أكد المستشار أحمد بنداري، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات ورئيس غرفة العمليات المركزية لمتابعة تصويت المصريين بالداخل، أن الهيئة تلتزم بالجدول الزمني بإعلان نتيجة الجولة الأولى يوم 18 ديسمبر، موضحًا أن القواعد المنظمة لتواجد الممثلين للأحزاب السياسية داخل لجان الاقتراع، تقتضي عدم وجود ممثلين للأحزاب السياسية.

مؤتمر الهيئة الوطنية للانتخابات: "الوطنية للانتخابات" تكشف تفاصيل توقيع برتوكول مع البريد المصري (فيديو) "الوطنية للانتخابات": الحبر الفسفوري ضمان لمنع تكرار التصويت

 وأشار إلى أن الحضور والتواجد داخل لجان الاقتراع يقتصر على مندوبي المرشحين، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للهيئة الوطنية للانتخابات مع ممثلي وسائل الإعلام الأجنبي، وعرضته قناة “إكسترا نيوز”.

وأوضح أنه يحق لبعض المنظمات والمتابعين الحاصلين على تصاريح من الهيئة الوطنية للانتخابات لمتابعة العمل فقط، مشددًا على أن وسائل الإعلام الحاصلة على التصاريح من الهيئة الوطنية يحق لها مشاهدة عملية الفرز.

موعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

وأضاف مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، أن وجود 4 مرشحين ساعد على زيادة نسب المشاركة في الانتخابات الرئاسية، موضحًا أن اللجان الفرعية على مستوى الجمهورية تشهد كثافات عالية من الناخبين للإدلاء بأصواتهم.

مرشحو الرئاسة:


ويتنافس على مقعد رئيس الجمهورية في انتخابات الرئاسة 4 مرشحين، هم: عبدالسند حسن محمد يمامة، وشهرته عبدالسند يمامة، رمز "النخلة"، وعبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسى، وشهرته عبدالفتاح السيسى، رمز “النجمة”، ومحمد فريد سعد زهران، وشهرته فريد زهران، رمز "الشمس"، وحازم محمد سليمان محمد عمر، وشهرته حازم عمر، رمز "السلم".

ويعاقب الدستور المصري كل من له الحق في الإدلاء بصوته والمشاركة في الانتخابات وتخلف عن ذلك، وتنشر "الوفد" في هذا التقرير، العقوبة التي يقررها القانون المصري.

 

عقوبة المتخلفين عن المشاركة في انتخابات الرئاسة:

ينص القانون المعدل رقم 140 لعام 2020، على توقيع غرامة مالية للمتخلفين عن المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية.

وتنص المادة 57 من الدستور المصري، على توقيع غرامة لا تجاوز 500 جنيه، على كل من كان اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الاقتراع والإدلاء بصوته.

وتنص المادة 87 من الدستور، أن مشاركة المواطن في الحياة العامة واجب وطني، ولكل مواطن حق الانتخاب والترشح وإبداء الرأي في الاستفتاء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوطنية للانتخابات تصويت المصريين الهيئة الوطنية للانتخابات مرشحو الرئاسة انتخابات الرئاسه الوطنیة للانتخابات

إقرأ أيضاً:

خامنئي يعلق على المشاركة في انتخابات الرئاسة الإيرانية

طهران - الوكالات

ذكرت وكالة تسنيم شبه الرسمية نقلا عن الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي اليوم الأربعاء أن نسبة المشاركة في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الإيرانية كانت "أقل من المتوقع".

وقد أعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية في إيران إجراء جولة ثانية من الانتخابات الجمعة المقبل بين المرشحين مسعود بزشكيان وسعيد جليلي يوم الجمعة المقبل.

وبلغت نسبة المشاركة في المرحلة الأولى من الانتخابات الرئاسية الإيرانية  40 بالمائة.

وفي الإعادة سيواجه المرشحان الحاصلان على أكبر عدد من الأصوات مسعود بزشكيان وسعيد جليلي بعضهما البعض.

مقالات مشابهة

  • مخبر: الإقبال الشعبي على الاقتراع اليوم أوسع من الجولة الأولى للانتخابات
  • إيران تدخل الصمت الانتخابي عشية الجولة الثانية لاقتراع الرئاسة
  • مرشحا الرئاسة في إيران يعملان لتحفيز مقاطعي الجولة الأولى
  • خامنئي غير راض عن المشاركة في انتخابات الرئاسة.. "أقل من المتوقع"
  • خامنئي غير راض عن المشاركة في انتخابات الرئاسة.. أقل من المتوقع
  • خامنئي يعلق على المشاركة في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • الرئيس التونسي: الانتخابات الرئاسية في البلاد 6 أكتوبر المقبل
  • إعلان موعد الانتخابات الرئاسية في تونس
  • 6 أكتوبر القادم.. موعد الانتخابات الرئاسية التونسية
  • قيس سعيد يعلن موعد الانتخابات الرئاسية التونسية ويوجه رسائل لمنافسيه