- مصر ترفض بشدة تهجير أهل غزة إلى سيناء لعدم المساهمة فى تحقيق هدف إسرائيل بتصفية القضية الفلسطينية وللمحافظة على التراب الوطنى والأمن القومى المصرى.وأثنت حماس على هذا الموقف المصرى.وقال أهل غزة الجنة أقرب إلينا من مصر.
حتى أمريكا أعلنت رفضها لتهجير أهل غزة داخل قطاع غزة والى سيناء أو اقتطاع جزء من غزة كمنطقة عازلة وقالت إذا كانت إسرائيل تريد إنشاء منطقة عازلة فلتنشؤها فى الأرض التى تسيطر عليها.


إسرائيل عمليًا:
* دفعت أهل شمال غزة إلى الهجرة الداخلية فى جنوبها، وتدفعهم الآن إلى رفح وأقيمت مخيمات لهم على بعد ١٠٠ متر من الحدود المصرية لحوالى مليون مواطن.
* حولت كامل غزة إلى منطقة يستحيل الحياة فيها وتضيق الخناق على الشاحنات التي ستدخل إلى غزة وتكثف القصف والقتل والدمار وتقطع الخدمات وتدمر المدارس والمستشفيات.
* تفعل كل ذلك بسلاح أمريكى ودعم عسكرى وسياسى ودبلوماسى كبير واستخدام الفيتو الأمريكى ضد مقترح وقف إطلاق النار فى غزة.
* أرسلت وزيرًا من وزرائها إلى مصر لطمأنتها أنه ليس فى نية إسرائيل القيام بتهجير قصرى إلى سيناء!.
لكن مصر كانت واضحة فى موقفها، وأبلغت أمريكا بأنها قد تضطر لقطع العلاقات مع إسرائيل إذا دفعت الفلسطينيين للتهجير القصرى إلى سيناء لأن التهجير إن حدث سيعنى عمليًا إنهاء اتفاقات كامب ديفيد والعودة للحرب بين البلدين حيث ستكون سيناء قاعدة انطلاق للعمليات الفدائية ضد إسرائيل وبؤرة لتمدد الإرهاب المسلح فى سيناء من جديد. وأضافت مصر أن كل الخيارات ستكون مفتوحة لمنع تحقيق هذا التهجير القسرى والحفاظ على أمننا القومى، وهذا معناه أن مصر لا تصدق وعود أمريكا وإسرائيل بعدم تهجير أهل غزة قسرًا إلى سيناء لأن الواقع على الأرض يكذب ذلك، وبالتأكيد مصر لديها خطط لمواجهة هذا المخطط.
والأمر يشكل خطورة بالغة: 
- خطر فى اتجاه تصفية القضية الفلسطينية وتحقيق المخطط الاسرائيلى الذى إن حدث ستضحك أمريكا فى عبها لأنها تريد إسرائيل الكبرى وكيلًا لها فى تنفيذ مخطط الشرق الأوسط الجديد.
- خطر على أمننا القومى كما أوضحنا سابقا ومن ثم يجب الالتفاف حول القيادة السياسية لكل الوطنيين المصريين مختلفين مع سياسات الحكم أو متفقين، ويجب على الحكم سرعة مواجهة المحتكرين ومكتنزى السلع الاستراتيجية حيث لم تنته أزمة السكر بعد والتى بدأت تشهد انفراجا محدودا حتى طفت على السطح من جديد أزمة الأرز فهذه تصرفات تشق وحدة الصف الوطنى وليس معنى ذلك تشكيكا فى وطنية أحد، وهذا يطرح أهمية تحسين مستوى معيشة المواطنين وانتهاج نموذج تنموى ذو أبعاد اجتماعية، وسرعة تنفيذ ماتوافق عليه الحوار الوطنى لكسب مزيد من الالتفاف الجماهيرى حول السلطة فى تلك اللحظات العصيبة من عمر الوطن باعتباره أهم عوامل الانتصار.
كامل السيد: كاتب سياسى ووكيل وزارة التأمينات سابقًا

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إلى سیناء أهل غزة

إقرأ أيضاً:

اول موقف للسيد القائد حول ازمة الحجاج

قال قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي ان تعنت السعودي في الموقف من عودة الحجاج هو بدافع من الامريكي .

واكد في كلمته الاسبوعية حول تطورات العدوان الإسرائيلي على غزة والمستجدات الإقليمية اليوم الخميس 4 يوليو 2024 ان الأمريكي دفع النظام السعودي لعرقلة عودة بقية الحجاج اليمنيين إلى صنعاء

مقالات مشابهة

  • تحذيرات أممية وأوروبية من تهجير إسرائيل آلاف الفلسطينيين بخان يونس
  • تساؤلات في إسرائيل حول تغيير قادة الجيش المصري وحشد القوات المصرية في سيناء
  • بعد تقارير عن انفراجة.. كيف تغيّر موقف حماس في مفاوضات الهدنة؟
  • وثيقة مسربة تكشف مخطط إسرائيل لتهجير سكان غزة إلى مصر
  • إعلام عبري: مقتل محتجزين وراء رفض صفقة التبادل من وجهة نظر إسرائيل
  • حسم موقف ميسي من مباراة الأرجنتين والإكوادور في كوبا أمريكا
  • اول موقف للسيد القائد حول ازمة الحجاج
  • نتنياهو يشكر أمريكا على دعمها لإسرائيل.. ويؤكد: أتمنى لكم عيد استقلال سعيد
  • وثيقة إسرائيلية مسربة تكشف مخطط تهجير الفلسطينيين قسريا من غزة إلى مصر (تفاصيل)
  • أمريكا تدعو إسرائيل بسرعة التحقيق في تقارير استخدامها للمدنيين كدروع بشرية