دبي: «الخليج»

أعلنت شركة الاتحاد لخدمات الطاقة، المملوكة بالكامل لهيئة كهرباء ومياه دبي، عن توقيع اتفاقية تعاون مع مطارات دبي، حيث يشمل التعاون مبادرة تطويرية مبتكرة، ومشروعاً شاملاً للطاقة الشمسية، تأكيداً على التزام المؤسستين بالاستدامة والريادة البيئية، وبما يتماشى مع أهداف الاستدامة لمؤتمر الأمم المتحدة لتغيّر المناخ.

تعمل «الاتحاد لخدمات الطاقة»، بالتعاون مع مطارات دبي، الجهة المشغلة لعدد من أكثر المطارات ازدحاماً في العالم، بما في ذلك مطار دبي الدولي، ومطار آل مكتوم الدولي، لتكون في طليعة الجهود الرامية لإحداث تحولات إيجابية في ممارسات الطاقة، ودعم مبادرات الاستدامة.

ومن المتوقع أن تحقق هذه المشاريع في مطارات دبي وفورات كبيرة في الطاقة والمياه سنوياً، وأن تلعب دوراً محورياً في تشكيل مستقبل أكثر صداقة للبيئة واستدامة للمنطقة.

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «تماشياً مع رؤية وتوجيهات قيادتنا الرشيدة في تعزيز الاقتصاد الأخضر في الإمارات، وتزامناً مع مؤتمر الأطراف «كوب 28»، فإننا نحرص على تعزيز التعاون مع الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة التي تشاركنا الرؤية نفسها في تعزيز الاستدامة البيئية، وتحقيق الحياد الكربوني، ويمثل تعاوننا مع مطارات دبي خطوة محورية في التزامنا بالاستدامة البيئية».

من جانبه، قال بول غريفيث، الرئيس التنفيذي لمطارات دبي: «نلتزم بتوفير أفضل شبكة عالمية للربط الجوي مع إيلاء الأولوية للاستدامة البيئية في مطار دبي الدولي ودبي وورلد سنترال، وتُعد شراكتنا مع الاتحاد لخدمات الطاقة في مجال المشاريع الموفرة للطاقة تأكيداً على التزامنا باعتماد ممارسات مبتكرة ومستدامة، ومن شأن هذا التعاون الحيوي أن يرسخ معياراً جديداً للشراكات المستدامة، ويسلط الضوء على التأثير الإيجابي الذي يمكن أن تحققه الجهود المشتركة في كفاءة الطاقة والريادة البيئية، ما يمهد الطريق أمام مستقبل مشرق يتجاوز التوقعات الحالية».

وفي نفس السياق تدعم هيئة كهرباء ومياه دبي الطموحات المناخية الوطنية والعالمية لتوسيع مجالات استخدام الطاقة الخضراء، بالاعتماد على أحدث الابتكارات والبحوث الدافعة لمسيرة التنمية المستدامة، ومنها التحول نحو إنتاج الهيدروجين من مصادر الطاقة المتجددة. ونفذت الهيئة مشروعاً تجريبياً لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات كوب 28 الإمارات مطارات دبي مطارات دبی

إقرأ أيضاً:

سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم يصدر التوجيه رقم (1) لعام 2024 بشأن تحديث استراتيجية دبي لإدارة الطلب على الطاقة والمياه 2050

