روسيا – قررت الحكومة الروسية فرض حظر مؤقت على تصدير القمح الصلب في خطوة تهدف لضمان استقرار الأسعار في السوق المحلية، وجاء ذلك بحسب ما أعلنته الخدمة الصحفية لمجلس الوزراء الروسي أمس.

ويمتد الحظر المؤقت من تاريخ نشر الأمر الحكومي وحتى 31 مايو من العام القادم 2024.

وجاء في بيان صدر عن الحكومة الروسية: “فرضت روسيا قيودا مؤقتة على تصدير القمح الصلب، حيث تم توقيع تعليمات بهذا الشأن وستساعد الخطوة في الحفاظ على استقرار أسعار منتجات القمح الصلب في السوق المحلية”.

ويستثنى من قرار الحظر الإمدادات المخصصة لتقديم مساعدة إنسانية دولية في إطار اتفاقيات حكومية بين الدول، والإمدادات من روسيا إلى أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

كما يسمح تصدير القمح الصلب من روسيا إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي (أرمينيا وبيلاروسيا وقيرغيزستان وكازاخستان) ضمن حصص محددة تضعها الحكومة الروسية ويتوجب الحصول على تصاريح من وزارة الزراعة الروسية.

ومن المتوقع انخفاض محصول القمح الصلب في العالم في الموسم الزراعي الحالي (1 يوليو 2023 – 30 يونيو 2024) إلى أدنى مستوى في 20 عاما بسبب الظروف الجوية غير المواتية في معظم دول العالم، وبحسب التوقعات سيكون المحصول أقل من 31.3 مليون طن، أي أقل بنسبة 7-8% عن الموسم السابق.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن روسيا تحولت من مستورد إلى مصدّر للمنتجات الزراعية والآن تتصدر مصدري هذه المنتجات في العالم.

وأكد أن روسيا ستحافظ على مرتبتها في سوق القمح العالمية هذا العام، وستكون قادرة على توفير نحو 60 مليون طن من القمح لأسواق الغذاء العالمية.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بعد “مدرسة الروابي للبنات”.. ركين سعد وجوانا عريضة معاً في “بومة”

تبدأ النجمتان الأردنيتان ركين سعد وجوانا عريضة تصوير مشاهد فيلمهما الجديد بعنوان “بومة” بعدما التقيا في الموسم الثاني من مسلسل نتفليكس الشهير “مدرسة الروابي للبنات”.

وينتمي فيلم “بومة ” إلى أعمال الإثارة والجريمة، وتدور أحداثه في العالم السفلي بالأردن، حول “بومة” الشخصية الرئيسية في العمل، والتي تجسدها ركين سعد.

و”بومة/ركين سعد”، هي عضوة عصابة مشهورة بمهارتها في استخدام السكين، حيث تجد نفسها متورطة في صراع على السلطة بين عصابات الشوارع والمتطرفين، بينما تواجه صدمات ماضيها البائس كفتاة يتيمة.

أما جوانا عريضة، فتجسد شخصية “عنود”، وهي الصديقة المقربة لـ”بومة/ركين” ضمن أحداث الفيلم.

والفيلم من تأليف وإخراج زيد أبو حمدان، وبطولة ركين سعد، وجوانا عريضة، ومجد عيد، ونبيل الراعي، وحنان الحلو.

ويهدف الفيلم إلى عرض الإطار الملحمي لهذا العالم المليء بالعنف، مقابل التحديات والمصاعب التي تواجه النساء، وتسلسل السلطة في العصابات.

ويعد “بومة” ثاني فيلم روائي طويل للمؤلف والمخرج زيد أبو حمدان بعد فيلم “بنات عبد الرحمن”، الذي أخرجه وقام بتأليفه أيضاً.

مقالات مشابهة

  • “تعمل بالوسادة الهوائية”.. روسيا تختبر سفينة جديدة
  • “النوم لأسابيع”.. وباء غريب اجتاح العالم قبل مئة عام
  • أوربان يصل إلى موسكو في “مهمة سلام”
  • “الدفاعات الروسية” تسقط 50 مسيّرة أوكرانية غربي البلاد
  • بوتين: حركة طالبان “حليفتنا في مكافحة الإرهاب”
  • “بوشناف” يبحث مع السفير الروسي لدى ليبيا المستجدات المحلية والدولية
  • مقاطعة داغستان الروسية تحظر ارتداء النقاب مؤقتا في أعقاب الهجمات المميتة
  • “الدولرة” ستنسحب على الخبز.. ولبنان مهدد بالمجاعة في هذه الحالة!
  • بعد “مدرسة الروابي للبنات”.. ركين سعد وجوانا عريضة معاً في “بومة”
  • “أبو الغيط”يبحث مع “الدبيبة” دعم الجهود المحلية والدولية لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية