الأسبوع:
2024-07-01@18:47:31 GMT

محمد العريان «نابغة العرب» في الاقتصاد

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

محمد العريان «نابغة العرب» في الاقتصاد

فاز الاقتصادي المصري الدكتور محمد العريان، رئيس كلية كوينز بجامعة كامبريدج، بجائزة «نوابغ العرب» عن فئة الاقتصاد، بعدما أعلن ذلك الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، اليوم الثلاثاء.

وقال الشيخ محمد بن راشد عبر حسابه الرسمي على منصة إكس، إن الجائزة تمنح للعريان تقديراً لمساهماته ومؤلفاته وكتبه التي ساهمت وتساهم في فهم متغيرات الاقتصاد وتوجهاته واستشراف مستقبله، والتي يعتمد عليها اليوم الكثير من صناع القرار في العالم".

وساهم العريان في تعزيز الحضور الاقتصادي والدولي لبلده الأم مصر وللعالم العربي ككل، من خلال مساهماته الأكاديمية والبحثية ومشاركاته في المؤتمرات والندوات الاقتصادية وتقديمه الاستشارات الاقتصادية التخصصية. وتؤثر أفكارِ العريان والرؤى التي يعلن عنها على الاقتصاد العالمي. وهو مرجع لعدد كبير من المؤسسات المالية والصحف العالمية والنشرات الاقتصادية المرموقة. وله كتابان ضمن قائمة "نيويورك تايمز" للكتب الأكثر مبيعاً، إضافةً لمؤلفاته ومقالاته التي ينشرها شهرياً في المجلات الاقتصادية والصحف العالمية.

ورأى الشيخ محمد بن راشد، أن جائزة «نوابغ العرب» هي جائزة كل العرب للاحتفاء بالعقول والإنجازات العربية، والاحتفاء بالمبدعين من أبناء هذه المنطقة من أصحاب المساهمات الاستثنائية.

«نوابغ العرب»، هي مبادرة أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بهدف اكتشاف النوابغ، وتقديرهم، وتمكينهم، وتعظيم أثر عملهم في العالم العربي، وهي تمنح في فئات العلوم الطبيعية، والطب، والهندسة والتكنولوجيا، والعمارة والتصميم، والاقتصاد، والأدب والفنون.

وتسعى مبادرة نوابغ العرب إلى إحياء شغف العقول العربية بتحقيقِ الصدارةِ في شتى المجالات العلمية والثقافية، ودفع عجلة التنمية القائمة على المعرفة، وتمكينهم من أداء دورهم في استئنافِ الحضارة العربية، وترسيخ نموذج معاصر ومستدام من "العصر الذهبي"، والذي يعد ذروة التقدم العلمي، والثقافي، والاقتصادي في العالم العربي.

وتُمنح جائزة نوابغ العرب في الاقتصاد للأفراد ممن ساهموا في تطوير حلول، أو استراتيجيات أو سياسات في مجالي الاقتصاد الكلي أو الجزئي أحدثت تأثيراً إيجابياً، ما من شأنه تعزيز الثروات والمساواة، وتنمية الأسواق، والتغلب على التحديات الاقتصادية، وبالتالي تحسين جودة حياة المجتمع في مجالات العمل والترفيه والاستهلاك والادخار وغيرها من السلوكيات.

"نوابغ العرب" هي جائزة كل العرب للاحتفاء بالعقول العربية .. والإنجازات العربية .. والاحتفاء بالمبدعين من أبناء هذه المنطقة من أصحاب المساهمات الاستثنائية .. نبارك للفائز عن فئة الاقتصاد في جائزة نوابغ العرب.. الدكتور محمد العريان رئيس كلية كوينز بجامعة كامبريدج وذلك تقديراً… pic.twitter.com/xxXQlNpzad

— HH Sheikh Mohammed (@HHShkMohd) December 12, 2023

وذكر منشور الشيخ محمد بن راشد، أن أبحاث الدكتور محمد العريان وكتبه ومؤلفاته ساهمت في تحليل معمق للوضع الاقتصادي العالمي، وتوجهاته، ومتغيراته، مبينًا أنه ساهم في في تطوير نظريات، وأدوات تحليلية ساهمت في استشراف أكثر دقة للمتغيرات الاقتصادية، كما أنه ألف 6 كتب مرتبطة بعلوم الاقتصاد والأسواق العالمية، وأصبحت بعض مؤلفاته ونظرياته بمثابة أدوات تحليلية لحالة الاقتصاد.

محمد العريان رئيس تنفيذي لمؤسسة هارفرد للوقف التعليمي

عمل الدكتور محمد العريان في صندوق النقد الدولي. وكان رئيساً لمجلس التنمية العالمية. ومن موقعه كرئيس تنفيذي لمؤسسة هارفرد للوقف التعليمي، حقق لها عوائد استثنائية هي الأعلى في تاريخها لتزيد قيمتها السوقية بأكثر من 10 مليارات دولار في السنة المالية 2021 وتبلغ أكثر من 53 مليار دولار وهو الرقم الأعلى في تاريخ الصناديق الوقفية الجامعية. وعمل العريان رئيساً تنفيذياً لعدد من كبريات المؤسسات العالمية التي تدير أصولاً تزيد قيمتها الإجمالية عن 1.1 تريليون دولار.

