الجزيرة:
2024-07-02@09:33:06 GMT

تحقيق قضائي إسرائيلي في استشهاد أسير تعرض للتعذيب

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

تحقيق قضائي إسرائيلي في استشهاد أسير تعرض للتعذيب

قرر قاض إسرائيلي فتح تحقيق في ظروف وفاة أسير فلسطيني يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وفق ما أفادت به مؤسستان حقوقيتان.

وجاء في بيان مشترك صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومية) ونادي الأسير الفلسطيني، أن القاضي الإسرائيلي في محكمة الخضيرة (شمالي إسرائيل) قرر مساء الاثنين "فتح تحقيق فوري في قضية استشهاد الأسير عبد الرحمن أحمد مرعي (33 عاما) من بلدة قراوة بني حسان/سلفيت (شمال)".

وأوضحت المؤسستان أن قرار القاضي جاء بعدما تبيّن للمحكمة أن الأسير الشهيد مرعي "تعرض للضرب المبرح والتعذيب، حيث توجد إصابات وعلامات وآثار للجريمة على جسده".

وذكر البيان أن القاضي طلب من الشرطة الإسرائيلية تزويد المحكمة "بتفاصيل الجهة التي حققت في حادث استشهاد الأسير مرعي من قبل إدارة السجون، على أن يتم تزويد المحكمة ومحامي عائلة الشهيد بتقرير الطب الشرعي حتى تاريخ 25 ديسمبر/كانون الأول 2023".

وأشار إلى أن "مرعي توفي في سجن مجدو شمالي إسرائيل يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 بعد هجمة شرسة شنتها إدارة سجون الاحتلال على الأسرى والأسيرات بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حيث ارتقى (شهيدا) 6 أسرى في السجون منذ ذلك التاريخ".

واعتقل مرعي يوم 25 فبراير/شباط الماضي، وهو متزوج وأب لأربعة أبناء، أكبرهم يبلغ من العمر 11 عاما وأصغرهم يبلغ من العمر 4 سنوات، وله شقيق شهيد هو محمد مرعي، الذي استشهد عام 2005، وفق البيان.

وفي 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، توجهت هيئة الأسرى إلى الوسيطين القطري والمصري واللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة ودول العالم "بضرورة الضغط على الاحتلال لوقف هجمته الانتقامية والجرائم الممنهجة التي يشنها علينا داخل السجون" بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت، في بيان أصدرته حينها نقلا عن "الحركة الوطنية الأسيرة" التي تمثل الأسرى بالسجون الإسرائيلية، إن "الاحتلال الصهيوني قام بإخضاعنا لظروف اعتقال خطرة، وتحويل السجون إلى مقابر حديدية قاتلة، وشن عمليات اغتيال وإعدام ممنهج بحق الأسرى أدت إلى استشهاد عدد منهم".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

صور مروعة تظهر استخدام جيش الاحتلال أسرى غزة كدروع بشرية (شاهد)

بثت قناة "الجزيرة" فيديو يظهر صورا مروعة تثبت استخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي بعض الأسرى الفلسطينيين في قطاع غزة كدروع بشرية.

وأظهرت الصور الخاصة بـ"الجزيرة" إجبار أسير على دخول نفق بعد ربطه بحبل وتثبيت كاميرا على جسده، بالإضافة إلى إجبار الأسرى على ارتداء ملابس عسكرية أثناء استخدامهم دروعا بشرية.

كما تظهر استخدام أسير جريح درعا بشريا وإجباره على دخول منازل مدمرة في غزة، حيث تظهر جثث شهداء ملقاة على الأرض في مدخل المنزل.


وقال أحد الأسرى خلال دخوله نفقا يُعتقد أن عناصر من المقاومة بداخله "شباب.. الجيش يستدرجني".

وسبق أن بثت "الجزيرة" صورا تظهر استخدام قوات الاحتلال لأحد الأسرى درعا بشريا في أحد شوارع حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وفي الضفة الغربية، أظهرت مقاطع فيديو ربط أسير جريح على مقدمة آلية عسكرية إسرائيلية خلال اقتحام مدينة جنين، خوفا من رصاص المقاومين .

يشار إلى أن القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف لعام 1949 يحظران، على الجيوش استخدام المدنيين دروعا بشرية، كما تعتبره المحكمة الجنائية الدولية جريمة حرب.


مقالات مشابهة

  • نادي الأسير الفلسطيني: الاحتلال حول السجون الإسرائيلية إلى معازل تفتقر لكل مقومات الحياة
  • نادي الأسير: 57 فلسطينيا استشهدوا في سجون الاحتلال الإسرائيلي بعد السابع من أكتوبر
  • حماس تدعو لتدخل دولي وإسرائيل توسع السجون
  • شهادات مروعة.. أسرى مفرج عنهم يكشفون تفاصيل تعرضهم للتعذيب الشديد في سجون الاحتلال
  • أسير فلسطيني مفرج عنه يروي تفاصيل مروعة داخل سجون الاحتلال
  • أحضان وبكاء.. لحظة لقاء أسير من غزة بأطفاله بعد الإفراج عنه (فيديو)
  • بالفيديو.. مدير مجمع الشفاء الطبى: تعرضنا للتعذيب والاحتلال لم يوجه أي تهم لي رغم محاكمتى 3 مرات
  • اعتقلوه ظناً منهم أنه يحيى السنوار .. أسير محرر يروي تفاصيل التعذيب الوحشي الذي تعرض له
  • الاحتلال يفرج عن مدير مجمع الشفاء بعد أكثر من 7 أشهر على احتجازه / فيديو
  • صور مروعة تظهر استخدام جيش الاحتلال أسرى غزة كدروع بشرية (شاهد)