أعلنت مؤسسة قطر جمع تبرعات لفائدة الأطفال في فلسطين عن طريق تنظيم فعالية ثقافية وتفاعلية خاصة تحتضنها المدينة التعليمية السبت المقبل، من خلال برنامجها التلفزيوني التعليمي والترفيهي»سراج». 
تهدف هذه الفعالية، التي تحمل عنوان: «من قطر إلى فلسطين، مبادرة «سراج» لجمع التبرعات لأطفال فلسطين»، إلى دعم أهالينا في فلسطين من خلال سلسلة من الأنشطة التفاعلية الممتعة، المصممة للترفيه وتثقيف المشاركين حول القضية الفلسطينية.

 
تقام الفعالية بمبنى ملتقى (مركز طلاب المدينة التعليمية)، من الرابعة عصراً حتى الثامنة مساءً.
وفي إطار هذه الفعالية، سيكون بإمكان الجمهور تقديم تبرعاتهم عن طريق شراء قسائم الأنشطة من جمعية قطر الخيرية، مع العلم أن سعر التذاكر لا يتجاوز 10 ريالات قطرية، على أن جميع عائدات مبيعات التذاكر ستذهب لإغاثة أطفال غزة.
كما سوف يجري خلال الفعالية العرض الأول لفيلم رسوم متحركة قصير عن فلسطين بعنوان: «طائرة ياسين الورقية»، الذي يحكي قصة ياسين الذي يقوم بإرسال طائرة ورقية لتكون بمثابة رسالة يعبر من خلالها عن اشتياقه وتضامنه مع وطنه فلسطين. 
وقد تم تصوير رحلة الطائرة الورقية من خلال مشاهد مختلفة، متيحًا بذلك الفرصة لتسليط الضوء على تجليات الثقافة الفلسطينية وشعبها الصامد.
إلى جانب عرض هذا الفيلم، تقام أنشطة تفاعلية يمكن للأطفال المشاركة فيها إلى جانب شخصيات «سراج»، راشد ونورة؛ وتتضمن فقرات هذه الأنشطة إقامة تلوين رسومات من وحي الواقع الفلسطيني، وصنع طائرات ورقية تحمل رسائل أمل وتضامن مع نضال الشعب الفلسطيني، علاوة على التقاط صور على خلفية مجموعة متنوعة من الآثار الفلسطينية.
وفي هذا السياق، قالت كاتبة سيناريو الفيلم، شيخة الزيارة، مُدير مشروع بقسم الاستراتيجية والشراكات بالتعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر: «نحن في التعليم ما قبل الجامعي وكفريق يعمل على «سراج» شعرنا بمسؤولية جسيمة تجاه تثقيف الأطفال بشأن الوضع الفلسطيني؛ وهذا ألهمنا لإنتاج فيلم خاص حول هذا الموضوع». 
وتابعت الزيارة: «هدفنا هو تعميق فهمهم ووعيهم حول ما يحدث والتحديات التي يواجهها الشعب الفلسطيني، بطريقة تلامس قلوب الأطفال وعقولهم. الفيلم أكثر من مجرد قصة، إنه جسر يربط العقول الشابة بالثقافة الفلسطينية، ويثير فضولهم ويعرفهم على قيم، مثل الفخر والمرونة والتضامن، مع الحرص في نفس الوقت على تعزيز الهوية العربية الإسلامية».
وأضافت: «كل مشهد في الحلقة كتب بعناية وبلغة بسيطة ومحتوى بصري داعم، حيث قدمنا معلومات قد تبدو معقدة وعميقة بطريقة يسهل على الأطفال فهمها بإبراز الثقافة والتاريخ الفلسطيني، عن طريق استخدام الرمزية متمثلة في الطائرة الورقية، التي تُحيل على الأمل والرغبة في التواصل مع الأحباء، في ما ترمز العصافير التي تحلق إلى الحرية المنشودة». 
وشددت الزيارة على أنه من الضروري السعي لتحقيق التوازن بين تقديم واقع الوضع في فلسطين وحماية الأطفال من التفاصيل القاسية والحفاظ على نهج إيجابي. وعن هذا المعطى تقول: «تجنبنا بوعي تقديم المحتوى الصادم، وتأكدنا من أن كل شيء مناسب للجمهور الذي يستهدفه برنامج «سراج» - وهم الأطفال الصغار. 
وأعربت الزيارة أن التحدي الأكبر تمثل في عرض قضية كبيرة، مثل الصراع الفلسطيني للأطفال، هو كيف يمكن إيجاد طرق لتبسيط المفاهيم المعقدة دون الإخلال بالحقائق ذات الصلة.
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مؤسسة قطر سراج من خلال

