البوابة نيوز:
2024-10-03@11:35:34 GMT

الكنيسة والانتخابات الرئاسية

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

حثَّ بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قداسة البابا تواضروس الثانى، المصريين على المشاركة بالتصويت فى الانتخابات الرئاسية ٢٠٢٤.
وأضاف قداسته أن التصويت فى الانتخابات حق دستورى وقانونى لكل مواطن مصرى، قائلا: «نحن نقول مش هسيب حقى».
ووجه قداسته النداء لكل المصريين والأقباط، مؤكدا بأن المشاركة هى ما يهم، وشجع البابا الآباء الكهنة وكل أبنائه، على تحفيز وتوعية كل من حولهم، وأكد أن فرصة التصويت جيدة لأنها متاحة لثلاثة أيام.


وأضاف: "نشجع كل المصريين لتكون صورة الانتخابات صورة جديرة بمصر"، وقال: "نخصص صلوات شهر كيهك لبلادنا وسلامة أرضنا وسلام العالم"، ثم أكد ثانية: “لازم كلنا نشتغل ونشترك فى الانتخابات.. لا تهمل فى حقك وحق وطنك”.
ذلك ما طلب به رأس الكنيسة المصرية القبطية جموع المصريين قبل بدء الانتخابات الرئاسية بأيام والتى بدأت الأحد ١٠ ديسمبر وانتهت الثلاثاء ١٢ ديسمبر، فالكنيسة المصرية هى الموروث الحضارى والتاريخى للهوية المصرية ومكون أساسى من مكونات الدولة المصرية وفى الصفوف الأمامية فى الدفاع عن الوطن فى كل المعارك والأحداث على مر التاريخ، ولن ينسى التاريخ موقف الكنيسة المصرية بقيادة قداسة البابا تواضروس الثانى فى أحداث ثورة ٣٠ يونيو العظيمة ودورها فى الحفاظ على أمن واستقرار الوطن رغم ما تعرضت له من اعتداءات كانت تهدف إلى جر الوطن لحرب أهلية لكن كان موقف قداسة البابا عظيما عندما قال مقولته الشهيرة: "وطن بدون كنائس خير من كنائس بدون وطن" وأنا شخصيا كمواطن مصرى قبل أن أكون قبطيا أعتبر دور قداسة البابا تواضروس محوريا وعظيما فى الحفاظ على أمن واستقرار الوطن فى أصعب مراحله التاريخية فهو البابا الأهم فى كل تاريخ الكنيسة لأنه تواجد فى أصعب مراحل تاريخية يمر بها الوطن.
وعن المشاركة الانتخابية فهى حق دستورى لكل مواطن ولكن الأهم من ذلك وظهر فى تصريحات قداسة البابا، أن يكون مشهد المشاركة هو جدير بمكانة مصر، وفى تلك الظروف التى تواجه فيها مصر حربا شرسة تستهدف وجودها لابد أن يصطف المواطنون أمام اللجان لكى نرسل رسالة قوية للخارج بأن الشارع المصرى يدعم مؤسسات الدولة ويصطف خلف القيادة السياسية، وهذا ما يسمى بالشرعية الشعبية التى يتناولها الخارج بدراسة وتحليل عندما يتعامل مع أى نظام حاكم، وهذا ظهر جليا فى الانتخابات التركية التى أجريت منذ أشهر قليلة وخروج ٨٠٪ من القوة التصويتية، وذلك أدى إلى إشادة كل الدوائر السياسية والإعلامية العالمية بقوة تلك الانتخابات التى رسخت نظام حكم الرئيس التركى أردوغان رغم فوزة بفارق ضئيل وهو ٥١٪.
ورغم عدم وجود إحصائية رسمية لعدد الأقباط فى القوة التصويتية المستحقة إلا أن كل المؤشرات تقول إنها لا تقل عن ١٠ ملايين صوت انتخابى على أقل تقدير يشملون أقباط الداخل والخارج وتلك قوة تصويتية لا يستهان بها، مخطئ من يعتبر حث الكنيسة للمواطنين بالذهاب والمشاركة فى العملية الانتخابية تدخل فى السياسة وهذا ليس من اختصاص أو عمل الكنيسة، لأن تصريح قداسة البابا وكل رجال الكنيسة لم يتناول توجيه الناخب إلى مرشح بعينه بل كان التوجيه من أجل صورة مصر أمام العالم وتلك رسالة وطنية عظيمة تدعم وتساند القيادة السياسية التى تفرز عنها العملية الانتخابية، وهذا هو دور الكنيسة فى كل الأحداث السياسية التى تمر بالوطن ومن خلالها تعلن الكنيسة عن دعمها ومساندتها لمؤسسات الدولة التى تمثل المكونات التى يرتكز عليها الوطن فى الأمن والاستقرار.
ودور الكنيسة لا يقتصر على الداخل المصرى فقط بل ممتد بقوة وتأثير فى الخارج، وهذا ما يظهر دوما فى جولات بابوات الكنيسة المصرية ولقاءاتهم ومقابلاتهم الرسمية والإعلامية التى تخدم مصلحة الوطن فى الخارج، وهنا الدور العظيم الذى يقوم به قداسة البابا تواضروس فى الخارج فقبل أن يكون دورا رعويا لأبناء الكنيسة، فهو دور وطنى عظيم يخدم مصالح مصر الدولية ويسهم فى رسم صورة عظيمة لداخل الوطن، ولما لمكانة الكنيسة المصرية القبطية من اسم ومكانة فى الخارج هكذا يكون تأثير رأس الكنيسة عندما يزور الخارج.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بابا الإسكندرية البابا تواضروس الثاني الاباء الكهنة الكنيسة المصرية القبطية الانتخابات الرئاسية 2014 قداسة البابا تواضروس الکنیسة المصریة فى الانتخابات فى الخارج الوطن فى

