أعلنت الأمم المتحدة، أن حوالي 40 ألف مبنى في قطاع غزة، أو ما يقرب من خمس المباني التي كانت موجودة قبل اندلاع الصراع في 7 أكتوبر الماضي، تعرضت لأضرار جزئية أو كلية، بحسب ما ذكرته وكالة «رويترز».

%85 من سكان غزة غادروا منازلهم

وبعد قيام الاحتلال الإسرائيلي بشن حملة جوية وبرية ضد قطاع غزة، تسبب في قيام حوالي 1.

9 مليون شخص، أو ما يقرب من 85% من سكان القطاع، بمغادرة منازلهم.

واعتمدت أحدث التقديرات على صور بتاريخ 26 نوفمبر من مركز الأمم المتحدة للأقمار الاصطناعية، إذ قام محللون بفحص صور عالية الوضوح لتحديد المباني التي تضررت ونشر خرائط تساعد في توجيه أعمال الإغاثة وخطط إعادة البناء خلال الكوارث الطبيعية والصراعات.

قد تكون هذه التقديرات قد تقلل من حجم الدمار الفعلي، إذ قد لا تظهر جميع الأضرار التي لحقت بالمباني، على سبيل المثال، قد يظهر المبنى المنهار في الصور ولكن قد يكون سقفه سليم وكأنه غير متضرر.

49% من منازل غزة قد تضرروا

وفي بيانه، أكد مركز الأمم المتحدة للأقمار الاصطناعية أن هناك زيادة بنسبة 49 بالمئة في عدد المباني المتضررة، مما يبرز تأثير الصراع المستمر على البنية التحتية المدنية.

ووفقًا للتقييم، تركزت المناطق الأكثر تضررًا في محافظتي غزة وشمال غزة في شمال القطاع. وتم تسجيل تضرر كلي أو جزئي لـ 29.732 من إجمالي 37.379 مبنى في هاتين المحافظتين، ما يشكل نحو 80 بالمئة من الإجمالي، كما تسجيل تضرر أو دمار لـ25.050 مبنى في غزة، وهذا يشكل حوالي 10 بالمئة من إجمالي عدد المباني في المنطقة.

ووفقًا لمركز الأمم المتحدة للأقمار الاصطناعية، لم يتم تقدير الأضرار وفقًا لنوع المباني، وتشير بعض الأرقام التي أصدرتها السلطات في غزة خلال فترة الصراع إلى وجود أضرار واسعة النطاق في المساكن، ويشير التقديرات إلى أن 42 بالمئة على الأقل من جميع وحدات السكن قد تعرضت للدمار أو التضرر.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة الاحتلال الإسرائيلي قطاع غزة فلسطين إسرائيل الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

التعليم الفلسطينية: استشهاد 8672 طالبًا و14583 إصابة بغزة منذ 7 أكتوبر الماضي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، إن 8672 طالبا استُشهدوا و14583 أصيبوا بجروح منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر على قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة، بحسبما أفادت فضائية "القاهرة الإخبارية" في خبر عاجل لها اليوم الثلاثاء.

وأوضحت الوزارة، أن عدد الطلبة الذين استُشهدوا في قطاع غزة منذ بداية العدوان وصل إلى أكثر من 8572، والذين أصيبوا إلى 14089، فيما استُشهد في الضفة الغربية 100 طالب وأصيب 494 آخرون، إضافة إلى اعتقال 349، موضحة أن 497 معلما وإداريا استُشهد وأصيب 3402 بجروح في قطاع غزة والضفة الغربية، واعتُقل أكثر من 109 في الضفة.

وأشارت إلى أن هناك 353 مدرسة حكومية وجامعة ومباني تابعة للجامعات و65 تابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" تعرضت للقصف والتخريب في قطاع غزة، ما أدى إلى تعرض 139 منها لأضرار بالغة، و93 للتدمير بالكامل، كما تعرضت 57 مدرسة في الضفة للاقتحام والتخريب، كما تم استخدام 133 مدرسة حكومية كمراكز للإيواء في قطاع غزة.

وأكدت الوزارة أن 620 ألف طالب في قطاع غزة ما زالوا محرومين من الالتحاق بمدارسهم منذ بدء العدوان، فيما يعاني معظم الطلبة صدمات نفسية، ويواجهون ظروفا صحية صعبة.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت وصول نصف المساعدات إلى شمال غزة
  • الأمم المتحدة: أمر إخلاء خان يونس هو الأكبر في غزة منذ 7 أكتوبر
  • الأمم المتحدة: أمر الإخلاء الإسرائيلي في خان يونس هو الأكبر في غزة منذ أكتوبر الماضي
  • أمانة جدة ترصد 5,214 مخالفة مباني خلال الشهر الماضي
  • منذ مايو الماضي.. فيضانات عارمة وانهيارات أرضية تقتل 80 شخصًا على الأقل في الهند
  • الأمم المتحدة تشتكي: إسرائيل تعترض المساعدات الإنسانية
  • التعليم الفلسطينية: استشهاد 8672 طالبًا و14583 إصابة بغزة منذ 7 أكتوبر الماضي
  • روسيا ترد على تصريحات ترامب بشأن الأزمة الأوكرانية
  • ارتفاع حصيلة قتلى الحرب في غزة إلى نحو 38 ألف شهيد
  • مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين تقدم الدعم لـ4800 سوداني في ليبيا