شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن باستثمارات 603.4 مليار ريال 8.1 بالمائة زيادة في عدد المصانع بالمنطقة الشرقية، ارتفع عدد المصانع في المنطقة الشرقية بالربع الأول من العام الحالي بنسبة 8.1 بالمائة على أساس سنوي لتصل إلى 2476 مصنعا، مقارنة بـ 2291 مصنعا في الربع .،بحسب ما نشر صحيفة اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات باستثمارات 603.

4 مليار ريال.. 8.1 % زيادة في عدد المصانع بالمنطقة الشرقية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

باستثمارات 603.4 مليار ريال.. 8.1 % زيادة في عدد...

ارتفع عدد المصانع في المنطقة الشرقية بالربع الأول من العام الحالي بنسبة 8.1 % على أساس سنوي لتصل إلى 2476 مصنعا، مقارنة بـ 2291 مصنعا في الربع المماثل من عام 2022.

ووفقا للنشرة الصادرة عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية التابع لوزارة الصناعة والثروة المعدنية، بنسبة 2.7 % على أساس ربعي، مقارنة بـ 2411 مصنعا في الربع الرابع من العام الماضي.

المرتبة الثانية

احتلت المنطقة الشرقية المرتبة الثانية في عدد المصانع بالسعودية بـ 2476 مصنعا، فيما جات الرياض بالمرتبة الأولى بـ 4194 مصنعا، بينما جاءت منطقة مكة المكرمة في المرتبة الثالثة بـ 2068 مصنعا.

وبحسب النشرة بلغ عدد العاملين في مصانع المنطقة الشرقية بالربع الأول نحو 183.193 عاملا، بزيادة 12.1 % على أساس سنوي، مقارنة بـ 163.411 عاملا في الربع المماثل من عام 2022.

وارتفع عدد العاملين في مصانع الشرقية على أساس ربعي بنسبة 3.6 %، مقارنة بـ 176.749 عاملا في الربع الرابع من العام الماضي.

12.8 % زيادة في الاستثمارات

وأفادت النشرة بأن حجم الاستثمار في مصانع المنطقة الشرقية ارتفع على أساس سنوي بنسبة 12.8 %، ليصل إلى 603.416 مليار ريال في الربع الأول من 2023، مقارنة بـ 535.003 مليار ريال في الربع ذاته من عام 2022.

وزاد حجم الاستثمار في مصانع الشرقية على أساس ربعي بنسبة 0.3 %، مقارنة بـ 601.672 مليار ريال في الربع الرابع من العام الماضي.

كشفت وزارة الصناعة والثروة المعدنية أن عدد المصانع في السعودية حتى نهاية الربع الأول من عام 2023، بلغ 10819 مصنعًا، برأس مال يقدّر بـ1.432 تريليون ريال.

مؤشرات القطاع الصناعي

وكانت وزارة الصناعة والثروة المعدنية قد أصدرت النشرة الخاصة بمؤشرات القطاع الصناعي خلال الربع الأول من عام 2023، التي تقدم تحليلاً شاملاً للقطاع الصناعي، وتتضمن العديد من الأرقام والمتغيّرات التي تعكس واقع القطاع في المملكة.

وأوضحت النشرة أن المصانع العاملة في تصنيع المنتجات الكيميائية جاءت في المرتبة الأولى من حيث حجم الاستثمار، تلتها مصانع منتجات المعادن اللا فلزية الأخرى، ثم مصانع الفلزات القاعدية.

وأضافت إن المصانع الوطنية تتصدر المصانع حسب نوع الاستثمار بأكثر من 83.5% تليها المصانع الأجنبية بنسبة 8.5%، ثم المصانع ذات الاستثمار المشترك بنسبة 8%.

المصانع الصغيرة

وبيّنت أن المصانع الصغيرة تمثل النسبة الكبرى من إجمالي المصانع حتى نهاية الفترة، إذ بلغت 5.654 مصنعًا، تليها المصانع المتوسطة بواقع 4.341، ثم المصانع الكبيرة التي سجلت 824 من إجمالي المصانع.

وذكرت النشرة أن الاستثمار الأجنبي في مصانع السعودية يمثل ما نسبته 8.5% من إجمالي المصانع القائمة، ويبلغ عدد المصانع الأجنبية في المملكة 920 مصنعًا، بحجم استثمارات يبلغ 71.283 مليار ريال.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس المنطقة الشرقیة الربع الأول من مقارنة بـ من العام فی الربع بنسبة 8 من عام

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة والرئيس المصري يشهدان إعلان مخطط مشروع «رأس الحكمة» التنموي باستثمارات مباشرة بقيمة 35 مليار دولار

  شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وفخامة عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، اليوم، في محافظة مطروح، إعلان مخطط مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة، وتنميتها على الساحل الشمالي الغربي في مصر باستثمارات مباشرة قدرها 35 مليار دولار.
وشاهد صاحب السمو رئيس الدولة والرئيس المصري، عرضاً مرئياً حول المشروع وأهدافه وفكرته العامة، وما ينطوي عليه من أهمية اقتصادية واستثمارية وعقارية وسياحية كبيرة، خاصة في ظل موقعه الاستراتيجي على البحر المتوسط، واستمعا من المسؤولين المعنيين لشرح بشأن أهم ما تتميز به المنطقة، والخدمات المتكاملة والفرص التي سيوفرها المشروع لازدهارها.
وشكر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان فرق العمل التي عملت على المشروع من الجانبين الإماراتي والمصري خلال الفترة الماضية، مثمناً المخطط الخاص به، وأهدافه الطموحة.
وأكد سموه أهمية المشروع في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية، مشيراً إلى أنه يمثل نموذجاً للشراكة التنموية البناءة بين البلدين، متمنياً للقائمين عليه التوفيق والنجاح في تحقيق الأهداف المرجوة منه خلال السنوات المقبلة، بما يعود بالخير والنماء على الشعبين الشقيقين.
يذكر أن شهر فبراير الماضي كان قد شهد توقيع الصفقة الاستثمارية الخاصة بمشروع مدينة رأس الحكمة، وهي منطقة ساحلية تقع على بعد 350 كيلومتراً تقريباً في شمال غرب القاهرة على مساحة تزيد على 170 مليون متر مربع، وتتبع إدارياً محافظة مطروح.
ويتألف المشروع من مرافق سياحية ومنطقة حرة ومنطقة استثمارية، إلى جانب المباني السكنية والتجارية والترفيهية.. فيما تتضمن الخطة الرئيسية للمشروع منطقة سكنية تمتد على مساحة 80 مليون متر مربع تضم نحو 190 ألف فيلا وشقة تستوعب ما يصل إلى مليوني نسمة، إضافة إلى ذلك سيتم تخصيص 12 مليون متر مربع لتجارة التجزئة والترفيه والاستجمام، مع تخصيص 25% من المساحة الإجمالية للمساحات المفتوحة، ما يجعلها المدينة الأكثر خضرة على البحر الأبيض المتوسط، وتلتزم بأعلى معايير التنمية الحضرية، كما ستضم رأس الحكمة منطقة استثمارية ومنطقة حرة خاصة وخمسة مراسٍ. 
حضر المراسم، سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب حاكم إمارة أبوظبي، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون الخاصة، ومعالي الشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان، مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة، ومعالي علي بن حماد الشامسي، الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني، ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومعالي محمد حسن السويدي، وزير الاستثمار، ومعالي محمد مبارك المزروعي، وزير الدولة لشؤون الدفاع، ومعالي جبر السويدي، وزير دولة، ومعالي الدكتور أحمد مبارك علي المزروعي، رئيس مكتب رئيس الدولة للشؤون الاستراتيجية، ومعالي فيصل البناي، مستشار رئيس الدولة لشؤون الأبحاث الاستراتيجية والتكنولوجيا المتقدمة، ومعالي جاسم محمد بوعتابة الزعابي، رئيس دائرة المالية في أبوظبي، عضو المجلس التنفيذي، ومريم الكعبي، سفيرة الدولة لدى مصر، وعدد من كبار المسؤولين من البلدين.

أخبار ذات صلة رئيس الدولة ومستشار الأمن القومي الأميركي يبحثان هاتفياً العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة الزمالك يكشف موعد «المنع الإعلامي» بعد «حفل السوبر» المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • السيسي وبن زايد يشهدان إعلان مخطط مشروع "رأس الحكمة" التنموي باستثمارات 35 مليار دولار
  • رئيس الدولة والرئيس المصري يشهدان إعلان مخطط مشروع «رأس الحكمة» التنموي باستثمارات مباشرة بقيمة 35 مليار دولار
  • محمد بن زايد والسيسي يشهدان إعلان مخطط مشروع «رأس الحكمة» باستثمارات 35 مليار دولار
  • أسعار الغذاء بالعالم تسجل أكبر زيادة خلال 18 شهر
  • بدعم من ارتفاع السكر.. أسعار الغذاء العالمية تسجل أكبر زيادة خلال سبتمبر 2024
  • عام على الحرب.. خسائر الضفة الفلسطينية اقتصاديا
  • 10.5 مليار ريال مساهمة المؤسسات الخاصة النشطة في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية
  • اتجاه فى المصانع المتكاملة لتثبيت أسعار حديد التسليح
  • أوامر بمغادرة الاتحاد الأوروبي لمواطني هذه الدول
  • البورصة تخسر 30 مليار جنيه بنهاية التعاملات وسط مخاوف المستثمرين من تصاعد العنف بالمنطقة