حتى نحقن دم آخر طفل في فلسطين
تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT
قبل ثلاث سنوات فقط لم يتوقع أحد خارج دائرة علماء الفيروسات وكبار الأطباء أن يتعرض العالم لجائحة صحية يمكن أن تشله تماما وتعيده إلى قرن إلى الوراء.. كان العالم، وخاصة عامة الناس، لا يتصورون أن التقدم العلمي الذي وصلت إليه البشرية يمكن أن يقف عاجزا لعدة أشهر قبل أن يكتشف لقاحا لفيروس كورونا. لكن يبدو أن ثقتنا الكبيرة بالمرحلة التي وصلت لها البشرية من التقدم العلمي ومن الحداثة في البناء الاجتماعي وبناء منظومة القوانين وفي إنسانيتنا تحتاج إلى إعادة نظر إن لم يكن الوصول إلى يقين تام أن الكثير من تلك الثقة لم تكن إلا محض ظن لا يلبث أن يسقط عند أول اختبار حقيقي.
إن النظام العالمي الذي نعيشه تأسس في صورته الأولى بعد الحرب العالمية الثانية التي شهدت مجازر ومذابح لا يمكن نسيانها، وقد خرج العالم من تلك الحرب على أمل ألا يعود لمثلها مرة أخرى، لكنه عاد مع الأسف الشديد وخاض حروبا دامية لا يقل أثرها عن أثر الحرب العالمية الثانية. ونال العرب من تلك الحروب النصيب الأكبر.. وتلك قصة معروفة عند الجميع لا تبدأ من مرحلة الاستعمار الذي وقعت تحت نيرانه الكثير من الدول العربية ولا تنتهي بغزو العراق وتدمير سوريا واليمن وليبيا.. أو بقيام دولة إسرائيل على أرض فلسطين التاريخية في أعقاب صمت مدافع الحرب العالمية الثانية وما صاحبها من حروب لتحرير الأرض والتي ما زالت تدور حتى اليوم على ساحات غزة المقدسة.
وأمام كل هذه الصورة المثخنة بالدماء والجراح والتدمير يتساءل المواطن العربي قبل غيره من المواطنين ممن يسكنون جميع قارات العالم.. هل ما زالت هناك ثقة بالمنظمات الأممية التي نشأت في أعقاب صمت مدافع الحرب العالمية الثانية؟ والتي أنشئت في الأساس من أجل الحفاظ على السلام والأمن الدوليين؟
لا تحتاج الإجابة إلى كثير تفكير.. إن العالم بات على يقين تام أن هذه المؤسسات إنما هي مؤسسات تستخدمها الدول الكبرى من أجل فرض سيطرتها، بالقانون، على الدول الضعيفة أو الدول النامية أو الفقيرة، بينما لا تحتاج الولايات المتحدة أو بريطانيا إلى موافقة أو إذن من الأمم المتحدة من أجل تدمير العراق تحت ذريعة تدمير أسلحة الدمار الشامل!
لقد أثبتت الحرب في غزة بما لا يدع مجالا للشك أن منظمات الأمم المتحدة بما في ذلك مجلس الأمن الدولي، وكذلك محكمة العدل الدولية لا تملك قوة حماية آلاف الأطفال من عملية التصفية والإبادة العرقية التي يتعرض لها سكان غزة.. أكثر من ١٨ ألف شهيد وآلاف آخرين ما زالوا تحت الركام لم يتح لهم حتى أن يتحولوا إلى مجرد أرقام على شاشة الإحصاءات اليومية التي تتناقلها وسائل الإعلام.. كل هذا المشهد المؤلم الذي يؤكد لنا أن كل التقدم الذي حققته البشرية من أول اكتشاف لها إلى ذروته في الذكاء الاصطناعي لا يعني شيئا إن كانت البشرية لا تملك تقديرا لقيمة الإنسان، لا لشيء وإنما لمجرد إنسانيته.. وأمام كل محك جديد يبدو واضحا أن الإنسانية تنحدر بمقادير ما يتقدم العلم.
كان الساسة يقولون إن أهم المكاسب التي خرج بها العالم من الحرب العالمية الثانية أنه صار له مؤسسات ومنظمات أممية تستطيع أن تعيد التوازن وتردع كل من يخرج على قيم العالم ومبادئه، قبل أن نكتشف أيضا أن هذه القيم والمبادئ انتقائية لا يمكن أن تفرض على الجميع بشكل عادل. يحق للدول الغربية أن تحتل وتستعمر وتنهب خيرات الشعوب الضعيفة التي بات لا حق لها ولا قيمة.
