يؤدي تكثيف هجمات ميليشيا الحوثيين في البحر الأحمر إلى زيادة التوتر بشكل خطير في هذه المنطقة الحيوية للتجارة البحرية الدولية ويؤجّج المخاوف من انفجار الوضع الإقليمي.

منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة، كثّفت الحوثيون اليمنيون الذين هددوا بمهاجمة أي سفينة تتجه نحو إسرائيل أو لديها صلة بالدولة العبرية، عملياتهم.


وتشمل تلك العمليات التي تشنها الميليشيات هجمات بطائرات مسيّرة استهدفت آخرها نهاية الأسبوع الماضي فرقاطة فرنسية، واعتداء على سفينة تجارية بمروحية الشهر الماضي، وإطلاقاً صاروخياً على ناقلة نفط نرويجية الإثنين... في المجموع، نُفّذت عشرات الهجمات باسم القضية الفلسطينية من جانب الحوثيين، وهم جزء من "محور المقاومة" ضد إسرائيل الذي يشمل إيران وحزب الله اللبناني وحركة حماس.

رداً على هجمات الحوثي..إسرائيل السفينة "ساعر 6" إلى البحر الأحمر https://t.co/rynpdxq2tm

— 24.ae (@20fourMedia) December 12, 2023 يراقب المجتمع الدولي البحر الأحمر من كثب منذ سنوات، فهذا "الطريق البحري السريع" الذي يربط البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الهندي والذي تمر فيه 20 ألف سفينة تقريباً كل عام، هو منطقة جيوسياسية وتجارية رئيسية.
تمر حوالى 40 % من التجارة الدولية عبر مضيق باب المندب الذي يفصل شبه الجزيرة العربية عن إفريقيا، وفق ما تفيد أرقام رسمية.
تقول الباحثة في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية كامي لونس "في الوقت الحالي، ما زلنا نستطيع السيطرة على الأمور، لكنها لحظة خطرة إلى حد ما بالنسبة إلى استقرار هذه المنطقة الاستراتيجية".
من جهته، يقول فابيان هينز من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية إن "الحوثيين لديهم القدرة على إحداث أضرار كبيرة".
إذا تمكنت السفن العسكرية التي تجوب البحر الأحمر من الرد، كما فعلت سفينتان أمريكية وفرنسية أخيراً، فإن الحال ليست كذلك بالنسبة إلى السفن التجارية. ويوضح هينز "لا تستطيع البحرية الأمريكية مرافقة كل سفينة مدنية في البحر الأحمر". دور إيران تتّجه كل الأنظار نحو إيران التي تعد صاحبة القرار النهائي في ما يتعلق بفتح جبهات أخرى مع إسرائيل، في لبنان مع حزب الله أو في البحر الأحمر مع الحوثيين.
ويقول هينز "معدات الحوثيين هي في الغالب تكنولوجيا إيرانية لكننا لا نعرف الكثير عن مدى مشاركة طهران في صنع القرار".
ويصرّ الخبراء على أن الحوثيين لديهم حكم ذاتي وهم "لا ينصاعون لطهران كما يفعل حزب الله اللبناني" بحسب لونس.
من جهته، يشير المتخصص في شؤون اليمن في المركز الفرنسي للبحوث العلمية فرانك ميرمييه إلى أن "الحوثيين سيكونون موجودين مع إيران أو بدونها. لديهم تقارب ديني وعقائدي لكنهم مقاتلون يمنيون قبل كل شيء".
ويتابع "لا أعلم ما إذا الإيرانيون يضغطون في كل مرة ينفذ فيها هجوم".
فالحوثيون لديهم أجندتهم الخاصة. فتقديم أنفسهم في الداخل كأبطال للقضية الفلسطينية يسمح لهم بجعل الناس ينسون عدم قدرتهم على تحقيق الاستقرار في اليمن، وأيضاً أن يكونوا لاعباً مؤثراً في اللعبة الإقليمية.
ويحذر ميرمييه قائلا "حتى الآن، نفّذ الحوثيون ضربات دون أن يثيروا ردود فعل انتقامية واسعة النطاق، لكن الأمور قد تخرج عن نطاق السيطرة".
وحذر مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي السبت عبر القناة الإسرائيلية الثانية عشرة "إذا لم يهتم العالم بالأمر، سنتحرك لإزالة الحصار البحري".

