وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تحقق إنجازات نوعية في سوق العمل خلال عام 2023، داعمةً للوضع الاقتصادي والاجتماعي للسكان في المملكة العربية السعودية.

إنجازات وزارة الموارد البشرية 


تحققت إنجازات بارزة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خلال عام 2023، من بينها ارتفاع عدد السعوديين العاملين في القطاع الخاص من 1.

7 مليون إلى 2.3 مليون، بما في ذلك 361 ألفًا لم يسبق لهم العمل،وشهد معدل السعوديين في المهن المستهدفة بالتوطين زيادة، حيث ارتفع معدل السعوديين في المهن الهندسية من 40 ألفًا إلى 70 ألفًا، وفي المهن المحاسبية من 42 ألفًا إلى 103 آلاف، وبالإضافة إلى ذلك، شهدت معدلات مشاركة المرأة في سوق العمل ارتفاعًا من 17% إلى 3

انطلاق المؤتمر الدولي الأول لسوق العمل بالمملكة العربية السعودية غدًا الأربعاء برعاية وزارة الموارد البشرية وزارة الموارد البشرية.. خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي وشروط الاستحقاق

5.3%، متجاوزة المستهدف المحدد في رؤية المملكة 2030،وقد تم تمكين أكثر من 100 ألف شاب وشابة خلال العام الجاري، مما أسهم في تحويل أسرهم من أسر محتاجة إلى أسر منتجة.

 

إنجازات وزارة الموارد البشرية في مجال الخدمات الإلكترونية


تحققت إنجازات ملموسة في مجال الخدمات الإلكترونية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث انخفضت زيارات المستفيدين للفروع بنسبة 74%، وذلك من 53 ألف زيارة إلى 13،700 زيارة. في المقابل، ازدادت الخدمات المؤتمتة من 284 خدمة إلى 1000 خدمة رقمية، بنسبة زيادة بلغت 80% من إجمالي الخدمات. وتعتزم الوزارة إطلاق 300 خدمة جديدة خلال العام المقبل 2024. تعكس هذه الإنجازات نجاح الوزارة في تحقيق أهدافها الاستراتيجية، من خلال تمكين المواطنين من فرص العمل المناسبة وزيادة نسبة التوطين في المهن المستهدفة."

وزارة الموارد البشرية توضح خطوات تحديث بيانات رخصة عامل وزارة الموارد البشرية توضح شروط استحاق دعم الحليب في الضمان الاجتماعي المطور


تسلط هذه الإنجازات الضوء على تعزيز مشاركة المرأة في سوق العمل، وتمكين الشباب والشابات لتحقيق طموحاتهم. تأتي هذه الجهود ضمن إطار الجهود الشاملة التي تقوم بها الحكومة السعودية لتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين والمقيمين في المملكة، وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

وزارة الموارد البشرية السعودية


وزارة الموارد البشرية السعودية هي الهيئة الحكومية المسؤولة عن تنظيم وتطوير سوق العمل في المملكة العربية السعودية،وتأتي مهمتها في سياق تحسين بيئة العمل وضمان حقوق العاملين، بالإضافة إلى تعزيز التواصل بين أصحاب العمل والعمال.

تشمل مسؤوليات الوزارة وضع التشريعات والسياسات الخاصة بسوق العمل، وتقديم الدعم والمساعدة لشركات القطاع الخاص والعمال،كما تعمل على تطوير المهارات الوطنية وتعزيز فرص التوظيف وتحفيز الابتكار في مجالات متعلقة بالموارد البشرية.

تعكس الإنجازات التي تم تحقيقها مثل ارتفاع عدد العاملين السعوديين في القطاع الخاص وتحسين معدلات التوظيف ومشاركة المرأة تفاني الوزارة في تحقيق أهدافها ودعم تطور سوق العمل في المملكة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الخدمات الرقمية خدمة رقمية وزارة الموارد البشریة فی المملکة سوق العمل فی المهن

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الموارد البشرية للعمل يلتقي المنسق المقيم للأمم المتحدة لدى المملكة

المناطق_واس

التقى معالي نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعمل الدكتور عبدالله أبوثنين بمقر الوزارة بالرياض، المنسق المقيم لمنظمة الأمم المتحدة في المملكة محمد الزرقاني والوفد المرافق له.

وأشاد الدكتور أبو ثنين بدور الأمم المتحدة وعلاقتها الفعالة مع الدول الأعضاء, حيث استعرض الجانبان أبرز موضوعات التعاون القائمة والمستهدفة بين الوزارة ومنظمة الأمم المتحدة بمختلف وكالاتها.

كما ناقشا مجالات تطوير الشراكة الإستراتيجية بين المنظمة ووزارة الموارد البشرية فيما يخص أجندة العمل وبحث أوجه التعاون المشتركة وسبل تعزيزها، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وهنأ المنسق المقيم للأمم المتحدة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمناسبة التصديق على الاتفاقية رقم 187 للسلامة والصحة المهنية مؤخراً على هامش الدورة 112 لمؤتمر العمل الدولي وعلى التقدم المحرز في تحقيق الهدف الثامن من أهداف التنمية المستدامة لعام 2024م.

مقالات مشابهة

  • رحلة الصادرات السعودية غير النفطية إلى الصين.. إنجازات تجاوزت قيمتها 176 مليار ريال خلال الأعوام الخمسة الماضية
  • وكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمهارات والتدريب يرأس وفد المملكة المشارك في الاجتماع الإقليمي الثاني بتونس
  • وزاارة الموارد البشرية توضح حقيقة تمديد الإجازة الأسبوعية 1445 إلى 3 أيام
  • الأمم المتحدة تشيد بتطور المملكة ودعمها للتنمية
  • «الموارد البشرية»: التقييم الذاتي يساهم برفع الامتثال والاستفادة من خدمات التوسع في قوى
  • الموارد البشرية: وقف معاش الضمان الاجتماعي إذا ثبت قدرة المستفيد على العمل ولم يبحث عن وظيفة
  • الموارد البشرية والتوطين تطلق خدمة الاتصال المرئي للمتعاملين عبر تطبيقها الذكي
  • نائب وزير الموارد البشرية للعمل يلتقي المنسق المقيم للأمم المتحدة لدى المملكة
  • “الموارد البشرية والتوطين” تطلق خدمة الاتصال المرئي للمتعاملين عبر تطبيقها الذكي
  • بالتعاون مع منصة “ذا أوبزرفر” المعاشات تنظم ورشة افتراضية عن قوانينها وخدماتها لموظفي الموارد البشرية في القطاعين الحكومي والخاص