ندد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بتصريح للأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ أعلن فيه أن الحلف سيعمل مع شركاء بأوروبا وآسيا ضد روسيا والصين، مؤكدا أن هذه سياسة غير مجدية.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي في أعقاب اجتماع روسيا-"آسيان" في جاكرتا اليوم الخميس، ردا على طلب التعليق على كلام ستولتنبرغ:

هذه ليست المرة الأولى التي تطلق فيها مثل هذه التصريحات.

تنص الوثائق الأساسية لكل من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي على أن روسيا والصين تشكلان تهديدا وتحديا. والآن قال (ستولتنبرغ) في قمة فيلنيوس إنه ليست فقط خطط روسيا والصين، وإنما العلاقات بين روسيا والصين بحد ذاتها تشكل تهديدا لحلف شمال الأطلسي. بمعنى أنه، حسب رغبتهم، من غير المسموح لنا حتى إقامة علاقات (مع الصين).

إقرأ المزيد الناتو: تعميق شراكة روسيا والصين يهدد مصالحنا

وتابع: "هذا طريق لا آفاق له، وهذا مسار يؤكد مجددا أهمية المهمة التي نضعها الآن مع العديد من الشركاء لمواجهة الأشكال الحديثة للاستعمار، ومحاولات الهيمنة في الشؤون العالمية والتصدي للانتهاك المباشر.. لمبدأ ميثاق الأمم المتحدة بشأن ضرورة الاحترام والمساواة في السيادة بين جميع الدول".

وأشار لافروف إلى أنه "من الواضح أن أعضاء الناتو ليسوا مستعدين لذلك، وجنون العظمة يتجلى في جميع تصرفات قيادة الحلف والدول الأعضاء فيه بشكل عام. وهذا أمر جلي للجميع. لا أرى أي فرصة لنجاح مثل هذه السياسة".

المصدر: "تاس"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا بكين حلف الناتو سيرغي لافروف موسكو روسیا والصین

إقرأ أيضاً:

قلق أوروبى بشأن الغموض حول زيارات رئيس وزراء المجر إلى روسيا والصين

قال مصدر دبلوماسى فى الاتحاد الأوروبى، اليوم الأربعاء: إن العواصم الأوروبية "تشعر بقلق متزايد بشأن الدور الذى ينسبه رئيس الوزراء المجرى فيكتور أوربان، لنفسه فى ما يسمى بـ "مهمة السلام"، فى حين أنه يجب أن يكون واضحا أنه يمثل بلاده فقط.

ونقلا عن من المسؤولين الأوروبيين، أشار الموقع الإخباري، "يوراكتيف" إلى أن المجر تعمدت ترك الغموض حول الغرض من الزيارات التي قام بها مؤخرا أوربان إلى كلا من روسيا و الصين.

وتابعت قائلة:"الدول الأعضاء كانت منزعجة بالفعل من المجر، نظرا لـ شعار الرئاسة "اجعل أوروبا عظيمة مرة أخرى" هو الشعار الرسمي الذي اتخذته المجر لدورها في الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد، المستوحى من حملة دونالد ترامب علاوة على الاجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

ولفتت المصادر إلى أن العلاقات مع المجر شهدت توترا، بعد سبع أيام من توليها الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبى، و توقعت أن تزداد هذه التوترات حدة فى الفترة التي تسبق انعقاد مجلس الشؤون الخارجية الذي سيناقش مرفق السلام الأوروبي، الذي لا تزال المجر محظورة منه، بموافقة الدول الأعضاء الـ 26".

يشار إلى أن بعض دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي اعتبروا، فى وقت لاحق، حصار بودابست نمطا قد يتطلب مناقشة التغييرات العملية في عمليات صنع القرار في الكتلة. و لكن اليوم وخاصة بعد الزيارة إلى موسكو، ذهب البعض إلى أبعد من ذلك من خلال التأكيد على أنه من الضروري "السيطرة" على ما يسمونه "السلوك المدمر" للمجر.

بالإضافة إلى ذلك، قال العديد من الدبلوماسيين الأوروبيين أيضا إنه "ليس من المستبعد" أن تشهد بعض الاجتماعات رفيعة المستوى المقرر عقدها في بودابست خلال الأشهر الستة المقبلة تقليص مشاركتها أو مقاطعتها.

ومن جانبه أوضح مستشار رئيس الوزراء المجرى للسياسة الخارجية لـ يوراكتيف إلى أن زيارة أوربان لموسكو كانت تهدف ببساطة إلى "جمع المعلومات" حول إمكانية وقف إطلاق النار في أوكرانيا، وشدد على أنه "ليس لدينا تفويض أوروبي بشأن هذا الموضوع، لكننا لا نطلب أي شيء من الأوكرانيين أو الروس"، مضيفا أن بودابست ستقدم "بوضوح" تقاريرها إلى الدول الأعضاء الأخرى.

وفي مايو الماضي، أعربت الدول السبعة والعشرون علناً للمرة الأولى عن غضبها من موقف المجر، التي تعمل على نحو متزايد على عرقلة قرارات الاتحاد الأوروبي بشأن السياسة الخارجية وتمنع أي تقدم على مسار المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

على مدار عاما تقريبا، عرقلت المجر سداد المبالغ للدول الأعضاء مقابل شراء الأسلحة لأوكرانيا بموجب مرفق السلام الأوروبي (EFF)، وهي أداة خارج ميزانية الاتحاد الأوروبي، والتي يقدر المبلغ بنحو 5ر6 مليار يورو - ثلاث شرائح سداد ومساعدة جديدة. بقيمة 5 مليار يورو. لأوكرانيا (FAU).

اقرأ أيضاًفي ظل أزمة أوكرانيا.. بوتين يستقبل رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في الكرملين

خلال لقائه برئيس وزراء المجر.. بوتين يضع شرطا لإنهاء الحرب الأوكرانية

بالقناع الواقي.. كيليان مبابي يسجل هدف فرنسا الأول في مرمى بولندا «فيديو»

مقالات مشابهة

  • قلق أوروبى بشأن الغموض حول زيارات رئيس وزراء المجر إلى روسيا والصين
  • أمين عام الناتو: من السابق لأوانه تحديد موعد انضمام أوكرانيا إلى الحلف
  • 40 مليار يورو لدعم أوكرانيا.. أمريكا تتحدى روسيا في احتفالات الناتو بتأسيسه
  • الناتو: انتصار روسيا في حرب أوكرانيا سيشجع الزعماء المستبدين
  • بايدن يتحدث عن "الهبة التاريخية" ونصر أوكراني قريب
  • أزمات تواجه كبار أعضاء الحلف.. وانقسام حول العلاقات مع روسيا والصين
  • مهاتير محمد ينتقد موقف الغرب من الحرب على غزة ويدعو المسلمين إلى الوحدة
  • زيلينسكي ينتقد زيارة مودي لموسكو
  • البيت الأبيض: الناتو لا ينقل البنية التحتية العسكرية إلى منطقة المحيطين الهندي والهادئ
  • البيت الأبيض: أعضاء الناتو سيعلنون عن قيادة عسكرية جديدة بألمانيا لدعم أوكرانيا