القاهرة – نبض السودان

أغلقت مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية المصرية أبوابها في التاسعة من مساء الثلاثاء، بالتوقيت المحلي، بعد عملية تصويت استمرت 3 أيام، وبدأت عملية الفرز.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات انتظام سير العملية الانتخابية في اليوم الثالث والأخير من الانتخابات، نافية مد التصويت ليوم رابع، فيما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، أن اللجان الفرعية للتصويت سمحت للمصوتين الذين حضروا قبل الساعة التاسعة مساءً، بمواصلة التصويت، بعد إغلاق أبواب مراكز الاقتراع.

وتنافس في الانتخابات 4 مرشحين هم الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، ورئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر.

ووفقاً للجدول الزمني المعلن من الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر تنتهي عملية الفرز الأربعاء، 13 ديسمبر، على أن تتلقى الهيئة الطعون على قرارات اللجان العامة في 14 ديسمبر، ويستمر البت في الطعون حتى 15 ديسمبر، فيما تعلن النتيجة في موعد أقصاه 18 ديسمبر.

ووفقاً لبيانات الهيئة، فإن عدد الناخبين الذين كان يحق لهم التصويت في الانتخابات يبلغ 67 مليوناً، من إجمالي عدد السكان البالغ 104 ملايين نسمة.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الانتخابات التصويت انتهاء في فی الانتخابات

إقرأ أيضاً:

شخصيات لا يحق لها التصويت في الانتخابات البريطانية 2024.. تعرف عليها

يتجه الناخبون في بريطانيا غدا الخميس إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية، التي تجري بين عدة أحزاب، ومٌنافسة أكبر حزبين وهما العمال والمحافظين، إذ يترأس الأول كير ستارمر، بينما يقود الثاني رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، وهو صاحب الدعوة لإجراء انتخابات، على الرغم من تراجع حزبه «المحافظين» في استطلاعات الرأي لصالح حزب العمال.

تبكير موعد الانتخابات

تجرى الانتخابات البرلمانية البريطانية كل 5 سنوات، حيث كان من المتوقع أن تتم في يناير 2025، إلا أن سوناك دعا في 22 مايو الماضي إلى إجراء انتخابات مبكرة، وفقا لما ذكرته صحيفة «التليجراف».

من لهم حق التصويت؟

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، أنه وفقا للقانون البريطاني، فإنه يمكن لأي شخص عمره 18 عاما، أو أكثر أن  يدلي بصوته في مكان واحد فقط، سواء كان مواطناً بريطانياً أو من رابطة الكومنولث «رابطة الشعوب البريطانية»، أو من جمهورية إيرلندا وله عنوان في المملكة المتحدة.

يشارك المُهاجرون الأجانب لأول مرة، في الانتخابات البرلمانية المُقررة في الرابع من يوليو الحالي في بريطانيا، بهدف ترك بصمة تُؤثر في مسار البلاد، وعبر المهاجرون عن حماسهم للمشاركة في الانتخابات البريطانية لأول مرة، وفقًا لما ذكرته وكالة «رويترز»، أما من ليس لهم الحق في التصويت فهم أعضاء مجلس اللوردات.

ماذا يحدث بعد إعلان نتائج الانتخابات؟

يصبح زعيم الحزب الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات، رئيسا للوزراء، وفي حالة عدم تمكن حزب من تحقيق الأغلبية المطلقة فإنه يتم تشكيل برلمان مُعلق، وبالتالي تشكيل حكومة ائتلافية بالمشاركة مع حزب آخر، كما يؤدي البرلمان الجديد في 9 يوليو اليمين الدستورية.

النتائج المتوقعة

تشير استطلاعات الرأي إلى احتمالية فوز حزب العمال في الانتخابات، وهو ما يُشبه ما حدث في 1997 عندما كان توني بلير رئيسا للحزب، وحقق انتصارا ساحقا على حزب المحافظين بزعامة جون ميجور آنذاك، ويتصدر حزب العمال بزعامة كير ستارمر استطلاعات الرأي منذ آواخر عام 2021.

مقالات مشابهة

  • شخصيات لا يحق لها التصويت في الانتخابات البريطانية 2024.. تعرف عليها
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيًا خلال يوليو وأغسطس
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيا خلال يوليو وأغسطس
  • الرئيس التونسي: الانتخابات الرئاسية في البلاد 6 أكتوبر المقبل
  • إعلان موعد الانتخابات الرئاسية في تونس
  • الرئيس التونسي يحدد تاريخ 6 أكتوبر 2024 موعدا للانتخابات الرئاسية
  • 6 أكتوبر القادم.. موعد الانتخابات الرئاسية التونسية
  • قيس سعيد يعلن موعد الانتخابات الرئاسية التونسية ويوجه رسائل لمنافسيه
  • لوبان: عملية توجيه الناخبين فى الانتخابات إزدراء لهم
  • علاء الدينوف: كييف تدرك موعد انتهاء العملية العسكرية الخاصة