إقرأ أيضاً:

6 أكتوبر.. الانتخابات الرئاسية بتونس والجامعة العربية تشارك ببعثة مراقبة

تقترب تونس من حدث سياسي بارز يتمثل في الانتخابات الرئاسية المقررة في 6 أكتوبر 2024، حيث يسعى الشعب التونسي لاختيار رئيس جديد في مرحلة حاسمة من تاريخ البلاد. تأتي هذه الانتخابات في سياق متغيرات سياسية واجتماعية تتطلب مشاركة فعّالة من جميع الأطراف.

مشاركة جامعة الدول العربية

في خطوة تعكس الدعم العربي للديمقراطية في تونس، أعلنت جامعة الدول العربية عن تشكيل بعثة لمراقبة الانتخابات، برئاسة السفير د. حسين الهنداوي، الأمين العام المساعد. وجاءت هذه الخطوة استجابة لدعوة من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، برئاسة فاروق بوعسكر.

بتوجيه من الأمين العام للجامعة، أحمد أبو الغيط، تضم البعثة السفير د. حسين الهنداوي، و14 عضواً من مختلف الدول الأعضاء. وتهدف البعثة إلى متابعة سير العملية الانتخابية، من خلال لقاءات مع الجهات المعنية، بما في ذلك الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

ستقوم البعثة بإصدار بيان تمهيدي يتضمن ملاحظاتها الأولية بعد انتهاء فترة المراقبة، بالإضافة إلى تقرير نهائي يتضمن توصيات لتعزيز جودة الاستحقاقات الانتخابية المستقبلية. يُنتظر أن يُرفع هذا التقرير إلى الأمين العام، ومن ثم يُرسل إلى الجهات المعنية في تونس.

تؤكد البعثة حرص جامعة الدول العربية على تعزيز حق الشعب التونسي في ممارسة حقوقه الديمقراطية، وتوفير الدعم اللازم لضمان نزاهة وشفافية الانتخابات.

 أهمية الانتخابات

تعتبر الانتخابات الرئاسية محطة هامة لاستكمال مسيرة الديمقراطية في تونس، التي شهدت تحولات كبيرة منذ الثورة عام 2011. يترقب المواطنون التونسيون هذه الانتخابات بفارغ الصبر، آملين في تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في البلاد.

تجري حالياً استعدادات مكثفة من قبل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لضمان سير العملية الانتخابية بسلاسة. تشمل هذه التحضيرات التوعية بالحقوق الانتخابية، وتنظيم مراكز الاقتراع، وتأمين مشاركة جميع الفئات، بما في ذلك النساء والشباب.

رغم التفاؤل، هناك مخاوف من تحديات قد تواجه الانتخابات، مثل الضغوط الاقتصادية والتوترات السياسية. يسعى المراقبون إلى ضمان نزاهة الانتخابات، في وقت تتزايد فيه الدعوات من بعض القوى السياسية لضمان شفافية العملية.

 يتطلع الشعب التونسي إلى انتخابات حرة ونزيهة، تعكس إرادتهم في بناء مستقبل أفضل. ستكون ملاحظات بعثة جامعة الدول العربية عاملاً مهماً في تعزيز هذه العملية، وتقديم توصيات تساهم في تعزيز الممارسات الديمقراطية في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس يعيد الدعوة لشراء "الكرازة" و"وطني"
  • البابا تواضروس: نصر أكتوبر صفحة بيضاء في تاريخ العسكرية المصرية وتاريخ المصريين
  • البابا تواضروس: نصر أكتوبر صفحة بيضاء في تاريخ العسكرية المصرية ونشكر الله على سلام بلادنا
  • البابا تواضروس الثاني يتحدث عن السبي الروحي في عظته الأسبوعية
  • البابا تواضروس يستقبل وفد كنائس جنوب إفريقيا ومنظمة "كنائس من أجل السلام" والكنائس اللوثرية الأمريكية
  • رئيس الطائفة الإنجيلية ووفد كنائس جنوب إفريقيا يلتقون البابا تواضروس
  • تفاصيل لقاء البابا تواضروس ورئيس الإنجيلية في العباسية
  • الأنبا مارك يشارك في احتفالات الكنيسة الأرمينية الأرثوذكسية بتكريس زيت الميرون
  • الكنيسة الكاثوليكية تحتفل باليوم العالمي الـ110 للمهاجرين واللاجئين في القدس
  • 6 أكتوبر.. الانتخابات الرئاسية بتونس والجامعة العربية تشارك ببعثة مراقبة