ربطت الإمارات العربية المتحدة، الثلاثاء، دعمها لإعادة إعمار غزة، بالدفع نحو خارطة طريق تضمن إقامة الدولتين لإنهاء الصراع المستمر في المنطقة.

 

وقالت سفيرة الإمارات لدى الأمم المتحدة لانا نسيبة: "نحن بحاجة لرؤية خطة حل الدولتين قابلة للتطبيق".

 

وأضافت في مقابلة أجريت معها يوم الثلاثاء: “الرسالة ستكون واضحة للغاية: نحن بحاجة إلى رؤية خطة حل الدولتين القابلة للتطبيق، وخريطة طريق جادة قبل أن نتحدث عن اليوم التالي وإعادة بناء البنية التحتية في غزة” وفق وول ستريت جورنال.

 

وأوضحت أن إدارة بايدن تدعم حل الدولتين وترفض الدعوات الموجهة إلى إسرائيل لتنفيذ وقف إطلاق النار في غزة قبل أن تحقق إسرائيل هدفها المتمثل في تفكيك حماس، مشيرة إلى أن الإمارات الشريك الأمني ​​للولايات المتحدة تستضيف قاعدة جوية أمريكية تضم 5000 جندي وأقامت علاقات رسمية مع إسرائيل في عام 2020، تشارك موقفها بشكل خاص مع أطراف الصراع.

 

وأشارت إلى أن الحرب "يجب أن تؤدي إلى حل نهائي للصراع الأوسع من خلال إقامة دولة فلسطينية مستقلة".

 

وأردفت: "خارطة الطريق هي: الإسرائيليون والسلطة الفلسطينية ومجموعة من الدول التي لديها نفوذ على كل منهما يجلسون حول الطاولة ويقولون: "هذه هي نهاية اللعبة التي سنعمل على تحقيقها". يبدأ العمل هنا. وقالت: "هذا هو الجدول الزمني، وسيبدأ الآن".

 

ومن بين المقترحات التي طرحتها إسرائيل للسيطرة على غزة بعد الصراع أن يتم نشر قوات عربية ومسلمة على الأرض، وهو السيناريو الذي رفضته الحكومات الإقليمية. ولا يزال من غير الواضح أيضًا مستقبل السلطة السياسية الفلسطينية في المنطقة، التي تديرها حماس منذ عام 2006.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: فلسطين اسرائيل الامارات غزة الكيان الصهيوني حل الدولتین

إقرأ أيضاً:

خلال اتصال هاتفي.. العاهل الأردني والسيسي يحذران من تصفية القضية الفلسطينية وتوسع الصراع بالمنطقة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أجرى العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، الثلاثاء، اتصالا هاتفيا بالرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، حذرا خلاله من خطورة "استمرار الانتهاكات" بالضفة الغربية ومن اتساع رقعة الصراع في المنطقة، بحسب الرئاسة المصرية ووكالة الأنباء الأردنية "بترا". 

وقال السفير أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية في بيان عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، إن "الزعيمين حذرا من خطورة استمرار الحرب في غزة، واتساع نطاق الانتهاكات التي تشهدها الضفة الغربية، بما يدفع نحو توسع الصراع بالمنطقة، ويؤدي لتداعيات سلبية على شعوب المنطقة كافة، وعلى السلم والأمن الدوليين".

وأكد الجانبان "رفضهما التام لتصفية القضية الفلسطينية، أو تحويل الأراضي الفلسطينية إلى مناطق غير قابلة للحياة بهدف تهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة"، كما شددا على "ضرورة مواصلة دعم الأشقاء الفلسطينيين في نيل كامل حقوقهم المشروعة، وقيام دولتهم المستقلة على خطوط الرابع من يونيو/ حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية"، بحسب الرئاسة المصرية.

ودعا السيسي والملك عبدالله الثاني، خلال الاتصال إلى "ضرورة التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، كخطوة فورية يجب اتخاذها لحماية أمن المنطقة ومنع توسع دائرة الصراع".

وأعرب العاهل الأردني "عن تقديره للجهود التي تبذلها الشقيقة مصر، بقيادة الرئيس السيسي، للتوصل إلى هدنة شاملة تنهي الكارثة الإنسانية بالقطاع"، كما أشاد السيسي بالجهود الأردنية في نفس السياق.

مقالات مشابهة

  • مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا يبحث مع مسؤولين أمريكيين إطلاق ” المنتدى الأمريكي- الليبي للتنمية والإعمار”
  • “بالقاسم حفتر” يبحث مع مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التعاون المشترك
  • الغارديان: حرب التفخيخ التي تشنها إسرائيل غير قانونية وغير مقبولة
  • الغارديان: حرب التفخيخ التي تشنها إسرائيل: إنها غير قانونية وغير مقبولة
  • بالقاسم حفتر يبحث تعزيز التعاون مع معهد الولايات المتحدة للسلام
  • «الوزارية العربية الإسلامية» تبحث جهود حل الدولتين
  • عضو بـ«النواب»: مصر حذرت مرارا من خطورة توسيع رقعة الصراع في المنطقة
  • "استثمر في الإمارات".. خطوة على طريق الريادة العالمية
  • هاريس: يجب المضي قدما نحو حل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • خلال اتصال هاتفي.. العاهل الأردني والسيسي يحذران من تصفية القضية الفلسطينية وتوسع الصراع بالمنطقة