العرب القطرية:
2024-07-24@12:06:36 GMT

«براحة الأطفال».. تربط النشء بالتراث

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

«براحة الأطفال».. تربط النشء بالتراث

تحظى فعاليات «براحة الأطفال» التي ينظمها مركز الفنون البصرية التابعة لوزارة الثقافة، ضمن فعاليات درب الساعي، بمنطقة أم صلال، بحضور كبيرة بين الزوار وخاصة العائلات والأطفال.
وقال السيد منصور إبراهيم جمعة مشرف فعالية «براحة الأطفال» إن الفعالية تستهدف فئة الأطفال بطريقة مبتكرة، وتهدف إلى تنمية مهاراتهم والابتكار والإبداع وتثقيف النشء إضافة إلى تعريفهم بالتراث القطري الأصيل الذي تتوارثه الأجيال جيلا بعد جيل.


وأضاف أن براحة الأطفال عبارة عن مساحة تفاعلية للأطفال تتكون من مجموعة من الفعاليات هي: (الطريق إلى درب الساعي، رحلة الغوص، ركن الإبداع، بيت السدو، المقناص، مكعبات)، مشيرا إلى أن هذه الفعاليات تضم العديد من الأنشطة الفنية والحرفية والمسابقات والألعاب التفاعلية.
وأوضح أن «الطريق إلى درب الساعي» هو نشاط تفاعلي ومسابقة فنية للجمهور لرسم معالم دولة قطر المتواجدة على طريق درب الساعي، ويتم تقييم اللوحات واختيار اللوحات الفائزة حيث خصص مركز الفنون البصرية جوائز قيمة للفائزين، وأشار إلى أن «رحلة الغوص» هي مسابقة تفاعلية ولعبة متاهة لصيد اللؤلؤ تسهم في ربط الأطفال والناشئة بالموروث البحري الأصيل عبر فعاليات شيقة تحاكي رحلات الغوص في الماضي. 
وتابع السيد منصور إبراهيم جمعة مشرف فعالية «براحة الأطفال» قائلا إن «ركن الإبداع» يتضمن ورشا متنوعة في تقنيات الرسم كالرسم التعبيري عن حب الوطن والرسم على الفخار ورسم المهن التراثية والتنقيط مع الألوان، موضحا أن «بيت السدو» هي فعالية تحتوي على مجموعة من الورش هي (طباعة وحياكة السدو، صناعة النسيج، تركيب النقوش، تلوين الحقيبة) والتي تنمي لدى الأطفال القدرة على الإبداع والابتكار.
وأشار السيد منصور إبراهيم جمعة مشرف الفعالية إلى أن «براحة الأطفال» تحتضن أيضا فعالية «المقناص» المقسمة إلى (المقناص 1) وهي ورشة تفاعلية للأطفال لتركيب وتلوين مجسمات الصقور والطيور، و(المقناص 2) وهو استديو للتصوير مع الصقور، كما تتضمن مساحة براحة الأطفال فعالية «مكعبات» وهي نشاط تفاعلي لتركيب المكعبات ينفذ فيها الأطفال لوحات مشتقة من المباني المعمارية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الفنون البصرية وزارة الثقافة درب الساعي درب الساعی

إقرأ أيضاً:

ترسيخ القيم والعادات العمانية في النشء

 

 

◄ القيم العمانية من أهم العوامل التي تُسهم في تعزيز الروح الوطنية وتعزيز الانتماء

 

ناصر بن حمد العبري

إن المجتمع العماني الأصيل ينفرد بعادات وتقاليد مجتمعية أصيلة، وعرف عنه تكافله الاجتماعي والترابط الوثيق وحبه لوطنه وسلطانه، وهذا الإرث تركه الآباء والاجداد وترسَّخ في العمانيين، وكان السلطان قابوس -رحمة الله عليه وطيب الله ثراه- يوصي في كل جولاته بالتمُّسك بهذا الإرث الوطني الأصيل.

وفي عصر النهضة المتجددة الذهبية بقيادة مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -أيده الله وأبقاه- يحرص جلالته بنظرته الحكيمة السامية على مخاطبة المجتمع العماني وحثهم على تربية النشء التربية الصحيحة وغرس العادات والتقاليد العمانية الأصيلة فيهم، وعدم الانسياق خلف محتويات التواصل الاجتماعي الدخيلة، ومتابعة تصرفات الأبناء وإشغالهم بالعلوم والمعرفة، ويعتبر ترسيخ القيم والعادات العمانية في النشء أمرًا ضروريًا للحفاظ على الهوية العمانية، وتعزيز الانتماء الوطني. فالنشء هم المستقبل والأمل للوطن، وعليهم أن يكونوا حَمَلة للقيم والتقاليد العمانية الأصيلة.

تُعتبر القيم والعادات العمانية من أهم العوامل التي تُسهم في تعزيز الروح الوطنية وتعزيز الانتماء للوطن؛ فالعمانيون يحرصون على الحفاظ على تقاليدهم وعاداتهم الأصيلة، ويعتبرونها جزءًا لا يتجزأ من هويتهم الوطنية.

وتتمثل هذه القيم والعادات في الاحترام والتواضع والتسامح والعمل الجماعي والتكافل الاجتماعي. فالعمانيون يحرصون على مساعدة بعضهم البعض والتعاون في مختلف المجالات، سواء في الأعمال الخيرية أو في الأعمال الاجتماعية.

وتُعتبر العائلة من أهم المؤسسات التي تُسهم في ترسيخ هذه القيم والعادات في النشء. فالأسرة العمانية تحرص على تعليم أبنائها القيم الأصيلة وتعزيز الانتماء الوطني من خلال تعليمهم تاريخ البلاد وتراثها وعاداتها. وتلعب المدارس والجامعات أيضًا دورًا هامًا في ترسيخ هذه القيم.

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • تفاصيل عرض الأهلي للتعاقد مع عمر الساعي
  • الحرية والإبداع
  • ترسيخ القيم والعادات العمانية في النشء
  • «الكوني» يستقبل سفير جمهورية النيجر لدى ليبيا
  • جمعية ترفيه بالحدود الشمالية تطلق عدداً من الفعاليات ضمن مهرجان ليالي السدو
  • “الهلال الأحمر” تطلق نادي المتطوع الصغير بمشاركة 100 طفل
  • دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد
  • «الشارقة للتراث».. يواصل «الراوي الصيفي» للأطفال
  • كواليس جلسة عضوا الزمالك مع عمر الساعي
  • أحمد حسن: الزمالك يحصل على توقيع عمر الساعي لاعب الإسماعيلي