سيطرت المسيرات المليونية على مشهد اليوم الثالث للانتخابات الرئاسية فى مختلف المحافظات لحث المواطنين على الإدلاء بأصواتهم، بجانب المسيرات الفئوية، مثل المعلمين وشيوخ الأوقاف والأزهر والكنيسة، وسجّل المزمار البلدى حضوراً أمام بعض لجان الصعيد، وسط استجابة قوية من المواطنين، فظهرت الطوابير الطويلة أمام اللجان، وشارك الشباب بقوة أمام اللجان.

علم مصر بطول 1000 متر يُزيّن لجان المنوفية

وخرجت المسيرات فى الدقهلية والمنوفية والمحلة والفيوم وقنا وسوهاج، بعضها من الأهالى والأحزاب، وأخرى من شباب الجامعات، وزيّن أكبر علم لمصر محيط لجنة قرية كفر ربيع الانتخابية بالمنوفية، بطول 1000 متر، والتقط المواطنون الصور، وفى الخلفية أكبر علم لمصر.

وقال محمد أبوحسين، أحد شباب القرية، إن الانتخابات تشهد إقبالاً كبيراً من المواطنين، باعتبارها إحدى القرى الكبرى وصاحبة كتلة تصويتية مرتفعة، مشيراً إلى أن علم مصر بطول 1000 متر تم تجهيزه خصيصاً للاحتفال به فى الانتخابات الرئاسية، فى ظل التحديات التى تمر بها مصر.

ونظم كيان شباب جامعة الإسكندرية مسيرة طلابية داخل ساحة مجمع العلوم الإنسانية لتشجيع طلاب الكليات على المشاركة والإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية الحالية، وسط حضور كبير من قيادات الجامعة ورفع الطلاب وأساتذة الجامعة علم مصر بمختلف الأحجام، مردّدين الهتافات الوطنية «تحيا مصر»، ثم طافوا فى ساحة الجامعة لتشجيع الطلاب على المشاركة الانتخابية وسط سعادة كبرى حوّلت المسيرة إلى عُرس ديمقراطى يتناسب مع أجواء الانتخابات الرئاسية.

رئيس جامعة كفر الشيخ: المشاركة تُعزّز الديمقراطية وخير شاهد على التحول الحقيقى للمصريين

وقاد الدكتور عبدالرازق دسوقى، رئيس جامعة كفر الشيخ، مسيرة طلابية لأسرة طلاب من أجل مصر بالجامعة، للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية، وتعزيز الديمقراطية الوطنية، مردّدين هتافات وطنية قوية تحت شعار «انزل شارك.. صوتك أمانة»؛ ليكون هذا العرس الديمقراطى خير شاهد على التحول الحقيقى للمصريين وما يتمتعون به من حرية كاملة وترابط شعبى واضح، يضع مصر فى مكانتها الصحيحة والمعتادة بين دول العالم.

وأكد رئيس الجامعة أنّ هذه المشاركة رسالة واضحة لكل المتربّصين فى الداخل والخارج بأنّ الدولة، حكومة وشعباً، على قلب رجل واحد، والمشاركة وإبداء الرأى تعبير واضح عن إيجابية المواطن وتأسيس مرحلة جديدة من الديمقراطية التشاركية.

ونظّمت الكيانات الشبابية فى محافظة أسيوط، مع ثالث أيام الانتخابات الرئاسية 2024، مسيرة حاشدة لحث المواطنين على النزول والمشاركة فى الانتخابات الرئاسية، وتقدّم المسيرة اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، وقيادات الدين الإسلامى والمسيحى، ومختلف الأطياف المجتمعية بالمحافظة، لإرسال رسالة إلى الجميع بأن مصر نسيج واحد، وانطلقت المسيرة من أمام ديوان عام محافظة أسيوط وجابت شوارع المحافظة، ورفع المشاركون أعلام مصر وفلسطين وردّدوا هتافات «انزل وشارك فى انتخابات بلدك».

