بوابة الوفد:
2024-09-30@18:58:29 GMT

مضغ العلكة لأكثر من 3 دقائق يضر بالصحة

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

ذكرت الدكتورة مارتينوفا أن مضغ العلكة بانتظام لأكثر من 3 دقائق يضر بالصحة، وخاصة على صحة المعدة والجهاز الهضمي بأكمله، موضحة أن العلكة ذات المذاق الحلو ينظر إليها الدماغ على أنها طعام، وتعمل على تنشيط عملية الهضم وفي هذه الحالة، يتم إطلاق عصير المعدة، والذي يمكن أن يضر الغشاء المخاطي في المعدة.

 

وإذا بدأ الشخص في استخدام العلكة عدة مرات في اليوم، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الحموضة والتهاب المعدة وتآكل المعدة، وفقًا لما قالته مارتينوفا مع Gazeta.

Ru.

 

ومضغ العلكة قد يحتوي على أنواع مختلفة من السكر، ولهذا فإن استخدامه سيؤثر سلبا على التوازن البكتيري في تجويف الفم ويساهم في تكاثر البكتيريا الضارة بالأسنان واللثة وأنسجة الفم وفي المقابل، فإن مضغ العلكة مع المُحليات يمكن أن يسبب اضطرابًا في الجهاز الهضمي.

 

كما أنه عندما يستمر المضغ لأكثر من ثلاث دقائق، يتطور فعل المضغ المرضي، أي أن العضلات تعمل بشكل غير صحيح، دون تحميل، وأضافت الخبيرة أن هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في المفصل وتهجير الأسنان وسوء الإطباق.

 

من المفيد مضغ العلكة لمدة لا تزيد عن نصف دقيقة، وأجريت تجربة في هولندا اختبرت قدرة العلكة على تطهير الفم من البكتيريا الضارة وتم إعطاء العلكة للمتطوعين الذين كانت لديهم بكتيريا ومكورات عقدية وفطريات شعوية في أفواههم، واتضح أن مضغ العلكة يعمل بشكل أكثر فعالية إذا مضغته بعد الأكل لمدة 30 ثانية وليس أكثر وفي هذه الحالة، يقوم بتنظيف تجويف الفم تمامًا مثل فرشاة الأسنان، ويؤدي مضغ العلكة لفترة أطول من الفترة الزمنية المحددة إلى حقيقة أن البكتيريا الملتصقة بها تملأ تجويف الفم مرة أخرى.

 

متى يجب ألا تمضغ العلكة؟ 

مشاكل اللثة

مع شكل ملتهب من التهاب اللثة أو أمراض اللثة

على معدة فارغة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العلكة مضغ العلكة صحة المعدة الجهاز الهضمى عصير المعدة الدماغ الحموضة التهاب المعدة مضغ العلکة

إقرأ أيضاً:

»السياحة والفنادق»: إنشاء صندوق للرعاية والتكافل لأكثر من 700 عامل

أقر مجلس إدارة النقابة العامة للعاملين بالسياحة والفنادق في اجتماعه، لائحة إنشاء صندوق للرعاية و التكافل الاجتماعي للعاملين بفندق كونكورد السلام الذي وافقت عليه الجمعية العمومية للجنة النقابية التي تضم أكثر من 700 عامل وعاملة.

صرف إعانات ومساعدات

وفي بيان ، أشار صبري رزق نائب رئيس النقابة العامة ورئيس اللجنة النقابية، إلى أن اللائحة المالية والإدارية لصندوق الرعاية تنص على صرف إعانات ومساعدات للعاملين في الحالات الإنسانية والاجتماعية، بواقع أجر 10 أيام عند حالات التقاعد، والتبرع لأسرة العضو المتوفي بمبلغ إجمالي يعادل أجر يوم لجميع العاملين بالمنشأة.

تقديم المساعدات المرضية وتركيب الأجهزة التعويضية

واوضحت النقابة أن اللائحة تقتضي بصرف 1000 جنيه للعضو بمناسبة زواجه 1000جنيه في حالتي إنجاب الطفل الأول والثاني و1000 جنيه عند حالة وفاة أحد الأقارب للدرجة الأولى، بجانب المساعدات المرضية وتركيب الأجهزة التعويضية عند الحاجة.

من جانبه قال حسن إبراهيم أمين صندوق الرعاية أن رأس المال يتكون من حصيلة اشتراكات العاملين بواقع نسبة 2.5٪ من الأجر الشهري بجانب تلقيه الدعم المالي والهبات بموجب قانون النقابات العمالية وحرية حق التنظيم.

مقالات مشابهة

  • منال جمال الدين: أندية السكان تهدف لنشر الوعي بالصحة الإنجابية بين الشباب والفتيات
  • 5 أطعمة خفيفة وسهلة الهضم تناسب مشاكل المعدة
  • إسرائيل ترفع تكلفة حرب غزة لأكثر من 42 مليار دولار
  • 5  مجموعات غذائية سهلة الهضم إذا كنت تعاني من مشاكل المعدة
  • الشؤون الإسلامية تحقق في ملابسات ازدحام أحد مقرات استقبال المتقدمين للوظائف بالرياض
  • الخطة الشتوية.. قرار حكومي بزيادة مساحات زراعة الحنطة لأكثر من مليوني دونم
  • إدارة طب الأسنان بالصحة تنظم دورة تدريبية لرفع كفاءة الأطباء بالفيوم
  • ماذا يفعل الماء الساخن بالملابس؟.. تعليمات الغسيل للقضاء على البكتيريا وتجنب التلف
  • »السياحة والفنادق»: إنشاء صندوق للرعاية والتكافل لأكثر من 700 عامل
  • أهمية الميكروبيوم في صحة الجهاز الهضمي وتأثير البكتيريا النافعة