيل رغم عدم وجود تأثير مباشر لها على سير العمل بالموانئ.

كما تحدثت القيادة الأميركية الوسطى عن حادثة استهداف الناقلة ستريندا، وقالت إنها استُهدفت خلال مرورها في باب المندب بصاروخ كروز مضاد للسفن أطلق من منطقة يسيطر عليها حوثيون في اليمن. وأضافت أنّ أضرارا لحقت بالناقلة ستريندا ما أدى إلى حريق على متنها دون وقوع إصابات.

وأضافت القيادة الأميركية أن المدمرة الأميركية "ماسون" استجابت لنداء الاستغاثة الذي أطلقته الناقلة ستريندا، وقدمت بالمساعدة

في هذه الأثناء قالت هيئة البث الإسرائيلية إن السفينة كان من المفترض أن تدخل ميناء أسدود في إسرائيل في الرابع من الشهر المقبل.

كيربي: أميركا تعمل على تعزيز فرق العمل البحرية لحماية الشحن التجاري في البحر الأحمر (الفرنسية) بوارج إسرائيلية

ونشر الجيش الإسرائيلي مقاطع فيديو قال إنها لبوارج حربية من طراز (ساعر ستة) المتطورة تابعة لقواته البحرية وإنه دفع بها إلى منطقة  البحر الأحمر، دون ذكر أي  تفاصيل إضافية بشأن مهمتها أو مدة بقاءها هناك.

وفي سياق متص قال باتريك رايدر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية ( البنتاغون) إن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تمثل مشكلة دولية تستدعي حلا دوليا، وشدد خلال مؤتمر صحفي على أن القوات الأميركية ستواصل تسيير دوريات في الممرات المائية الدولية، لدعم حرية الملاحة وضمان الأمن والاستقرار في المنطقة.

أما منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، فقال إن بلاده تعمل على تعزيز فرق العمل البحرية لحماية الشحن التجاري في البحر الأحمر. وأضاف كيربي في لقاء مع شبكة إن بي سي الإخبارية الأميركية  أن واشنطن أوضحت لشركائها بما في ذلك إيران، أنها لا تريد صراعا إضافيا في المنطقة

وقال مصدر في الحكومة اليمنية للجزيرة إن الحكومة تلقت دعوة أميركية للمشاركة في تحالف عسكري لحماية البحر الأحمر. وأضاف المصدر أن الحكومة اليمنية ستشارك في هذا التحالف بتشكيل من القوات البحرية لمواجهة عمليات الحوثيين حسب وصفه.

تحذير أميركي

قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن الولايات المتحدة حذرت أنصار الله الحوثيين من أن خطة السلام في اليمن التي تم التفاوض عليها مع السعودية وسلمت إلى المبعوث التابع للأمم المتحدة ستفشل إذا استمرت الهجمات على السفن التجارية قبالة سواحل اليمن، مشيرة إلى أن ضغوطا في الكونغرس لتصنيف أنصار الله الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية.

واستنادا لدبلوماسيين نقلت عنهم فإن التصنيف سيعطل بدء المرحلة الأولى من خطة السلام، كما أنه  يعني حظر الأموال المقرر وضعها في البنوك لدفع رواتب الموظفين المدنيين والذي هو مطلب رئيسي لأنصار الله الحوثيين في المرحلة الأولى من خطة السلام.

وأطلق الحوثيون أولى هجماتهم في 19 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مستهدفين إسرائيل بصواريخ كروز وطائرات مسيرة، ثم سيطروا على سفينة تجارية في البحر الأحمر واحتجزوا 25 من أفرادها، كما هاجموا 3 سفن تجارية، بيما أعلنت فرنسا والولايات المتحدة أنها اعترضت صواريخ ومسيرات حوثية كانت متوجهة إلى إسرائيل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: أنصار الله الحوثیین أنصار الله الحوثی الناقلة ستریندا فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

البحرية البريطانية: تعرض سفينتين لهجومين في البحر الأحمر قبالة سواحل الحديدة

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO)، اليوم الثلاثاء عن تعرض سفينتين لهجومين منفصلين، شمال غرب الحديدة، بالبحر الأحمر (غربي اليمن).

 

وقالت الهيئة في بيان لها إنها تلقت بلاغا عن واقعة على بعد 97 ميلا بحريا إلى الشمال الغربي من الحديدة باليمن حيث تعرضت سفينة لهجوم بصاروخ ولحقت بها أضرار. مشيرة إلى أن جميع أفراد الطاقم بخير.

 

وذكرت أن السفينة اصطدمت بقارب مفخخ مُسيّر ما أدى إلى ثقب في خزان الصابورة.

 

 

وفي وقت سابق قالت الهيئة البحرية البريطانية إن ربان سفينة أبلغ عن وقوع حادث على بعد 64 ميلًا بحريًا شمال غرب الحديدة، وأبلغت عن رصد أربع وقائع بالقرب منها وأن جميع أفراد الطاقم آمنون وأنها تتجه إلى ميناء الاتصال التالي.

 

وتشن جماعة الحوثي، منذ نوفمبر الماضي، هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن شحن أثناء إبحارها في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن قبالة سواحل اليمن، وتقول إنها نصرة لغزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وأثرت تلك الهجمات سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.

 

 


مقالات مشابهة

  • مشاهد مثيرة لتفجير الحوثيين زورقا مفخخا بناقلة بريطانية (شاهد)
  • أنصار الله تنشر مشاهد استهداف السفينة البريطانية CORDELIA MOON النفطية
  • الحوثيون يوجهون رسالة عبر البريد الإلكتروني للسفن بالبحر الأحمر: استعدوا للهجوم مع أطيب التحيات (ترجمة خاصة)
  • 7 محظورات تجنبها عند زيارة المحميات الطبيعية بالبحر الأحمر
  • «النقل»: وصول القاطرة البحرية «سفاجا 1» إلى ميناء بورتوفيق البحري
  • ألغاز وأساطير في أعماق البحر الأحمر.. الاستكشافات البحرية تصل إلى عالم الخيال والغرائب
  • البحرية البريطانية تعرض سفينتين لهجوم في البحر الأحمر 
  • البحرية البريطانية: تعرض سفينتين لهجومين في البحر الأحمر قبالة سواحل الحديدة
  • انتظام حركة الملاحة البحرية بموانىء البحر الأحمر
  • عمليات التجارة البحرية البريطانية: تلقينا بلاغ بحادث شمال غرب الحديدة