«جمالات»: «جيت أنتخب علشان صوتى أمانة»

وفى الأقصر، كان الإقبال كثيفاً، وقالت جمالات هاشم، 65 عاماً: «جيت أنتخب علشان صوتى أمانة زى ما قال الشيخ الطيب»، مؤكدة أنها سمعت الشيخ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، يتحدّث عن أهمية المشاركة فى الانتخابات الرئاسية، لأنها أمانة أمام الله. وأضافت أنها قرّرت أن تحضر مبكراً للجنة للإدلاء بصوتها لاستمرار مسيرة العطاء والتنمية التى تشهدها البلاد، مؤكدة أن وضعها تحسّن كثيراً وتتقاضى معاشاً جيداً ونعمت بالأمن والاستقرار، وترغب فى رد الجميل لبلدها.

وفى الفيوم، نظم رجال الأزهر والأوقاف ملحمة وطنية، واصطفوا فى طابور تجاوز طوله أكثر من 50 متراً، تمهيداً للإدلاء بأصواتهم، ونظم رجال الأزهر والأوقاف مسيرة لحث أهالى المحافظة على الإدلاء بأصواتهم فى ثالث أيام الاقتراع، وأدلى المشاركون فى الطابور والمسيرة، بأصواتهم فور فتح اللجان. وقال الشيخ على فرحات، مدير التعليم الثانوى بالأزهر، لـ«الوطن»، إنهم لبّوا نداء الوطن، وقاموا بدورهم خلال الفترة الماضية، بتوعية المواطنين فى مختلف القرى والنجوع وحثهم على المشاركة الإيجابية والإدلاء بأصواتهم فى عملية الانتخابات، لاختيار رئيسهم، وأن المشاركة الإيجابية فى عملية الاقتراع واجب دينى ووطنى على الجميع.

ونظم عشرات الآلاف من أهالى الفيوم مسيرة حاشدة، انطلقت من مدخل منشأة عبدالله على الطريق الدائرى، وصولاً إلى ميدان منشأة عبدالله، وتقدّم المسيرة عدد من أعضاء مجلس النواب، فى مقدمتهم النائب عبدالقادر الجارحى، عضو مجلس الشيوخ، وأمين حزب مستقبل وطن بالفيوم، والدكتورة ميرڤت عبدالعظيم عضو لجنة الصحة بمجلس النواب. وقدّم أطفال المدارس فقرة وطنية فى مقدّمة المسيرة، ووقفوا مرتدين ملابس بألوان علم مصر، إلى جانب الأعلام التى كانت تُرفرف بين أيديهم، وأدّوا بعض الأغانى الوطنية، إلى جانب ترديد عبارة «تحيا مصر تحيا مصر».

وتكفّلت جامعة سوهاج بنقل الطلاب ذوى الإعاقة والمغتربين من مقر الجامعة إلى لجانهم الانتخابية، للإدلاء بأصواتهم، من خلال توفير أوتوبيسات لنقل الطلاب إلى مقار لجانهم، وتم توفير المناخ المناسب لهم، لتيسير حركة انتقالهم، حيث أدلى أكثر من 30 ألف طالب من جامعة سوهاج بصوته.

احتفالات أمام لجان السويس.. وفرق المتطوعين تقدم المساعدة لكبار السن وذوى الهمم لتسهيل التصويت

ونظم «طلاب من أجل مصر» بمحافظة البحر الأحمر مسيرة حاشدة لدعم وحث المواطنين على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية بمدينة الغردقة، وأشار الدكتور أسامة عمارة، عميد كلية الحاسبات بالغردقة، إلى أن الطلاب حرصوا على المشاركة فى المسيرة التى طافت شوارع الغردقة لحث المواطنين على دعم المشاركة الانتخابية والإدلاء بأصواتهم فى لجان الوافدين. ونظم طلاب جامعة السويس احتفالات أمام بعض اللجان وسط تقديم فرق المتطوعين من أبناء الجامعة الدعم لكبار السن وذوى الهمم لتسهيل عملية التصويت. وقال غريب عسران، أحد المتطوعين، إن فرقهم تقدم الخدمات لكل من يحتاج، سواء بالكشف عن لجنته الانتخابية أو تسهيل دخوله اللجان حال كونه من كبار السن وذوى الهمم، دون أى توجيه لانتخاب مرشح بعينه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: انتخابات الرئاسة إقبال كبير على اللجان فى الانتخابات الرئاسیة المواطنین على على المشارکة بأصواتهم فى المشارکة فى علم مصر

