عقدت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بالأزهر، اليوم الثلاثاء، الملتقى العلمي الخامس والعشرين بعنوان «لغتنا الخالدة.. أسرار الارتقاء وعوامل البقاء»، برعاية كريمة من الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر.

وشارك في الملتقى الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، والدكتور فتحي حجازي، أستاذ البلاغة بجامعة الأزهر، وأداره الدكتور علي شمس الدين، الباحث بالأمانة العامة لهيئة كبار العلماء.

في كلمته، أكد الدكتور أحمد عمر هاشم أن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، وهي أفضل كلام موجود في حياة البشرية، فهي تحمل الكثير من المحاسن التي لا توجد في أي لغة في العالم.

وأوضح الدكتور فتحي حجازي أن الله شرّف اللغة العربية بكونها لغة القرآن الكريم، وأنزله على نبي عربي أمي ليتحدّى به فصاحة العرب، وجعل شعائر الدين الإسلامي باللغة العربية وقراءة القرآن باللغة العربية ونطق الشهادة أيضًا باللغة العربية، لبيان أهميتها لكل مسلم.

وتحدث الدكتور فتحي حجازي عن وسائل الارتقاء باللغة العربية، ومنها أن ننشأ أبناءنا على اللغة العربية الفصحى، وأن نتخلص من الألفاظ الدخيلة على لغتنا، وأن نعود أنفسنا وأبناءنا على القراءة بصفة يومية.

واختتم الملتقى، بالتأكيد على أهمية اللغة العربية، وضرورة الحفاظ عليها ونشرها بين الأجيال القادمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اللغة العربية عمر هاشم أحمد عمر هاشم باللغة العربیة اللغة العربیة کبار العلماء

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم: عدم دراسة اللغة العربية ستحرم ابنك من العمل في الصحافة والأدب

علق محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على تدريس اللغة العربية والتاريخ وتخصيص 20% من الدرجات وإضافتها إلى درجات الطالب بالمدارس الدولية، قائلًا: «مش معقول يكون حد مولود في مصر ولا يعرف من هو الرئيس جمال عبد الناصر، أو تاريخ بلده».

وتابع وزير التربية والتعليم: «ممكن تحرم ابنك أنه يشتغل حاجة معينة هو موهوب فيها زي الصحافة أو الأدب، ومن ثم تدريس اللغة العربية والتاريخ سوف يعزز الهوية الوطنية والثقافية ويرسخ الانتماء والولاء».

وأوضح محمد عبد اللطيف، أن اللغة الثانية الأجنبية لا تدرس بشكل إجباري سوى في فرنسا، لأن بها جاليات كثيرة، لذلك قررنا عدم إضافتها إلى المجموع في المرحلة الثانوية.

وأضاف الوزير، أن الطلاب أصبح لديهم مدارس يحصلون منها على المحتوى التعليمي بسهولة بعيدًا عن عدد المواد المرتفع، إضافة لرفع العبء والضغط النفسي عليه، وهذا هدف أساسي لما حدث في الثانوية العامة.

وأكد الوزير، أن اللغة الثانية الأجنبية لا تدرس إجباريًا سوى في فرنسا لأن بها جاليات كثيرة، لذلك قررنا خروجها من المجموع في المرحلة الثانوية.

وقال: إن «أعمال السنة موجودة في جميع دول العالم خاصة في مرحلة التعليم الأساسي، ووضعنا درجات على كل شيء سواء الواجب أو الالتزام والانضباط والسلوك وغيرها، وهذا موجود في المدارس الدولية، والواجب المنزلي سيكون واحد على مستوى المدارس حسب كل درس أو وحدة، وسيتم نشره على موقع وزارة التربية والتعليم».

اقرأ أيضاًماعدا الشهادة الإعدادية والثانوية العامة.. وزير التربية التعليم: أعمال السنة مقررة على جميع الصفوف الدراسية

تفاصيل تأجيل الدراسة بعدد من المعاهد الأزهرية لمدة أسبوع

وزير التربية والتعليم يبحث مع مؤسسة «حياة كريمة» تعزيز أوجه التعاون

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم: تدريس اللغة العربية والتاريخ يعززان الهوية الوطنية
  • وزير التعليم: عدم دراسة اللغة العربية ستحرم ابنك من العمل في الصحافة والأدب
  • اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية تعقد اجتماعًا تنسيقيًا في الأردن
  • اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية بشأن التطورات في قطاع غزة تعقد اجتماعاً تنسيقياً في الأردن
  • ندوة «المعجم التاريخي للغة العربية» توصي بتطوير البحث اللغوي
  • شيخ الأزهر يهدي السيسي النسخة الأولى من ترجمة القرآن الكريم باللغة الإنجليزية
  • شيخ الأزهر يهدي الرئيس السيسي النسخة الأولى من ترجمة الأزهر "لمعاني القرآن الكريم" للإنجليزيَّة
  • شيخ الأزهر يهدي الرئيس النسخة الأولى من ترجمة معاني القرآن الكريم للغة الإنجليزيَّة
  • شيخ الأزهر يهدي الرئيس أول نسخة مترجمة من معاني القرآن الكريم إلى اللغة الإنجليزية
  • الرئيس السيسي يقبل رأس أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف