كشف المستشار طارق أبو زيد رئيس اللجنة العامة بكرداسة في الانتخابات الرئاسية 2024، تفاصيل بدء عمليات فرز الأصوات وموعد إعلان النتيجة.

بدء فرز الأصوات بانتخابات الرئاسة في البحيرة (فيديو وصور) عاجل| بدء عملية فرز الأصوات في آخر أيام الانتخابات الرئاسية (فيديو) تفاصيل فرز الأصوات

وقال في لقاء لبرنامج "على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى، إن الإجراء الأول هو وصول رئيس اللجنة الفرعية في الانتخابات الرئاسية فتحصل لجنة الحفظ على الأوراق التي لم تستخدم خلال عمليات التصويت والأدوات المتبقية.

وأوضح أنه بعد ذلك يتوجه رؤساء اللجان الفرعية إلى اللجنة العامة، ليتم تسليم كل الأوراق التي تم فيها حصر الأصوات الصحيحة والباطلة في الانتخابات الرئاسية وعدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم.

وأضاف أن اللجنة العامة تتسلم عدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح في الانتخابات الرئاسية قبل أن تقوم اللجنة بمراجعة كل الأصوات، ويتم حساب عدد الناخبين مقارنة بعدد الأصوات الباطلة والصحيحة وعدد أصوات كل مرشح.

وأشار إلى أن كل اللجان التي تم فحصها حتى الآن في اللجنة العامة من الانتخابات الرئاسية الحالية كانت سليمة ولم توجد أي مشكلة حتى الآن، وبعد ذلك يحصل رئيس اللجنة الفرعية على إيصال استلام من اللجنة العامة ويتم بعد ذلك حصر الأصوات في اللجنة العامة بالكامل، ولفت إلى أن عملية الفرز ستتم في هذه الليلة مباشرة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية اللجنة العامة فرز الأصوات الإعلامي أحمد موسى انتخابات الرئاسة اللجنة الفرعية اعلان النتيجة اللجان الفرعية بدء فرز الأصوات موعد اعلان النتيجة عملية فرز الأصوات فی الانتخابات الرئاسیة اللجنة العامة فرز الأصوات

إقرأ أيضاً:

السلطات الموريتانية تفرج عن جميع المعتقلين خلال أحداث الشغب الأخيرة

أعلنت السلطات الموريتانية، مساء (الاثنين)، الإفراج عن جميع المواطنين، الذين تم توقيفهم إثر مشاركتهم في أحداث الشغب الأخيرة التي شهدتها البلاد.

واعتقلت السلطات الأمنية، 1500 متظاهر خلال احتجاجات أنصار المعارضة على نتائج الانتخابات الرئاسية، التي جرت في 29 يونيو الماضي، وقتل فيها 4 أشخاص في مدينة كيهيدي جنوب البلاد، وذلك وفقا لمانقله المرشح الرئاسي المعارض بيرام الداه اعبيد الذي حل ثانياً في الانتخابات الرئاسية.

وذكرت وزارة الداخلية الموريتانية في بيان على فيسبوك أنه «حفاظاً على مناخ التهدئة والصفح، فقد تم إطلاق سراح جميع المواطنين، الذين تم توقيفهم إثر مشاركتهم في أحداث الشغب، التي عرفها بعض مناطق البلاد مؤخراً، بينما تم التحفظ على الأجانب الذين شاركوا في هذه الأحداث، في انتظار استكمال المساطر القانونية المعمول بها».

وانتقد المعارض بيرام الداه اعبيد، الذي ما زال يرفض الاعتراف بنتائج الانتخابات الرئاسية، استهداف السلطات لأنصاره أثناء احتجاجاتهم السلمية، حسب قوله، بالقتل والتنكيل وسوء المعاملة والاعتقال التعسفي.

وذكّرت وزارة الداخلية في هذا السياق «جميع المواطنين والمقيمين بأن السلطات العمومية ستظل حريصة كل الحرص على ضمان استتباب الأمن والسكينة العامين، مع توفير ما يكفله القانون من حقوق فردية وجماعية، في ظل دولة القانون والمؤسسات».

وكانت السلطات الموريتانية قد عمدت إلى قطع خدمة الإنترنت للجوال، بسبب أعمال شغب وعنف في عدة أحياء من العاصمة نواكشوط، احتجاجاً على نتائج الانتخابات الرئاسية، التي فاز بموجبها محمد ولد الشيخ الغزواني بولاية رئاسية ثانية.

وقاد الاحتجاجات أنصار المرشح المعارض بيرام الداه اعبيد، وكانوا يهتفون بشعارات تؤكد فوزه في الانتخابات، ويتهمون اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات بالتزوير لصالح الرئيس المنتهية ولايته.

وحاول المحتجون الوصول إلى مقر لجنة الانتخابات، لكن قوات مكافحة الشغب فرقتهم باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع، غير أن الاحتجاجات تجددت قبيل منتصف الليل بشكل متزامن في عدة أحياء، بعد تداول مقطع صوتي عبر تطبيق «واتساب» يؤكد المتحدث فيه فوز ولد اعبيد بالانتخابات الرئاسية، ويدعو أنصاره للاحتفال.

مقالات مشابهة

  • الأصوات المؤيدة لفلسطين في الانتخابات البريطانية
  • السلطات الموريتانية تفرج عن جميع المعتقلين خلال أحداث الشغب الأخيرة
  • حزب العمال التونسي يعلن مقاطعته للانتخابات الرئاسية.. وهذه أسبابه
  • "الرئاسية العليا لشؤون الكنائس" تطالب المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته لوقف جرائم الاحتلال
  • وكيل «النواب»: لجنة دراسة برنامج الحكومة تستمر 10 أيام.. وأول اجتماع لها الأربعاء المقبل
  • النتائج النهائية للانتخابات الفرنسية
  • الجزائر: وصول عدد الراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية إلى 34 شخصًا
  • ليبيا.. طريق الانتخابات الرئاسية (المسدود)
  • نائب عن لجنة مكافحة الفساد في واسط: الحكومة المحلية لم تتعاون وسنستمر بالتحقيق
  • تسلسل زمني لصعود تيار اليمين المتطرف في فرنسا