إقرأ أيضاً:

معركة الرئاسة في إيران: هل يستطيع بزشكيان الإصلاحي إسقاط جليلي المتشدد؟

تتجه الانتخابات الرئاسية الإيرانية المبكرة نحو جولة ثانية يوم الجمعة، حيث سيواجه المرشح الإصلاحي الوحيد، مسعود بزشكيان، المرشح المتشدد المناهض للغرب سعيد جليلي.

اعلان

شهدت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الأسبوع الماضي، نسبة إقبال منخفضة، مما يعزز الانطباع بأن الجمهورية الإسلامية ومرشدها الأعلى آية الله علي خامنئي يواجهان أزمة شرعية. 

وعلى الرغم من ذلك، نجح المرشح مسعود بزشكيان في الحصول على حوالي مليون صوت أكثر من منافسه سعيد جليلي، مما يشير إلى استمرار تفاؤل الناخبين بإمكانية أن يكون الرئيس الإصلاحي فعالا اقتصاديا ومستعدا للحوار مع الولايات المتحدة لتخفيف العقوبات.

صورة للمرشح إلى الرئاسة الإيرانية الإصلاحي مسعود بزشكيان إلى جانب صورة للمتشدد سعيد جليلي AP Photo/Vahid Salemi

وسيحتاج بزشكيان، الطبيب الإيراني، إلى بذل جهود مضاعفة لإقناع الكثير من الناخبين الذين تخلفوا عن الإدلاء بأصواتهم في الجولة الأولى.

 استخدمت حملته الانتخابية في الأيام الماضية وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى دعم من شخصيات بارزة مثل وزير الخارجية السابق محمد جواد ظريف والرئيس السابق حسن روحاني.

وعلى الرغم من ذلك، فإن ظريف وروحاني لا يحظيان بشعبية واسعة بين الشباب الإيرانيين مقارنةً بالمتشددين أمثال جليلي، الذين يؤيدون البقاء على إيران معزولة عن الغرب.

صورة للمرشح إلى الرئاسة الإيرانية الإصلاحي مسعود بزشكيانAP Photo/Vahid Salemi

وبحسب شبكة "بلومبرغ"، من الواضح أن سياسات بزشكيان في المجالات الخارجية ستكون محدودة بسبب النفوذ القوي للمرشد الأعلى، ودخول حلفاء إيران مثل حماس وحزب الله في نزاعات إقليمية.

لذلك، قد لا تلقى خططه التي تهدف إلى نهج أكثر ليونة تجاه الولايات المتحدة تأييدا واسعا.

من المتوقع أن تلقى نتائج الانتخابات انتباها واسعا في الدول الكبرى مثل فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، حيث تشهد هذه الدول اهتماما كبيرا ببرنامج إيران النووي وسياساتها الخارجية.

شاهد: الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم في انتخابات بلادهم الرئاسيةقبل ساعات من فتح مراكز الاقتراع.. انسحاب اثنين من المرشحين الـ 6 للانتخابات الرئاسية الإيرانيةانتخابات الرئاسة الإيرانية: ما هي مواقف المرشحين من المرأة والحجاب الإجباري؟

وفقًا لباباك كاميار من "يورونيوز"، يرى النقاد أن تسمية مسعود بزشكيان من قبل مجلس صيانة الدستور، هيئة صنع القرار القوية المكونة من 12 عضوًا، لم تكن مجرد صدفة. يعتقدون أن رئاسته قد تكون محاولة من داخل النظام لتجنب الانهيار.

وبناء على هذا الاعتقاد، يرون أنصار "تغيير النظام"، أي المعارضة في البلاد، ضرورة مقاطعة الانتخابات كمخرج لهم.

