13 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: فشل مجلس النواب العراقي من عقد جلسة الاربعاء المخصصة لانتخاب رئيس البرلمان بعد خلو المنصب وابعاد محمد الحلبوسي بقرار من المحكمة الاتحادية.

و يتكرر الخلاف حول اختيار رئيس البرلمان العراقي بشكل دوري، منذ إجراء الانتخابات البرلمانية الأولى في العراق في عام 2005. ويعود هذا الخلاف إلى المناخ السياسي الطائفي في العراق ففي بلد متعدد الطوائف، فإن اختيار رئيس البرلمان يُنظر إليه على أنه صراع بين الطوائف المختلفة.


ويشكل السنة حوالي 20٪ من سكان العراق، بينما الشيعة يشكلون حوالي 60٪. ليؤدي التوزيع للسلطة  إلى صراع  حول توزيع المناصب الحكومية.
وتسعى القوى السياسية إلى الحصول على أكبر قدر من السلطة، بما في ذلك منصب رئيس البرلمان. ويؤدي هذا التنافس بين القوى السياسية إلى الخلاف حول اختيار رئيس البرلمان

وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان، أنه نظراً لعدم تهيؤ الظروف لعقد جلسة الاربعاء بسبب انشغال اعضاء مجلس النواب بانتخابات مجالس المحافظات واعتذار كثير من الكتل عن حضور نوابها لجلسة الغد، قررت رئاسة مجلس النواب تأجيل الجلسة إلى إشعار آخر.

و التنافس على المناصب موضوع خلاف بين القوى السياسية، فضلا عن ان الاختيار يتطلب التوافق بين القوى السنية، كما يتطلب تنسيقا عاليا مع قوى الإطار التنسيقي.

وقال النائب السابق مشعان الجبوري، ان ‏انقسام الاطار وألاعيب شخصية كردية وسذاجة رئيس كتلة سنية هو الذي ادى لتأجيل الجلسة الاستثنائية المقررة لانتخاب رئيس مجلس النواب الى اشعار اخر اي الى ما بعد انتخابات مجالس المحافظات وربما الى الجلسة الاولى الاعتيادية بعد انتهاء العطلة البرلمانية

وخلال الفترة الماضية، تسببت الخلافات بين القوى السنية، وخاصة تحالف السيادة وعزم، بعرقلة عدة جلسات لاختيار الرئيس للمجلس.

لكن هناك عوامل تدعم إمكانية الاتفاق بين القوى السنية، ومنها الرغبة في إنهاء الأزمة السياسية فضلا عن وجود العديد من الشخصيات السنية البارزة التي يمكن أن تحظى بقبول واسع بين القوى السنية، وهي نفسها ترغب في منصب رئيس البرلمان.

وتوقع النائب رائد حمدان المالكي، عدم انعقاد جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب الاربعاء، ورجح تأجيلها الى ما بعد انتخابات مجالس المحافظات، وقال أن اطرافا مهمة لا تنوي الحضور للجلسة وربما يخل ذلك بالنصاب.

آلية انتخاب رئيس البرلمان الجديد 

وقال الخبير القانوني علي التميمي، إن المادة 55 من الدستور نصت على أن (مجلس النواب ينتخب في أول جلسة رئيسا له بالأغلبية المطلقة لعدد الأعضاء اي نصف العدد الكلي زائد واحد)، وهو ما اكدته المادة 12 /3 من نظام مجلس النواب رقم 1 لسنة 2022 وتدار الجلسة من قبل النائب الأول.

ويتم فتح باب الترشيح من قبل رئيس الجلسة اي النائب الأول ثم تبدأ عملية الاقتراع السري المباشر من النواب بالتصويت بالأوراق وفرز الاصوات على اللوحة ثم الذي يحصل من بين المرشحين على أعلى الاصوات ونسبة نصف العدد زائد واحد يكون رئيسا للبرلمان ويؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان وفق المادة 50 من الدستور العراقي.

وتفتتح الجلسة بحضور نصف العدد الكلي زائد واحد وفق المادة 59 من الدستور العراقي، ولم يعالج الدستور ولا نظام مجلس النواب الداخلي حالة تساوي الاصوات أو في حالة عدم حصول اي من المرشحين على النسبة المطلوبة، وفقا للتميمي.

واضاف ان المادة 55 من الدستور اوجبت أن يتم انتخاب الرئيس للبرلمان في الجلسة الأولى، مستدركا لكن نلاحظ عدم حصول ذلك في كل الدورات السابقة بسبب عدم حصول التوافق، ويتم تكرار الجلسات المخالف للدستور وتكرار التبرير في رفع الجلسات لعدم تحقق النصاب القانوني المطلوب نصف العدد الكلي زائد واحد.

وأشار الى أن المادة 55 من الدستور العراقي ليست مادة تنظيمية بل حتمية لكنها لم تقترن بالجزاء، وهذا يتيح حق الطعن امام المحكمة الاتحادية العليا في حالة مخالفة النص الوارد فيها.

اعداد محمد الخفاجي

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: رئیس البرلمان مجلس النواب من الدستور

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس النواب يدعو لعقد جلسة رسمية

دعا رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، أعضاء المجلس لحضور جلسة رسمية يوم الإثنين المقبل، الموافق 30 سبتمبر الجاري، وذلك بمقر المجلس في مدينة بنغازي.

يذكر أنه هذا الأسبوع قررت رئاسة مجلس النواب تأجيل جلسة رسمية كانت مقررة يوم الثلاثاء 24 سبتمبر الجاري، وذلك لوفاة النائب عبدالسلام محمد المرابط.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس النواب اللبناني ينعى حسن نصر الله.. ويتلقى اتصالات تعزية
  • بعد دعوة الرئيس لاستئناف أعماله.. تفاصيل الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الخامس للبرلمان
  • مجلسي النواب والشيوخ يعلنان الأجندة التشريعية ومواعيد انتخابات اللجان النوعية.. الأربعاء
  • مجلس النواب يـفـتـتـح أعـمـال الجلســـــة الخاصة بالعدوان على لبنان
  • كلامه خارج الحقيقة..زيدان:استقلالية القضاء ضمان لحقوق الإنسان
  • تحركات غامضة: الصراعات السرية على رئاسة البرلمان
  • رئيس مجلس النواب يدعو لعقد جلسة رسمية
  • رئيس اللجنة الفرعية لإعداد قانون الإجراءات الجنائية: التعديل يتوافق مع الدستور و«استراتيجية حقوق الإنسان»
  • ازدواجية القوى السياسية ومعارضتها لبناء الدولة.. الحكومة بين فكي الولاءات المفرطة
  • جامعة أسيوط تختتم فعاليات البرنامج التدريبي الرابع لتأهيل الأساتذة المتقدمين لشغل منصب عميد كلية