العرب القطرية:
2024-07-06@11:03:56 GMT

أنشطة ثقافية نوعية في «درب الساعي»

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

أنشطة ثقافية نوعية في «درب الساعي»

شهدت فعاليات اليوم الثالث من درب الساعي إقبالا جماهيريا كبيرا، حيث توافدت الأسر القطرية والمقيمة للاستمتاع بالأجواء التراثية بالمقر الدائم بمنطقة أم صلال، حيث تسلط الفعاليات الضوء على حقبة من الزمن عاشها الآباء والأجداد، واستمتع الأبناء بالألعاب الشعبية والتراثية في المقطر والبدع، وخاضوا تجربة ركوب الإبل والخيل، وسط أجواء مفعمة بالمرح.


وتقام فعاليات درب الساعي كل عام بمناسبة اليوم الوطني للدولة الذي يصادف الثامن عشر من شهر ديسمبر كل سنة، وتوافدت الجماهير الغفيرة إلى درب الساعي منذ الساعة الثالثة عصرا وحضروا مجموعة من الفعاليات وشاركوا بالمسابقات التي تقام على المسرح الرئيسي وباقي أركان درب الساعي ومنها مسابقة (درب الساعي) التي تنطلق الساعة الثامنة والنصف وتخصص فيها جوائز يومية للمشاركين والزوار.
وأكد عبدالرحيم الصديقي، مُدير عام شؤون المسرح بوزارة الثقافة أن فعاليات النسخة الحالية من درب الساعي تشهد زخما مسرحيا كبيرا، باحتوائها على العديد من عروض مسرح الدمى والورش الخاصة بتصنيعها والتي تستهدف الأطفال، فضلا عن تقديم العديد من الأنشطة التي تعمل على الارتقاء بالذائقة الفنية، وتثقف الجمهور بتوفيرها معلومات حول أبو الفنون وذلك من خلال متحف خاص بتوثيق الحركة المسرحية القطرية.
وحول فعاليات فنون الدمى أوضح أنها تقام بصورة يومية على مسرح الأطفال بدرب الساعي، منوها إلى أنها تتضمن عرضا عن المخترع العربي عباس ابن فرناس في عربة الزمن متحدثا عن مغامراته في 20 دقيقة وهو العرض الذي يقدم يوميا في تمام الساعة الرابعة وعشرين دقيقة عصرا، وكذلك عرض «كاميرا المراقبة» والذي يتم تقديمه يوميا في تمام الساعة الخامسة وخمس دقائق ويتم خلاله الحديث عن اختراع الكاميرا وما رافق ذلك من أحداث. هذا إلى جانب أوبريت «حجي لول» والذي يستعرض المفردات القطرية القديمة بمشاركة الدمى، وسيتم تقديمه في تمام الساعة السادسة وخمسين دقيقة يوميا، كما سيتم تقديم مسرحية الأطفال مغامرات عبقرينو غدا 14 ديسمبر وبعد غد 15 ديسمبر في تمام الساعة السابعة على المسرح الرئيسي، وتحكي عن ذوي الاحتياجات الخاصة.
وأوضح مدير مركز شؤون المسرح أن زوار درب الساعي من الأطفال سيكونون على موعد مع حزاوي هدية سعيد في تمام الساعة الخامسة وخمس وأربعين دقيقة مساء على مسرح الأطفال ليتعرفوا على قصص شعبية من التراث وهي من تقديم هدية سعيد ومنذر ثاني. 
وقال الصديقي إن فعالية المسرح في درب الساعي تُمثل رحلةً ثقافيةً عبر مجموعةٍ ثريةٍ من الفعاليات الثقافية، حيث سيتم تقديم توثيق لتاريخ المسرح القطري الممتد لأكثر من 50 عاما وذلك يوميا من الساعة الخامسة للحادية عشرة مساء، مشيرا إلى أن التوثيق سيكون من خلال متحف به عدد كبير من النصوص والافيشات، فضلا عن دعوات لحضور المسرحيات القديمة والصور التي تستحضر تاريخ المسرح القطري وممثليه القدامى. لافتا إلى تقديم حزمة من الورش في فنون تصنيع الدمى للأطفال ضمن فعاليات المتحف.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر درب الساعي أم صلال فی تمام الساعة درب الساعی