بزشكيان، الذي شغل منصب وزير في حكومة محمد خاتمي الإصلاحية، نجح في الحصول على حوالي 10.5 مليون صوت في يوم الاقتراع، حيث كانت نسبة الإقبال على الناخبين أقل من 40%، متفوقًا على سعيد جليلي ومتقدمًا إلى الجولة الثانية.

بحسب كاميار، يتعاون الإصلاحيون والمعتدلون في حكومة حسن روحاني بشكل متناسق لجذب الناخبين الذين لم يشاركوا في الدورة الأولى. 

ومع ذلك، لا يزال غير واضح ما إذا كان بإمكانهم إقناع هذه الشريحة للمشاركة في الجولة الثانية ضد منافسهم المتشدد.

وأشار كاميار إلى أن غياب حوالي 37 مليون ناخب مؤهل في يوم الانتخابات أرسل رسالة واضحة تعبر عن استياء واسع بشأن النظام الحالي، بالرغم من أن زعيم الجمهورية الإسلامية وصف كل صوت بأنه دعم للنظام.

المصادر الإضافية • Babak Kamiar

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إيران: جولة إعادة للانتخابات الرئاسية بين الإصلاحي بزشكيان والمحافظ جليلي الجمعة المقبل متظاهرون يتجمعون أمام السفارة الإيرانية في لندن يوم الانتخابات الرئاسية الإيرانيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية إيران طهران إبراهيم رئيسي حسن روحاني علي خامنئي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حماس تعيد بناء قدراتها العسكرية وسط القصف المستمر وتوتر في تل أبيب بعد الإفراج عن عدد من المعتقلين يعرض الآن Next أوكرانيا تعرض على السجناء ثمنا باهظا لقاء الإفراج عنهم.. القتال ضد الجيش الروسي يعرض الآن Next الشرطة الفرنسية تحتجز مخرجين فرنسيين شهيرين بتهم اعتداءات جنسية واغتصاب لتسع ممثلات على الأقل يعرض الآن Next الانتخابات التشريعية الفرنسية بدورتها الأولى: الفائزون والخاسرون في باريس يعرض الآن Next استياء في تل أبيب بعد الإفراج غير المتوقع عن مدير مجمع الشفاء الطبي ومعتقلين آخرين اعلانالاكثر قراءة الفرنسيون يصوتون في انتخابات مبكرة استثنائية: رهانات عالية وقلق بالجوار وتوقع تقدم اليمين المتطرف شاهد: مظاهرة حاشدة في كراتشي تطالب بوقف "الإبادة الجماعية" في غزة الانتخابات التشريعية الفرنسية.. فوز لليمين المتطرف وتحالفات مرتقبة للجولة الثانية السياحة في إسبانيا: نعمة أم نقمة؟ احتجاجات في مالقة تطالب بحق السكان المحليين بالسكن اللائق اجتماع حاسم بعد مناظرته الكارثية: بايدن يناقش مع عائلته المضي في الانتخابات أو الانسحاب اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل أوكرانيا غزة الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا الاتحاد الأوروبي فرنسا إيمانويل ماكرون السياسة الفرنسية Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • بزشكيان يكشف شرطه للانسحاب من سباق الرئاسة في إيران
  • وزارة الدفاع الروسية: إسقاط 3 مسيرات أوكرانية في أجواء مقاطعة بيلجورود
  • معركة الرئاسة في إيران: هل يستطيع بزشكيان الإصلاحي إسقاط جليلي المتشدد؟
  • لجنة الانتخابات بموريتانيا: 11.08% نسبة المشاركة الوطنية في عملية الاقتراع حتى ظهر اليوم
  • المرشحون للرئاسة الموريتانية يدلون بأصواتهم في الانتخابات
  • رويترز: نسبة المشاركة بانتخابات الرئاسة الإيرانية تسجل 40% في انخفاض تاريخي
  • نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية 40%
  • الموريتانيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية مع توقع فوز الرئيس الحالي  
  • الناخبون في موريتانيا يدلون بأصواتهم اليوم في انتخابات الرئاسة وتوقعات بفوز الغزواني
  • ‏رويترز: نسبة المشاركة بانتخابات الرئاسة الإيرانية تسجل 40% في انخفاض تاريخي