وتم اختيار العريان لأربع مرات على التوالي ضمن قائمة أبرز 100 شخصية مؤثرة، نظراً لدوره في المساهمة بتشكيل ملامح الاقتصاد العالمي وتوسيع آفاق التقدم التنموي الاقتصادي الاجتماعي في العديد من القطاعات المستقبلية الحيوية.

اقرأ أيضاًعضو «صناعة النواب»: الانتخابات الرئاسية أثبتت نجاح الدولة المصرية في برنامج الإصلاح الاقتصادي والسياسي

مؤشر الأسهم الصغيرة يفلت من شبح خسائر البورصة بنهاية تعاملات اليوم

«معلومات الوزراء» يستعرض أبرز التوصيات خلال السنوات الـ6 الماضية حول الاقتصاد الأخضر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الشيخ محمد بن راشد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم جامعة كامبريدج جائزة نوابغ العرب محمد العريان الدكتور محمد العريان الشیخ محمد بن راشد نوابغ العرب

إقرأ أيضاً:

راشد بن حميد يشهد احتفال جامعة عجمان بإنجازاتها محلياً ودولياً

عجمان (وام)

أخبار ذات صلة مجلس محمد بن زايد يستضيف محاضرة: «إعادة تصور التعليم المبكر» الإمارات الأولى عربياً في «التفكير الإبداعي» و«المعرفة المالية»

برعاية سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، رئيس مجلس أمناء جامعة عجمان، شهد الشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، نائب رئيس مجلس أمناء جامعة عجمان، احتفال الجامعة بإنجازاتها الأخيرة على الصعيدين المحلي والدولي.
حضر الحفل الذي أقيم في قاعة الشيخ زايد للمؤتمرات والمعارض بمقر الجامعة، الدكتور محمد يوسف بني ياس، مستشار التعليم العالي، مدير مفوضية الاعتماد الأكاديمي في وزارة التربية والتعليم، والدكتور أشوين فرنانديز، المدير التنفيذي لمؤسسة كيو إس في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، إلى جانب عدد من الشخصيات البارزة والخريجين وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة.
وعبّر الشيخ راشد بن حميد النعيمي عن فخره بإنجازات الجامعة، وقال: «نفخر بإنجازات جامعة عجمان التي تحققت بفضل رؤية ودعم صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، وجهود أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية الذين جعلوا من التعليم الأكاديمي والبحثي أولوية، وسعوا دوماً للارتقاء بالمستوى الأكاديمي واستقطاب أفضل الكفاءات».
وأضاف: «حرصنا دائماً على تقديم برامج تعليمية رفيعة المستوى تسهم في تهيئة بيئة تعليمية محفزة تواكب التطورات العالمية، وبدعم من وزارة التربية والتعليم، تم تطوير برامج متنوعة بجامعة عجمان تطبق أفضل الممارسات العالمية، ما ساهم في ارتقاء الجامعة إلى المرتبة 477 عالمياً، ما يعد نقطة انطلاق جديدة لنا. نسعى للاستمرار في هذا التوجه لتقديم تعليم يتسم بالجودة والشمولية، ما يعزز مكانتنا كمؤسسة تعليمية رائدة».
وقال الدكتور كريم الصغير، مدير جامعة عجمان، في الكلمة الافتتاحية: «إن هذا الحفل يمثل تتويجاً لجهودنا المستمرة وسعينا الدؤوب نحو التميز والريادة. إن ثقة شركائنا ومنتسبي الجامعة هي المحرك الأساسي لإنجازاتنا، ودعمهم المتواصل هو ما يساهم في تحقيق رؤيتنا».
وأضاف: «من الإنجازات البارزة لهذا العام تحولنا إلى مؤسسة غير ربحية، وتصنيفنا في مرتبة متقدمة ضمن تصنيف مؤسسة كيو إس، ما يعكس التزامنا بتحقيق التميز الأكاديمي والابتكار».

مقالات مشابهة

  • وزير المالية: التعاون المصرى مع البنك الدولى نموذج للشراكة التنموية فى مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية
  • معيط: تعاون مصر مع البنك الدولي نموذج في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية
  • 720 مليون.. تركي آل الشيخ يكشف عن إيرادات فيلم "ولاد رزق 3 - القاضية"
  • حميد بن راشد يصدر قانوناً بشأن غرفة عجمان
  • حميد بن راشد يصدر قانونا بشأن غرفة عجمان
  • مكتوم بن محمد: برؤية محمد بن راشد دبي نموذج اقتصادي متكامل ووجهة عالمية للفرص الاستثمارية
  • المعلّا يعزّي ملك المغرب بوفاة والدته
  • النعيمي يعزّي ملك المغرب بوفاة والدته
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس سيشل باليوم الوطني لبلاده
  • راشد بن حميد يشهد احتفال جامعة عجمان بإنجازاتها محلياً ودولياً