والسؤال الذي نطرحه الآن: هل ينبغي إعادة هيكلة مؤسسات النظام العالمي أم على العالم الحر أن يثور عليها فلم يعد لديها ما يمكن أن تقدمه من خير للبشرية.. إن لدى البشرية الكثير من القيم والمبادئ التي يمكن أن يجتمعوا حولها ويؤمنوا بها من أجل أن يحقن دم آخر طفل سيبقى في فلسطين.. وإلا لا أمان لأحد في هذا العالم المتوحش الذي يشرب دماء أطفال غزة في كأس قهوة الصباح كل يوم.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: الحرب العالمیة الثانیة یمکن أن من أجل
إقرأ أيضاً:
من بحري إلى بيالي: قصة الموسيقار اللاجئ الذي يبحث عن الأمل في المنفى
في مدينة بيالي الأوغندية، بعيدًا عن ضجيج الحرب وضياع الأحلام في السودان، يروي آلاف اللاجئين السودانيين قصصهم التي تتأرجح بين المعاناة والنجاح في المنافي القسرية. من بين هؤلاء، تبرز حكاية الموسيقار سعود، الذي كان يسكن منطقة الخوجلاب بمدينة بحري قبل أن تدفعه الحرب إلى مغادرة وطنه، تاركًا خلفه ذكريات عمر كامل، ليبدأ رحلة جديدة في معسكرات اللجوء.
كمبالا: التغيير
الحرب التي تجاوزت عامًا ونصف أجبرت آلاف الأسر السودانية على النزوح القسري، حيث بحثوا عن الأمان داخل البلاد وخارجها. يعيش معظمهم في ظروف إنسانية صعبة، تعكس حجم المعاناة التي فرضها النزاع على حياتهم اليومية.
سعود، المتخصص في العزف على البيانو والجيتار والكمنجة، يصف مسيرته الفنية بأنها رحلة امتدت لأكثر من ثلاثة عقود، بدأت منذ طفولته في الحفلات المدرسية، واستمرت بالدراسة في معهد الموسيقى والمسرح، الذي أصبح لاحقًا كلية الموسيقى والدراما بجامعة السودان.
لحظة قاسيةيقول سعود: “الموسيقى كانت جزءًا من حياتي حتى قبل الحرب، لكن النزوح أضاف لها أبعادًا جديدة. رغم أصوات الرصاص التي أحاطت بنا، كانت الموسيقى دائمًا بداخلي؛ المعاناة كانت مصدر إلهام، وبدل أن تقيدني، فتحت لي آفاقًا للإبداع”.
عبر سعود مع أسرته الحدود إلى أوغندا، متجهًا إلى معسكر نيومانزي عبر منطقة اليقوا بجنوب السودان. يصف لحظة وصوله بأنها كانت قاسية: “كنا في حالة مزرية، وكانت ذكريات الوطن تطاردني. تركنا خلفنا كل شيء، ووجدنا أنفسنا أمام واقع جديد تمامًا”.
وسط هذه الظروف، كانت الموسيقى طوق النجاة. أطلق سعود مبادرة لدعم اللاجئين نفسيًا عبر الموسيقى، حيث شكّل فرقًا صغيرة من الأطفال والشباب لتقديم جلسات غنائية ودعم نفسي. يروي سعود: “في أول حفل نظمته، رأيت الدموع في عيون الناس، خاصة النساء. قالوا لي إن الأغاني أعادتهم إلى السودان، فبكيت معهم”.
تدريب الأطفالرغم التحديات، استمر سعود في تقديم تدريبات موسيقية للأطفال والشباب، على الرغم من انعدام الكهرباء وضيق المساحات في المعسكر. أنتج ست مقطوعات موسيقية خلال إقامته، لكنه لم يتمكن من تدوينها لعدم توفر النوتات الموسيقية.
يعاني اللاجئون السودانيون من أوضاع نفسية صعبة، حيث تلاحقهم ذكريات الفقد والنزوح القسري. ورغم ذلك، يواصل الكثيرون، مثل سعود، صناعة الأمل وسط الألم.
يقول سعود: “الموسيقى ليست مجرد وسيلة ترفيه، بل هي رسالة أمل وسلام. سأستمر في استخدامها لتوحيد السودانيين وإعادة بناء الوطن”. في معسكرات اللجوء، تبقى أصوات الفنانين السودانيين شاهدًا على قدرة الإنسان على تحويل الألم إلى إبداع، وعلى قوة الموسيقى في خلق حياة جديدة حتى وسط أقسى الظروف.
الوسومآثار الحرب في السودان اللاجئين السودانيين في يوغندا معسكر بيالي للأجئين يوغندا