إقرأ أيضاً:

مقتل 4 أطفال خلال لعبهم الغميضة في ناميبيا الأفريقية.. هذا ما جرى

فارق 4 أطفال الحياة اختناقا في دولة ناميبيا الواقعة في جنوب غرب أفريقيا، وذلك بعدما علقوا داخل ثلاجة لما يقرب من ساعة ونصف الساعة.

ووفقا للسلطات المحلية، فإن الأطفال الأربعة الذي تتراوح أعمارهم بين أربعة وستة أعوام علقوا داخل ثلاجة بعد أن علقوا داخلها خلال لعبهم الغميضة.

ونقلت وكالة فرانس برس، الثلاثاء، عن قائد شرطة منطقة زامبيزي، قوله "كان هناك خطاف إطباق في الثلاجة لا يمكن فتحه إلا من الخارج".


وأوضح أن اثنين من الأطفال لقيا حتفهما في الداخل، بينما عُثر على الطفلين الآخرين "بالكاد واعيين، لكن أُعلنت وفاتهما لدى وصولهما إلى المستشفى".

وذكرت صحيفة "ذي ناميبيا" المحلية، أن الشرطة لا تزال تحقق في ملابسات الحادثة المأساوية التي وقعت في موقع كاوبوي في كاتيما موليلو.

ونقلت عن قائد الشرطة الإقليمية والمفوض أندرياس شيليلو، قوله إن الأطفال شوهدوا آخر مرة وهم يلعبون حول الثلاجة القديمة وعندما ذهب أحد أولياء أمور الأطفال للبحث عنهم لاحقًا، لم يتمكنوا من العثور عليهم.


وأضاف "لاحقا، قرر الوصي البحث في الثلاجة، فقط ليجد الأطفال بداخلها. يُزعم أن الأطفال، الذين كانوا يلعبون معا، قفزوا إلى الثلاجة القديمة لكنهم لم يتمكنوا من الخروج لأن الثلاجة كانت مغلقة".

وأشارت الصحيفة إلى وقوع حوادث مشابهة في البلد الأفريقي في أوقات سابقة، مشيرة إلى أن الشرطة ووصفت هذه الحوادث بأنها حالات إهمال.

مقالات مشابهة

  • لعبة غميضة تتحول إلى مأساة بعد مصرع أربعة أطفال اختناقا داخل ثلاجة
  • مقتل 4 أطفال خلال لعبهم الغميضة في ناميبيا الأفريقية.. هذا ما جرى
  • أطفال المحافظات الحدودية يواصلون إبداعاتهم بمطروح ضمن أسبوع "أهل مصر"
  • الأنبا رافائيل يرسم شمامسة جدد بأكاديمية مفرح القلوب
  • الأونروا: نواجه تحديا لتزويد أطفال غزة بجرعة ثانية ضد الشلل
  • مكتب التعليم الفني في البيضاء ينظم فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • لازاريني: نواجه تحديًا لتزويد أطفال غزة بجرعة ثانية ضد شلل الأطفال
  • وزير الخارجية: مكافحة الإرهاب من القضايا المهمة التي تجمع مصر وروسيا
  • بدر عبد العاطي: مكافحة الإرهاب من القضايا المهمة التي تجمع مصر بروسيا
  • وزير الخارجية: مكافحة الإرهاب من القضايا المهمة التي تجمع مصر بروسيا