صرح مسؤولون في البيت الأبيض لصحيفة «واشنطن بوست»، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن لا يظهر نفس مستوى التعاطف مع المدنيين الفلسطينيين كما يظهره مع الكثير من الناس الآخرين.

ارتفاع عدد القتلى هناك إلى أكثر من 17 ألف شخص

وفي حفل لجمع التبرعات في بوسطن الأسبوع الماضي، أعرب بايدن بشغف عن تفاعله مع أحداث الهجوم الذي شنته «الفصائل الفلسطينية» ضد الاحتلال الإسرائيلي في 7 أكتوبر المعروف بـ«طوفان الأقصى».

وقال بايدن: «تتضمن التقارير تفاصيل مروعة عن اغتصاب النساء بشكل متكرر، وتشويه أجسادهن وهن على قيد الحياة، وتدنيس جثث النساء، والهدف الأساسي للفصائل الفلسطينية هو إلحاق أكبر قدر ممكن من الألم والمعاناة بالنساء والفتيات، ثم قتلهن».

وقد أعرب الرئيس الأمريكي مرارًا وتكرارًا عن تعاطفه وحزنه إزاء المعاناة التي يواجهها الاحتلال وعن مخاوف اليهود في جميع أنحاء العالم بعد الهجمات في 7 أكتوبر.

ومع ذلك، أبدي العديد من الأمريكيين العرب والمسلمين، بالإضافة إلى الناخبين الشباب والليبراليين المناهضين للحرب، استياءهم من عدم وجود تعاطف واضح من جانب بايدن في خطابه بشأن معاناة الفلسطينيين في غزة، وذلك على الرغم من ارتفاع عدد القتلى هناك إلى أكثر من 17 ألف شخص، بما في ذلك الأطفال.

وأشار الباحث في شؤون الشرق الأوسط في جامعة ميريلاند، شبلي تلحمي، إلى أن الرئيس نادرًا ما يتحدث عن الأطفال الفلسطينيين الذين يعانون من الدمار والآلاف من الأشخاص الذين يعيشون بدون ماء أو طعام، بينما يركز على وصفه لهجوم للفصائل الفلسطينية المروع على الضحايا الإسرائيليين، مضيفًا أنه يتحدث عن الفلسطينيين كما لو كانوا ضحايا زلزال أو كارثة طبيعية، دون أن يربطهم بالدور الذي تلعبه الحكومة الإسرائيلية بفضل دعمها ومساندتها.

ويشعر المسلمين والعرب الأمريكيين بفارق واضح في نبرة بايدن وتعبيراته عن التعاطف عندما يتحدث عن الإسرائيليين والفلسطينيين، ويزداد هذا الشعور بوضوح مع تفاقم الأوضاع الإنسانية في غزة، حيث نزح حوالي 80% من سكانها ويعاني عدد متزايد منهم من نقص الضروريات الأساسية.

وعبر البعض عن استيائهم بشكل خاص من تشكيك الرئيس قبل عدة أسابيع في أرقام الضحايا التي تم تقديمها من قبل وزارة الصحة في غزة، وفي رد على سؤال من أحد الصحفيين بشأن العدد المتزايد للقتلى أجاب الرئيس قائلاً: «ليس لدي أي فكرة عما إذا كان الفلسطينيون يقولون الحقيقة بشأن عدد القتلى».

ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن أرقام وزارة الصحة في غزة تتطابق بشكل وثيق مع الإحصاءات الداخلية للولايات المتحدة، ووفقًا لمسؤولي الحكومة الأمريكية الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم في نهاية نوفمبر، تم تقدير عدد القتلى بأكثر من 15 ألف شخص. 

وأشارت الولايات المتحدة إلى أن المسؤولين قدموا نفس الرقم إلى الكونجرس، مؤكدين أنه يتوافق مع أحدث تقدير للأرقام الأمريكية. 

وكان هناك شعور من قبل العديد من الأمريكيين العرب والمسلمين بأن بايدن كان ينكر ذلك بتجاهله للآلاف من الأرواح المفقودة. 

وفي اليوم التالي، قدم بايدن اعتذارًا لمجموعة من القادة الأمريكيين المسلمين وتعهد بالعمل على تحقيق تحسينات، وفقًا لمصادر مطلعة لكنها رفضت الكشف عن هويتهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بايدن الاحتلال الإسرائيلي قوات الاحتلال الإسرائيلي غزة فلسطين الرئيس الأمريكي جو بايدن الفصائل الفلسطينية الفصائل عدد القتلى فی غزة

إقرأ أيضاً:

صحفي أمريكي شهير: جو بايدن يستعد للانسحاب من السباق الرئاسي

مع زيادة المطالب بانسحاب الرئيس الأمريكي جو بايدن من سباق الانتخابات الأمريكية بعد المناظرة الأخيرة التي ظهر فيها بمستوى متدنٍ أمام خصمه دونالد ترامب، وزيادة الأصوات المطالبة بانسحابه أيضًا داخل الحزب الديمقراطي المنتمي له، فجّر الصحفي الأمريكي الشهير بيل أورايلي في تغريدة عبر منصة «إكس» مفاجأة بشأن مستقبل «بايدن».

وزعم الصحفي الأمريكي، أن «بايدن» سينسحب من منافسة «ترامب»، قائلا: «لقد تم اتخاذ القرار بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن سينسحب من الحملة الانتخابية».

«أورايلي»: تبرعات الحملة الانتخابية ضعيفة

وأضاف «أورايلي»، أن انسحاب «بايدن» يرجع إلى أن استطلاعات الرأي داخل الحزب الديمقراطي تشير إلى أنه لا يستطيع تجاوز ما حدث في المناظرة، وأن تبرعات حملته الانتخابية أصبحت ضعيفة بنسبة كبيرة.

«أورايلي»: البيت الأبيض يستعد لإعلان الانسحاب

وأكد الصحفي الأمريكي أن البيت الأبيض يستعد خلال الأيام المقبلة للإعلان عن انسحاب جو بايدن: «انتهى الأمر بالنسبة لجو، لكن البيت الأبيض لا يعرف بعد كيف ومتى سيصدر هذا الإعلان».

ورغم مزاعم الصحفي الأمريكي، إلا أن الرئيس الأمريكي قال بعد انتهاء المناظرة أمام دونالد ترامب، إنه مستمر في السباق الانتخابي، كما أكدت ذلك نائبته، كامالا هاريس أيضًا.

مقالات مشابهة

  • بايدن وطريق البيت الأبيض.. كيف تحول الذعر إلى "تهديد حقيقي"؟
  • "وول ستريت جورنال": اجتماع لجميع موظفي البيت الأبيض بشأن حالة بايدن
  • البيت الأبيض يؤكد عدم ضرورة خضوع بايدن لاختبار معرفي
  • فورة قلق على صحة بايدن والبيت الأبيض يحاول احتواء الوضع المتأزم
  • وسائل إعلام: هانتر بايدن حضر اجتماعات والده الأخيرة في البيت الأبيض
  • هل يخضع بايدن لاختبار معرفي بعد مناظرته؟.. البيت الأبيض يعلق
  • بعد الأداء الكارثي بالمناظرة وتخوف الأمريكيين.. البيت الأبيض يؤكد عدم ضرورة خضوع بايدن لاختبار معرفي
  • البيت الأبيض: لا ضرورة لخضوع بايدن لاختبار معرفي
  • البيت الأبيض: "لا ضرورة" لخضوع بايدن لاختبار معرفي
  • صحفي أمريكي شهير: جو بايدن يستعد للانسحاب من السباق الرئاسي