لجريدة عمان:
2024-06-27@10:06:14 GMT

جلالة السلطان يبدأ غداً زيارة دولة لسنغافورة

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

جلالة السلطان يبدأ غداً زيارة دولة لسنغافورة

يبدأ حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظه الله ورعاه، غداً زيارة دولة إلى جمهورية سنغافورة تليها مباشرة زيارة "دولة" إلى جمهورية الهند.

وتأتي الزيارتان امتدادًا للعلاقات الطيبة بين سلطنة عُمان والجمهوريتين الصديقتين، وتلبية للدعوتين الكريمتين الموجهتين منهما إلى مقام جلالته.

ومن المقرر أن يتم خلال زيارتي جلالته -أيّده الله- بحث كل ما من شأنه الارتقاء بأوجه التعاون القائمة بين سلطنة عُمان وجمهوريتي سنغافورة والهند في مختلف المجالات، وسبل تطويرها بما يخدم المصالح المشتركة ويحقق لشعوب الدول الثلاث الصديقة مزيدًا من الخير والازدهار حاضرًا ومستقبلًا.

يذكر أن إجمالي الصادرات العُمانية إلى سنغافورة بلغ حتى نهاية سبتمبر الماضي حوالي 521.7 مليون ريال عُماني، فيما وصل إجمالي الواردات من سنغافورة لسلطنة عُمان إلى 54.6 مليون ريال عُماني.

وتمثلت أهم السلع العُمانية المصدرة إلى سنغافورة في منتجات النفط والغاز والميثانول ومواد البولي بروبلين بأشكالها الأولية، وبعض المنتجات الحديدية والعطور وغيرها من المنتجات الغذائية، فيما تمثلت أبرز السلع المستوردة من سنغافورة في قطع غيار المركبات وزيوت الوقود للمحركات والسفن وزيوت التشحيم وأكسيد الألمنيوم وغيرها.

وبلغ إجمالي عدد الشركات السنغافورية المسجلة في سلطنة عُمان بنهاية عام 2022م أكثر من 24 شركة بإجمالي رأس مال مستثمر تجاوز 55.8 مليون ريال عُماني.

ويرافق جلالة السلطان المعظم خلال زيارتيه وفد رسمي رفيع المستوى يضم كلًّا من: صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع، ومعالي السيد خالد بن هلال البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني، ومعالي الفريق أول سلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السلطاني، ومعالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية، ومعالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي رئيس المكتب الخاص، ومعالي عبدالسلام بن محمد المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العُماني، ومعالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، ومعالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن، وسعادة بنكج كنكسي جوكلداس كيمجي المستشار للتجارة الخارجية والتعاون الدولي في وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وسعادة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الهنائي السفير المتجول في وزارة الخارجية، وسعادة السفير عيسى بن صالح الشيباني سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى جمهورية الهند، والمستشار أنور بن أحمد مقيبل القائم بأعمال سفارة سلطنة عُمان في جمهورية سنغافورة.

حفظ الله جلالته في سفره وعودته، وأحاطه بعنايته ورعايته وأفاء عليه بكريم آلائه ونعمائه، وجعله عزًّا وذخرًا لشعبه وأمّته، إنه تعالى سميع مجيب الدعاء.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ع مانی

إقرأ أيضاً:

شكر لجلالة السلطان من ملك السويد

رصد – أثير

تلقى حضرة صاحب الجلالةُ السُّلطان المعظّم -حفظه الله ورعاه- اتصالًا هاتفيًّا من جلالة ملك مملكة السويد، وأعرب الملك في اتصاله، وفقًا لوكالة الأنباء العُمانية، عن خالص شكره وتقديره لعاهل البلاد المفدى -أيّده الله- على الجهود التي بذلتها سلطنة عُمان في التوصّل للتفاهمات بين بلاده وإيران للإفراج عن مواطنَيْن سويديين وإعادتهما إلى بلادهما، مشيراً إلى الدور الإيجابي الذي تسهم به سلطنة عُمان في حلحلة العديد من القضايا الدولية.

وأعلنت سلطنة عُمان بتاريخ 15 يونيو 2024 نجاح وساطتها في إبرام اتفاق بين إيران والسويد للإفراج المتبادل عن الرعايا المُتحفّظ عليهم في البلدين، وأوضحت وزارة الخارجية العُمانية بأنه تم نقل المُفرج عنهم من طهران وستوكهولم إلى مسقط تمهيدًا لعودة كل منهم إلى بلده.

يذكر أن يوهان فلوديروس احتُجز في إيران منذ أبريل 2022 بتهمة التجسس، وصدر عليه الحكم بالإعدام، أما سعيد عزيزي فقد اعتقل في نوفمبر 2023، وكان محكوما عليه بالسجن مدى الحياة.

مقالات مشابهة

  • جلالة السلطان يهنئ رئيس جيبوتي
  • جلالة السلطان يصدر مرسومين ساميين
  • عاجل .. جلالة السلطان يصدر مرسومين ساميين
  • إعفاء متبادل من التأشيرات بين سلطنة عمان وأوزبكستان
  • جلالة السلطان ينعم بوسام عُمان العسكري لرئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية
  • جلالة السلطان يهنّئ رئيس مدغشقر
  • شكر لجلالة السلطان من ملك السويد
  • جلالة السلطان يتلقى اتصالا هاتفيا من ملك السويد بشأن إطلاق سراح مواطنين سويديين
  • 32.05 مليون ريال أذون خزانة حكومية
  • في مستهل زيارة رسمية.. وزير الري يصل إلى جمهورية جنوب السودان