تشهد منطقة وسط إفريقيا تخوفات من اندلاع حرب بين دولتي الكونغو الديمقراطية ورواندا في ظل مطالبة الأولى بإسراع انسحاب قوات حفظ السلام من أرضها.

قلق من اندلاع مواجهة عسكرين بين البلدين

وبحسب موقع الأمم المتحدة، ذكرت رئيسة بعثة الأمم المتّحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بينتو كيتا، أمام مجلس الأمن الدولي أمس الاثنين في مؤتمر أن الأمم المتحدة قلقة من الوضع بين البلدين في ظل تدهور مستمر في الأوضاع وتزايد حدة الصراع بين البلدين وسط تخوفات بأن ينتهي الأمر بمواجهة عسكرية بين البلدين.

توتر ومطالبات بانسحاب الأمم المتحدة

وشهدت العلاقات بين رواندا والكونغو الديمقراطية توترا في ظل حرب وصراع عسكري ظل بين البلدين خلال السنوات العشرة الأولى من هذا العقد، وقبل عامين حقق حركة متمردة شمال الكونغو الديمقراطية انتصارا مدعومة من رواندا وسط غضب من الكونغو لهذا الأمر.

وتضم الكونغو الديمقراطية 14 ألف جندي تابع للأمم المتحدة وتطالب بسرعة إخراجهم من البلاد وسط تخوف من إندلاع مواجهة عسكرية بين رواندا والكونغو الديمقراطية خاصة أن الأمم المتحدة اتفقت بعثتها «مونوسكو» والحكومة الكونغولية على خطة انسحاب نهاية نوفمبر الماضي ولكنها غير معلنة حتى الآن.

فرنسا تحاول إطفاء نار الصراع

وتقدمت فرنسا بمشروع من أجل إعادة التفكير في سحب الجنود في تاريخ 20 ديسمبر الجاري من أجل إيقاف أي توقع باندلاع حرب بين الدول الإفريقية التي ترتبط بينها وبين فرنسا علاقات قوية، ويعتمد عليها الاقتصاد الفرنسي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رواندا الأمم المتحدة فرنسا الكونغو الديمقراطية الکونغو الدیمقراطیة الأمم المتحدة بین البلدین

إقرأ أيضاً:

خبراء المناطق المحمية والأمم المتحدة في جولة ميدانية بمحمية عروق بني معارض 

أجرى فريق من المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بالتعاون مع خبير تخطيط المناطق المحمية من الأمم المتحدة "ستيفاني جورز" زيارة ميدانية لمحمية عروق بني معارض لتقييم إدارة العمليات وتعزيز بناء القدرات ورفع كفاءة الأعمال على الصعيد البيئي والاجتماعي والاقتصادي.
وتهدف الزيارة إلى رفع كفاءة القدرات اللوجستية والبشرية والتقنية في المحمية ومقارنتها بأفضل الممارسات العالمية، وتعزيز بناء القدرات والمعارف لدى كوادر المحمية، بالإضافة إلى رصد الاحتياجات الفورية وبناء إستراتيجية للحد من المخاطر، وتعزيز مبادئ الأمن والسلامة, إضافة إلى تعزيز الحماية والمحافظة على الموائل الطبيعية.
أخبار متعلقة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة يناقشان الهوية والوجود الفلسطيني في جدةانطلاق النسخة الرابعة من "معسكر رؤية الرقمي" بغرفة مكةخبراء أمميون: نقل الأسلحة والذخائر لإسرائيل انتهاك خطير للقانون الدولي .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } محمية عروق بني معارض - واس
تقييم الفريق
قدم الفريق تقييمًا للبنية التحتية في المحمية، وإدارة النفايات، وكفاءة الطاقة، ومصادر إمداد المياه، وقدم توصيات لتطوير إدارة العمليات، كما قيّم أثر الأنشطة القريبة من المحمية، إضافة لاستخدام التقنيات في المحمية مثل الطائرات بدون طيار المستخدمة لجمع البيانات وللاستفادة منها في خطة العمليات.
وعلى الجانب الاجتماعي قدم الفريق تقييمًا لخطط الشراكة المجتمعية، ومدى انخراط المجتمع المحلي وأصحاب العلاقة في عمليات الحماية والمحافظة، وخطط السياحة البيئية والعوائد الاقتصادية من خلال تفعيلها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إدارج محمية عروق بني معارض على قائمة اليونسكو للتراث العالمي- وزارة الثقافة
أهم المحميات الوطنية
تعد محمية عروق بني معارض إحدى أهم المحميات الوطنية نظرًا لأنها تضم تمثيلًا متكاملًا للنظم البيئية ذات القيمة الاستثنائية، ولذلك سجلت في قائمة التراث العالمي الطبيعي لليونسكو، نظرًا لطبيعتها الفريدة وتنوعها الأحيائي الثري.
وطور المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية استراتيجية إدارة مستدامة متكاملة، آخذة في الحسبان الأبعاد البيئية والاجتماعية والاقتصادية للمحمية التي تجعل هذه المحمية نموذجية ذات شهرة عالمية بمناظرها الطبيعية وتنوعها الأحيائي الفريد، حيث تعد موطنًا لأكثر من 900 نوع من النباتات والحيوانات ومنها بعض الأنواع المهددة بالانقراض مثل الغزلان وكذلك تعد المحمية موطنًا لقطعان من المها العربي الحرة الطليقة في الطبيعة الوحيدة على مستوى العالم.
وتعد حماية هذا التنوع الأحيائي أولوية رئيسية للتنمية المستدامة في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحذر من الانتهاكات والاستغلال بحق المهاجرين الأفارقة
  • الأمم المتحدة تحذر من مخدرات قاتلة تحمل اسم رئيس دولة عربية
  • حكم بإعدام 25 عسكريا في الكونغو الديمقراطية لفرارهم من المعركة
  • د.حماد عبدالله يكتب: "سن الرشد والأمم"
  • ناشونال إنترست: هل تشعل واشنطن حربا ثالثة في الكونغو الديمقراطية؟
  • الأمم المتحدة تدين حادث استهداف قافلة إنسانية بشرق الكونغو الديمقراطية
  • الأمم المتحدة تدين استهداف قافلة إنسانية شرقى الكونغو الديمقراطية
  • منسق الأمم المتحدة للشئون الإنسانية يدين حادث استهداف قافلة إنسانية بشرق الكونغو الديمقراطية
  • تركيا تغلق الحدود مع سوريا بعد اندلاع أعمال عنف في البلدين
  • خبراء المناطق المحمية والأمم المتحدة في جولة ميدانية بمحمية عروق بني معارض