تماشياً مع رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتحقيق التنمية المستدامة الشاملة في دبي، أصدر سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، التوجيه رقم (1) لعام 2024 بشأن تحديث استراتيجية دبي لإدارة الطلب على الطاقة والمياه 2050.
ويعمل المجلس الأعلى للطاقة في دبي، بالتعاون مع الجهات المعنية، على تنفيذ استراتيجية دبي لإدارة الطلب على الطاقة والمياه منذ عام 2013. وتنسجم هذه الاستراتيجية مع استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050، والبرنامج الوطني لإدارة الطلب على الطاقة والمياه 2050، استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050، وأجندة دبي الاقتصادية “D33” التي تهدف إلى مضاعفة النّاتج المحلي الإجمالي بحلول العام 2033.
وقال معالي سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي: “تحقيقاً لرؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتعزيز مسيرة الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة، يتعاون المجلس الأعلى للطاقة في دبي مع الجهات الحكومية والخاصة لتطبيق أفضل المعايير والآليات والممارسات في إدارة الطلب على الطاقة والمياه. وتهدف استراتيجية إدارة الطلب على الطاقة والمياه 2050 إلى ترسيخ مكانة دبي كمرجع عالمي لكفاءة الطاقة والمياه لتحقيق وفورات لا تقل عن 30% بحلول عام 2030 و50% بحلول عام 2050 مقارنة بسيناريو العمل المعتاد في استهلاك الكهرباء والمياه. وكذلك تحقيق وفورات كبيرة في وقود النقل للمركبات “.
من جهته، قال سعادة أحمد بطي المحيربي، الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة في دبي: “تركز استراتيجية دبي لإدارة الطلب على الطاقة والمياه 2050 على سبع آليات لدعم التنفيذ تشمل السياسات واللوائح التنظيمية، والبيانات والقياس والتحقق، والتوجيه والدعم الحكومي، والتوعية والتقدير، والتمويل، والبحوث والتطوير والابتكار، والتنسيق والتعاون مع المناطق الحرة، وتهدف إلى الإسهام في تحقيق وفورات بمقدار لا يقل عن 86.8 تيراوات-ساعة(TWh) في استهلاك الكهرباء 383.2 مليار جالون إمبريالي (BIG) من المياه بحلول عام 2050، مقارنة بسيناريو العمل المعتاد المحدّث لعام 2023، و1,757 مليون لتر من وقود النقل بحلول عام 2050 مقارنة بسيناريو العمل المعتاد لعام 2013 كعام أساس.”
تتضمن الاستراتيجية المحدثة 12 برنامجاً: مواصفات البناء الجديدة نحو الحياد الكربوني؛ وإعادة تأهيل المباني؛ وكفاءة الطاقة في القطاع التجاري والحكومي؛ وكفاءة الطاقة في القطاع الصناعي؛ والإنارة الخارجية؛ وكفاءة التبريد؛ ومواصفات وبطاقات كفاءة الطاقة؛ وسلوك المستهلكين؛ والطاقة الموزعة؛ واستخدام وكفاءة المياه المعاد تدويرها؛ وكفاءة التنقل والشحن الذكي؛ وكفاءة الوقود والمحركات.
وتشمل لائحة الجهات المعنية بتنفيذ الاستراتيجية كلاً من: هيئة كهرباء ومياه دبي، هيئة الطرق والمواصلات، بلدية دبي، دائرة الاقتصاد والسياحة، الاتحاد لخدمات الطاقة، مكتب التنظيم والرقابة للكهرباء والمياه في دبي، وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، مجلس المناطق الحرة في دبي. والجهات الحكومية والخاصة الأخرى.


مقالات مشابهة

  • روساتوم تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتستعرض خبراتها في إدارة المعرفة النووية
  • اختتام المنتدى الدولي الثاني للشباب النووي أوبنينسك NEW 2024
  • أحمد بن سعيد يصدر توجيهاً بتحديث استراتيجية دبي لإدارة الطلب على الطاقة والمياه 2050
  • عرقاب يبحث تعزيز التعاون مع نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة “مينا”
  • مناقشة جهود سلطنة عمان في تحقيق الاستدامة البيئية
  • سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم يصدر التوجيه رقم (1) لعام 2024 بشأن تحديث استراتيجية دبي لإدارة الطلب على الطاقة والمياه 2050
  • إسناد مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات لشركة «ACWA POWER»
  • خبير: المناطق الصحراوية تراث طبيعي يعزز الاستدامة
  • الأمير سعود بن طلال يطلع على التقرير السنوي لإنجازات مطار الأحساء الدولي
  • مصدر جديد ومدهش للطاقة.. نظيف ويقلص من الاحتباس الحراري