كتبت -داليا الظنينى :

علق الدكتور فاروق الباز عالم الفضاء المصرى، على توصيات مؤتمر المناخ بالحد من استخدام الوقود الأحفوري، مؤكدا أن انعقاد هذه المؤتمرات في غاية الأهمية حتى لو كان الهدف منها هو الحديث عنها فقط.

وأضاف الباز خلال مداخلة هاتفية لبرنامج حضرة المواطن المذاع على قناة الحدث اليوم، مساء الثلاثاء، أن مصر لديها القدرة على توليد الطاقة الشمسية بما يكفى احتياجاتها وتصدير الفائض من الطاقة لأوروبا.

وأكد أن هناك عددا من الشركات الألمانية قد تقدمت بطلب للحصول على ٥٠ كيلومترا مربعا من الصحراء الغربية لإقامة مزارع لتوليد الطاقة الشمسية.

وأردف الباز: لابد من تغيير استخدام الوقود الأحفورى وعلينا التقليل من استخدام البترول والعمل بالطاقة الشمسية، مؤكدا أن الطاقة الشمسية فى مصر تعد من أفضل الطاقات الشمسية بالعالم.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب كأس العالم للأندية مهرجان الجونة السينمائي الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى فانتازي سعر الفائدة الدكتور فاروق الباز توليد الطاقة الشمسية توصيات مؤتمر المناخ استخدام الوقود الأحفوري طوفان الأقصى المزيد الطاقة الشمسیة

إقرأ أيضاً:

"مياه وكهرباء الإمارات" تدعو لتقديم طلبات لمشروع محطة الزرّاف للطاقة الشمسية

أعلنت شركة "مياه وكهرباء الإمارات" عن فتح باب تقديم طلبات إبداء الاهتمام لتنفيذ مشروع تطوير محطة جديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في منطقة الزرّاف في الظفرة، بقدرة 1.5 جيجاوات.

سيعمل المشروع على إنتاج الكهرباء لتزويد حوالي 160 ألف منزل، مما يسهم في خفض 2.4 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا، ورفع إجمالي قدرة الطاقة الشمسية للشركة إلى حوالي 7 جيجاوات.
ويعد هذا المشروع الخامس لشركة "مياه وكهرباء الإمارات" في مجال الطاقة الشمسية، ويتماشى مع استراتيجيتها لإضافة 1.4 جيجاوات سنويًا من الطاقة الشمسية الجديدة حتى عام 2037.

وتتوقع الشركة تلبية أكثر من 50% من الطلب على الكهرباء في أبوظبي عبر مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة بحلول 2030، لتصل إلى 60% بحلول 2035.

تقنيات جديدة

وقال عثمان جمعة آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات، إن مشروع محطة الزرّاف للطاقة الشمسية الكهروضوئية يمثل عنصراً رئيساً في دعم إستراتيجية الشركة، الرامية إلى زيادة سعات إنتاج الطاقة الشمسية، حيث يتم العمل بشكل استراتيجي لتسريع خطة الانتقال في قطاع الطاقة في الدولة.
وأضاف: "فخورون بقيادة مساعي التحول في النظام البيئي للطاقة، من خلال تطوير ونشر تقنيات جديدة منخفضة الكربون، ونتطلع إلى تلقِّي طلبات إبداء الاهتمام بتطوير مشروع محطة الزرّاف للطاقة الشمسية الكهروضوئية، ونرحب بالراغبين بالانضمام إلينا في رحلتنا لإزالة الكربون من قطاع الطاقة".
ويشمل مشروع محطة الزرّاف، تطوير وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة وتملُّك محطة جديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، إضافة إلى أعمال البنية التحتية المرتبطة بها.


ويتعين على جميع المطورين وائتلاف المطورين الراغبين بالمشاركة تقديم طلبات إبداء الاهتمام إلى شركة مياه وكهرباء الإمارات في موعد أقصاه يوم 22 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، الساعة 12:00 ظهراً بتوقيت إمارة أبوظبي، من خلال إرسال نسخة إلكترونية من طلبات إبداء الاهتمام الخاص بهم.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء يبحث مع سيمنس الشراكة فى مجال توليد الطاقة
  • توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أميركا يرتفع 36%
  • باستثمارات 600 مليون دولار.. قنا تودع الوقود الأحفوري وتستقبل الطاقة الشمسية
  • الألواح الشمسية المستوردة من آسيا تترقب رسومًا جمركية أميركية جديدة
  • ابتكار نظام يلتقط الضوء للألواح الشمسية.. بماذا يفيد؟
  • دبي. أول شاحنة للتزويد الوقود تعمل بالطاقة الشمسية في العالم
  • رسميا.. إغلاق آخر محطات توليد الكهرباء بالفحم في بريطانيا
  • "مياه وكهرباء الإمارات" تدعو لتقديم طلبات لمشروع محطة الزرّاف للطاقة الشمسية
  • إغلاق آخر محطات توليد الكهرباء بالفحم في بريطانيا.. رسميًا
  • مزيج توليد الكهرباء في الخليج العربي.. كيف تغيّرت الخريطة خلال 2023؟