إقرأ أيضاً:

ورش ومسابقات.. ماذا يقدم مهرجان العلمين للأطفال؟

أيام قليلة تفصلنا عن بدء مهرجان العلمين، الذي أصبح محط أنظار الكثير، وتتضمن النسخة الثانية من المهرجان، فعاليات عديدة لكل أفراد الأسرة، ومن ضمنها مهرجان خاص للأطفال، يحمل اسم «نبتة»، إيمانا بحقوق الطفل في المجتمع. 

مهرجان نبتة 

لأول مرة في مصر، يجري تدشين مهرجان للأطفال فقط، وكشف أحمد أمين، رئيس المهرجان، تفاصيل هذا الحدث خلال المؤتمر الصحفي لمهرجان العلمين، الذي من أهم أهدافه، دعم الأطفال وخلق عوالم وشخصيات لهم، لصناعة محتوى الطفل.

فعاليات مهرجان الأطفال  

ويعقد المهرجان على مدار 4 أو 5 أيام، على هامش مهرجان العلمين، ومن ضمن الفعاليات: 

- أنشطة رياضية 

- دورات تعليمية 

- عروض ترفيهية 

- ورش تعليم حرف يدوية 

ورش عمل مهرجان الطفل 

- مسابقة نبتة لمحتوى الأطفال

- ورشة صناعة فيلم الكارتون 

- ورشة صناعة محتوى العائلة 

- ورشة الحكي 

- ورشة لصغار رواد الأعمال 

مكافأت وجوائز 

وسيجري تكريم بعض الفئات خلال هذا المهرجان، وهم: 

- الأطفال المتوفقون في بعض المجالات 

- خبراء ورموز صناعة محتوى العائلة 

- الفائزون في المسابقات خلال فعاليات المهرجان 

موعد انطلاق مهرجان العلمين 

وينطلق مهرجان العلمين في نسخته الثانية، خلال الفترة من 11 يوليو الجاري إلى 30 أغسطس المقبل، وتشهد هذه النسخة فعاليات عديدة ومختلفة عن نسخته الأولى؛ إذ يشهد انطلاق مهرجانات أخرى، مثل مهرجان الطفل والطعام، بالإضافة للحفلات الغنائية لأهم النجوم، أبرزهم عمرو دياب ومحمد منير، كما جرى تخصيص 60% من إيرادات المهرجان لصالح فلسطين. 

مقالات مشابهة

  • موعد مباراة زد والبنك الأهلي اليوم في الدوري المصري.. والقناة الناقلة
  • ورش ومسابقات.. ماذا يقدم مهرجان العلمين للأطفال؟
  • روناالدو يوجه رسالة تحفيزية لجماهير البرتغال قبل موقعة فرنسا باليورو
  • تشكيل ألمانيا المتوقع أمام إسبانيا في اليورو 2024.. ثلاثي في الهجوم
  • الليلة.. نهائي مبكر بين البرتغال وفرنسا في ربع نهائي يورو2024
  • بَدْء التصويت فى جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • الأردن.. إليكم تفاصيل فعاليات الدورة 38 من مهرجان جرش للثقافة والفنون
  • توقف خدمات حجز قطارات النوم تمامًا في هذا التوقيت - تفاصيل
  • مواعيد قطارات الـ VIP على خط القاهرة - أسوان وأسعار التذاكر اليوم الخميس 4 يوليو 2024
  • فعاليات ثقافية في مديريات أمانة العاصمة بذكرى يوم الولاية