موقع 24:
2024-09-17@07:25:44 GMT

وزير الخارجية الفلسطيني: إسرائيل تتعمد تجويع سكان غزة

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

وزير الخارجية الفلسطيني: إسرائيل تتعمد تجويع سكان غزة

اتهم وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي اليوم الثلاثاء، إسرائيل باستخدام "التجويع كسلاح حرب" مع نحو مليون من سكان غزة، وندد بالتقاعس الدولي عن احترام حقوق الفلسطينيين خلال اجتماع للأمم المتحدة في جنيف.

ويقول برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة يعانون من الجوع مع توسع الهجوم العسكري الإسرائيلي إلى الجزء الجنوبي من قطاع غزة والذي جاء رداً على هجوم شنته حركة حماس عبر الحدود في أكتوبر (تشرين الأول).

وأدت الهجمات إلى حرمان السكان من الغذاء والدواء والوقود.
وتقول إسرائيل إنها تسمح بدخول المساعدات إلى غزة عبر معبر رفح، وأشارت إلى أنها ربما تعيد فتح معبر كرم أبو سالم قريباً للمساعدة في تسليم المساعدات.

في الحرب على #غزة... القانون الدولي جزء من المشكلة #تقارير24https://t.co/biKxgL9vbP pic.twitter.com/DvNTvoSPBP

— 24.ae (@20fourMedia) December 12, 2023 وقال المالكي في جنيف، خلال جلسة مجلس حقوق الإنسان بمناسبة مرور 75 عاماً على صدور إعلان الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، إن الاجتماع "يتزامن مع معاناة ما لا يقل عن مليون فلسطيني في قطاع غزة، نصفهم من الأطفال، من الجوع بسبب استخدام إسرائيل المتعمد للتجويع كسلاح حرب ضد الشعب الذي تحتله،" وليس بسبب كارثة طبيعية أو بسبب نقص المساعدات السخية المنتظرة على الحدود.
وأضاف أن الشعب الفلسطيني يعيش واقعاً بائساً بعد أن "حُرم من حقوقه الأساسية في الحياة والكرامة وتقرير المصير... في ظل صمت وقبول دولي بالشروط الإسرائيلية لدخول الغذاء والمياه والوقود والأدوية".
وقال: "النظام الدولي القائم تسامح مع التطبيق الانتقائي للمسؤولية عن احترام حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي".
وأضاف أن المجتمع الدولي فشل في حماية الفلسطينيين، داعياً إلى "ضرورة التضامن والعمل العالمي بشكل أكبر من أي وقت مضى لضمان أن يحصل الشعب الفلسطيني على حقوقه الأساسية في الحياة والعدالة والكرامة وتقرير المصير، والعمل على حمايته من الفظائع المرتكبة بحقه".
وتقول إسرائيل إن تعليماتها للسكان بالانتقال إلى مناطق تقول إنها أكثر أمنا هي من بين الإجراءات التي تتخذها لحماية المدنيين بينما تحاول القضاء على مسلحي حماس الذين قتلوا 1200 شخص واحتجزوا 240 رهينة في هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول).
ولم ترد ميراف إيلون شاهار سفيرة إسرائيل لدى الأمم المتحدة في جنيف بشكل محدد على اتهامات التجويع في خطاب ألقته خلال الجلسة ذاتها.
لكن في تصريحات للصحافيين بعد ذلك بوقت قصير، أدلت بها بينما واقفة إلى جانب والدة الرهينة الأمريكي الإسرائيلي هيرش جولدبرج بولين، انتقدت خطاب المالكي لأنه لم يذكر حماس وهجماتها الدامية على إسرائيل.

أسوأ من #ألمانيا في #الحرب_العالمية_الثانية.. بوريل: الدمار في #غزة كارثي ومروع https://t.co/LcsMaEQnsb

— 24.ae (@20fourMedia) December 11, 2023 وقالت: "لا شيء عن السابع من أكتوبر، ولا شيء عن الأعمال الوحشية التي ارتكبتها حماس".
وقالت وزارة الصحة في غزة إن الهجمات الإسرائيلية أدت حتى الآن إلى مقتل ما لا يقل عن 18205 أشخاص وإصابة ما يقرب من 50 ألفاً آخرين. وأضافت أن عدة آلاف آخرين من القتلى لم يتسن إحصاؤهم إما لكونهم تحت الأنقاض أو لعدم قدرة سيارات الإسعاف على الوصول إليهم.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

حماس: السنوار سيوجه رسالة للشعب الفلسطيني والعالم قريبا

الثورة نت/
اعلن القيادي في حركة المقاومة الإسلامية “حماس” أسامة حمدان، اليوم الاثنين، أن رئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار، “سيوجه رسالة مباشرة إلى الشعب الفلسطيني والعالم قريبا”.
وبحسب وكالة (معا) الإخبارية، قال حمدان، في تصريحات صحفية، إن “يحيى السنوار، متواجد داخل فلسطين ولن يغادرها”، مؤكدًا أنه “مستعد للاستشهاد ألف مرة لأن كل ما يفعله هو لتحرير فلسطين”.

وأضاف أن العدو الصهيوني لا يضر الفلسطينيين وحدهم بل يضر المنطقة بأسرها، متابعًا: “الحل المنطقي لإطلاق سراح الأسرى الصهاينة لدى المقاومة في قطاع غزة يتمثل في عقد صفقة للتبادل بدلًا من الاستمرار في القتال”.
يذكر ان ما يسمى بـ جهاز الاستخبارات الداخلية الصهيوني (الشاباك)، أنشأ وحدة خاصة لتعقب واغتيال يحيى السنوار، الذي تعتبره سلطات العدو “العقل المدبر لعملية طوفان الأقصى”.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الإيراني يؤكد تعزيز وجود الحوثيين في “محور المقاومة”
  • حماس: السنوار سيوجه رسالة للشعب الفلسطيني والعالم قريبا
  • وزير الخارجية: نشعر بالغضب الشديد من تخاذل المجتمع الدولي لما يحدث بالأراضي الفلسطينية
  • وزير الخارجية: يجب إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني الممتدة لأكثر من عقود
  • وزير الخارجية يلتقي سفيرة المملكة المتحدة
  • الحرب الغربية على الشعب الفلسطيني ‏والتنكر لحق المقاومة
  • الكتاب الفلسطيني لأول مرة في معرض بغداد الدولي
  • خبير السياسات الدولية ب«المتحدة»: إسرائيل تواصل مجازرها ضد الشعب الفلسطيني
  • “خوري” تبحث مع وزير الخارجية التونسي ضرورة الدفع بالعملية السياسية في ليبيا
  • وزير إسرائيلي سابق: فشل 7 أكتوبر مسؤولية الجميع وليس نتنياهو وحده