خسرت جوجل معركة قضائية طويلة رفعتها ضدها شركة Epic Games وذلك بدعوى مكافحة الاحتكار، حيث وجدت محكمة فيدرالية بولاية كاليفورنيا الأمريكية أن جوجل أساءت استخدام سلطتها لتأمين أرباح بمليارات الدولارات من متجرها "Play Store". 

 

وزعمت الدعوى القضائية التي رفعتها Epic Games - المطورة للعبة “فورتنايت”-  أن جوجل أساءت استخدام سلطتها لفرض رسوم مفرطة، وحققت أرباحًا تشغيلية قدرها 12 مليار دولار على متجر Play Store الخاص بها في عام 2021 وحده.

 

 

وسعت Epic Gamesإلى استخدام آلية فوترة بديلة على Play Store لتتجنب الرسوم التي تفرضها شركة جوجل، والتي تصل لحوالي 30 % من الأرباح. 

 

وتعد القضية الرئيسية في الدعوى هي ما إذا كانت جوجل قد منعت منافسي Play Store  وخدمات الدفع من اكتساب قوة جذب على هواتف أندرويد. 

 

ومن المقرر أن تحدد المحكمة سبل الانتصاف التي يجب أن تواجهها شركة جوجل. وكان الرئيس التنفيذي لجوجل، ساندر بيتشاي قد أدى بشهادته في المحاكمة الشهر الماضي، حيث دافع عن تصرفات الشركة.

 

وأكد ويلسون وايت، نائب رئيس جوجل للشؤون الحكومية والسياسة العامة، في بيان، “أن الشركة ستستأنف ضد الحكم”. مضيفًا "يوفر نظام أندرويد وGoogle Play المزيد من الخيارات والانفتاح أكثر من أي نظام أساسي آخر للهواتف الذكية". 

 

وقال تيم سويني، الرئيس التنفيذي لشركة Epic Games، لصحيفة فايننشال تايمز بعد صدور الحكم "هذه هي المرة الأولى في هذه الألفية التي يتم فيها إلقاء الثقل الكامل لقانون مكافحة الاحتكار الأمريكي على شركة تكنولوجيا بسبب انتهاكات قانون مكافحة الاحتكار في صناعة التكنولوجيا".

 

وأضاف سويني إن الحكم أثار تساؤلات حول الاستخدام الواسع النطاق لرسوم العمولة البالغة 30% في صناعة الألعاب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جوجل شركة Epic Games معركة قضائية مكافحة الاحتكار الاحتكار فورتنايت

إقرأ أيضاً:

إنتل تخسر 30 مليار دولار من الإيرادات المحتملة لفشل عقد تصنيع شريحة بلاي ستيشن 6

يذكر تقرير جديد من رويترز أن إنتل وأيه إم دي كانتا مقدمي العطاءات النهائيين لمن يحصل على تصنيع شريحة بلاي ستيشن 6. 

تضمنت القائمة شركات ثقيلة مثل برودكوم التي انسحبت في النهاية من المنافسة.

 وفي النهاية، فازت أيه إم دي بالعقد بسبب عدم قدرة إنتل على التوصل إلى اتفاق لتقاسم الأرباح مع سوني. 

وعلاوة على ذلك، كان توفير التوافق مع عناوين PS5 (وربما PS4) الحالية تحديًا إضافيًا ردع إنتل.

وفقًا للتوقعات الداخلية لشركة إنتل التي شاركها المصدر، فإن فشل الشركة في تأمين سوني كعميل قد يكلفها 30 مليار دولار. 

بالإضافة إلى ذلك، كان من الممكن أن يعطي زخمًا لشركة إنتل فاوندرى من خلال إبقاء خطوط التجميع الخاصة بها مشغولة لمدة خمس سنوات. 

ولكن مرة أخرى، تتمتع أيه إم دي بخبرة أكبر بكثير في تصنيع أجهزة التحكم بينما لا تمتلك إنتل أي خبرة تقريبًا في هذا المجال.

 من المفترض أن تساعد أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام Windows والتي تعمل بنظام Lunar Lake مثل MSI Claw 8 AI+ شركة Intel في ترسيخ اسمها في السوق، ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تختار Sony/Microsoft Intel بدلاً من AMD.
من الواضح أن اللقاء حدث في وقت ما في عام 2022، أي قبل ست سنوات كاملة من الموعد المقرر لإطلاق PlayStation 6 في عام 2028. ومن غير الواضح ما إذا كانت AMD قد بدأت في تطوير وحدة معالجة الرسومات المتسارعة PS6 حتى الآن، ولكن إذا فعلت ذلك، فيمكننا أن نتوقع أنها ستستخدم مزيجًا من أجزاء Zen 6 وRDNA 5.

مقالات مشابهة

  • إنتل تخسر 30 مليار دولار من الإيرادات المحتملة لفشل عقد تصنيع شريحة بلاي ستيشن 6
  • ما تداعيات إطاحة نتنياهو المحتملة بغالانت على مجريات الحرب؟
  • إسرائيل تستغل حلم اللجوء الأفريقي في حربها على غزة والمنصات تتفاعل
  • لماذا لم تخسر إسرائيل أوروبا حتى اللحظة؟
  • Boubyan Mind Games فعالية مميزة وجديدة لتنمية القدرات الذهنية
  • شعبة البيض تكشف تفاصيل إحالة 21 من المنتجين إلى النيابة بسبب الاحتكار
  • تداعيات الضربة الصاروخية الحوثية لإسرائيل
  • دعوى قضائية ضد شركة تعاقدت مع صلاح الدين أبان الحرب على داعش
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • معلومات مهمة يجب معرفتها قبل استخدام إنستاباي حتى لا تخسر أموالك