فرقاطة فرنسية تسقط مسيرتين انطلقتا من #اليمن https://t.co/3PPBhWEpWS

— 24.ae (@20fourMedia) December 10, 2023 ويذكّر ميرمييه بأن "الحوثيين خطرون ولا يمكن توقع تصرفاتهم".
وتضيف لونس "أظهرت إيران حتى الآن أنها ليست مهتمة بتصعيد الوضع إقليمياً. لكن طهران تتمتّع بنفوذ أقل على جماعات مثل الحوثيين مقارنة بحزب الله". تداعيات تجارية وبحسب الباحثة نوام رايدن من معهد واشنطن، فإن البيانات المتوافرة تشير إلى أن سفناً عدة لديها ارتباط بإسرائيل (المالك أو الوجهة...) تتجنب البحر الأحمر منذ استولى الحوثيون على سفينة "غالاكسي ليدر" التي ما زال طاقمها محتجزاً، في 19 نوفمبر (تشرين الثاني)، وهي تبحر حول إفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح، ما يزيد مدة رحلاتها أسبوعين، لكن ذلك يؤدي إلى ارتفاع التكاليف وكذلك التأمين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الحوثي اليمن البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

انتظام حركة الملاحة البحرية بموانىء البحر الأحمر

شهدت الموانئ التابعة للهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر اليوم، انتظاما في حركة وصول ومغادرة السفن ونشاطا تداول البضائع والركاب وبلغ حجم التداول 10 آلاف طن بضائع عامة ومتنوعة.

واعلن المركز الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر أن إجمالي عدد السفن المتواجدة على ارصفة موانئ الهيئة 8 سفن وتم تداول 10000 طن بضائع و 599 شاحنة و 67 سيارة حيث شملت حركة الواردات 3500 طن بضائع 313 شاحنة و 19 سيارة فيما شملت حركة الصادرات 6500 طن بضائع 286 شاحنة و 48 سيارة.

ويستعد ميناء سفاجا اليوم لمغادرة السفينة دليلة، كما استقبل الميناء بالأمس العبارة امل وغادرت السفينة بوسيدون اكسبريس، كما تم تداول 2600 طن بضائع و 295شاحنة بميناء نويبع من خلال رحلات مكوكية (وصول وسفر) للسفينتين اور وﭢيلة، وسجلت مواني الهيئة وصول وسفر 1100 راكب بموانيها.
وحققت الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر تداول 630 ألف طن بضائع عامة بمواني الهيئة خلال شهر يونيه الماضي بنسبة زيادة 39% عن الفترة المثيلة للعام الماضي حيث سجلت الصادرات تفوق ملحوظ بكمية تداول 420 ألف طن بنسبة زيادة 73% عن صادرات الفترة المثيلة للعام الماضى2023 كما حققت زيادة بنسبة 50% عن الواردات خلال نفس الفترة التي سجلت 210 ألف طن، حيث شهد ميناء سفاجا تداول 448 ألف طن بضائع بنسبة زيادة 38% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 176 ألف طن وصادر 272 ألف طن.
فيما شهد ميناء نويبع تداول 70ألف طن بضائع بنسبة زيادة 53% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 10 آلاف طن وصادر60 ألف طن بضائع، واستقبل ميناء الزيتيات 23 ألف طن بروبلين وسولار، بينما شهد ميناء الحمراوين تصدير 42 ألف طن فوسفات.
 وشهد ميناء السويس تداول 47 ألف طن بنسبة زيادة 203% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 1000طن وصادر 46 ألف طن بضائع.
 وقال اللواء مهندس محمد عبدالرحيم رئيس الهيئة، إن زيادة طاقة تداول البضائع وزيادة الصادرات جاءت نتيجة لتقليل زمن الإفراج الجمركي وأعمال التطوير التي شهدتها الموانئ، كما أشار إلى أهمية الشراكات الجادة بين الدولة والقطاع الخاص في استغلال البنية التحتية الحالية لتطوير وصيانة الأرصفة والوحدات البحرية، وإنشاء خطوط ملاحية تخدم طموحات مصر بإنشاء أسطول يخدم أهداف الدولة في التصدير.

وأضاف أن الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة على مدى السنوات الماضية أسفرت عن تنفيذ مشروعات ضخمة في مختلف المجالات، والتي تهدف جميعها إلى تنمية الصادرات وتأهيل البنية التحتية في مصر.

مقالات مشابهة

  • ألغاز وأساطير في أعماق البحر الأحمر.. الاستكشافات البحرية تصل إلى عالم الخيال والغرائب
  • البحرية البريطانية تعرض سفينتين لهجوم في البحر الأحمر 
  • وكالة بريطانية: هجوم على سفينة في البحر الأحمر
  • إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة سواحل اليمن وسط تصاعد الهجمات الحوثية
  • أمبري: إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة اليمن
  • الإعلان عن هجوم كبير ضد سفينة تجارية مرتزبطة بالعدو الصهيوني في البحر الأحمر
  • انتظام حركة الملاحة البحرية بموانىء البحر الأحمر
  • حادثان بحريان بالقرب من الحديدة اليمنية
  • وكالة: ارتفاع مستوى التهديد للموانئ الإسرائيلية بسبب هجمات الحوثيين
  • «القاهرة الإخبارية»: سفينة حربية تعترض مسيرة في البحر الأحمر