الجزيرة:
2024-07-02@08:03:26 GMT

كيف تتقي هشاشة العظام في الكبر؟

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

كيف تتقي هشاشة العظام في الكبر؟

قالت عيادة العظام في ‫جونديلفينجن بألمانيا إنه يمكن مواجهة هشاشة العظام في الكبر من خلال ‫المواظبة على ممارسة الرياضة والتغذية السليمة.

‫وأوضحت العيادة أن ممارسة الرياضة تعمل على تحفيز عملية أيض العظام ‫والعضلات، وبالتالي تتمتع العظام والعضلات بالثبات والاستقرار، ويزداد ‫أمان المشي ويقل خطر السقوط والإصابة بكسور، فضلا عن إبطاء عملية ترقق ‫العظام وفقدان كثافتها.

وللاستفادة من الرياضة ينبغي الجمع بين رياضات قوة التحمل مثل المشي، ولا سيما باستخدام العصا وركوب الدراجة الهوائية والسباحة وتمارين ‫تقوية العضلات، مع مراعاة ممارسة الرياضة بمعدل لا يقل عن مرتين أسبوعيا ‫لمدة ساعة إلى ساعة ونصف في المرة الواحدة.

أهمية الكالسيوم

‫وأكدت عيادة العظام أن التغذية السليمة تلعب دورا كبيرا في إبطاء عملية ‫ترقق العظام وفقدان كثافتها، مشيرة إلى أنه ينبغي لهذا الغرض إمداد ‫الجسم بالكالسيوم المهم لصحة العظام، والذي تتمثل مصادره الغذائية في ‫اللبن ومنتجات الألبان والخضروات الخضراء مثل السبانخ والبروكلي.

‫كما ينبغي إمداد الجسم بفيتامين "دي 3" نظرا لأنه يساعد الجسم على امتصاص ‫الكالسيوم، ولهذا الغرض ينبغي التعرض لأشعة الشمس على نحو كاف، حيث تحفز ‫أشعة الشمس الجسم على إنتاج هذا الفيتامين، كما يمكن أيضا اللجوء إلى ‫المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين "دي 3" تحت إشراف الطبيب.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

افتتاح عيادة جراحة القلب والصدر في مستشفى قلين التخصصي بكفر الشيخ

أعلن مستشفى قلين التخصصي بمحافظة كفر الشيخ، افتتاح عيادة جراحة القلب والصدر بالمستشفى، وذلك استكمالاً للجهد المبذول بالمستشفى، لتوفير جميع الخدمات الطبية، وتوفيراً على المرضى معاناة ومشقة السفر.

افتتاح عيادة جراحة القلب والصدر

وقال بيان صادر عن المستشفى، إنّه استكمالاً للجهد المبذول بمستشفى قلين التخصصي لتوفير جميع الخدمات الطبية وتوفيراً على المرضى معاناة ومشقة السفر، تم افتتاح عيادة جراحة القلب والصدر بالمستشفى بالتعاقد مع الدكتور حسن ربيع، أخصائي جراحة القلب والصدر، وذلك يوم الثلاثاء من كل أسبوع الساعة الواحدة ظهراً.

معلومات عن مستشفى قلين التخصصي

جدير بالذكر أنّ مستشفى قلين التخصصي تم إحلاله وتجديده في عام 2016، بتكلفة 140 مليوناً و912 ألف جنيه، للارتقاء بالمنظومة الصحية، ولتحسين الرعاية والخدمات المُقدمة للمرضى، وهو يتكون من مبنيين، الأول يضم الدور الأرضي عبارة عن قسم الأشعة ومخازن الأدوية ومحطة الغازات والمشرحة، والدور الأول علوي عبارة عن الغسيل الكلوي، ووحدة العناية المركزة للأطفال، والدور الثاني علوي مكون من العناية المركزة، وغرف العمليات، بينما يضم المبنى الثاني الدور الأرضي عبارة عن قسم الطوارئ والمطبخ المغسلة.

مقالات مشابهة

  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. طرق الوقاية من ضربات الشمس والإجهاد الحراري
  • اختراق علمي جديد: لقاحات واعدة قد تقضي على الحصبة نهائيًا
  • نادي جامعة حلوان يعلن افتتاح أكاديمية الريشة الطائرة
  • ليست الرياضة فقط.. 5 حلول فعالة لمشكلة السمنة لدى الأطفال
  • أسباب وأعراض هشاشة العظام عند الرجال.. لا تفوتك
  • 3 إجراءات لعلاج هشاشة العظام عند الرجال.. تعرف عليهم
  • اللواء الدويري: 12 عملية مميزة للمقاومة كل 24 ساعة بحي الشجاعية
  • التغيرات التي تطرأ على الجسم عند الإقلاع التام عن الكحول
  • افتتاح عيادة جراحة القلب والصدر في مستشفى قلين التخصصي بكفر الشيخ
  • ماراثون رياضي احتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو في جامعة بنها الأهلية بالعبور