قال الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر الشريف، إن الله سبحانه وتعالى على جملة من الأخلاق والقيم العظيمة، التى تساعد اتصال الانساب بربه وبالمجتمع وأمته، لافتا إلى أن الإنسان لا بد أن يكون فعالا ونافعا لغيره، وهذه أهم القيم الأخلاقية التى لا بد أن يتحلى. 

 

وأضاف أستاذ الفقه بجامعة الأزهر الشريف، في تصريح له، أن القرآن الكريم فى أكثر من موضع بين منهج الإيجابية والتعاون فى المجتمع، وضرب أكثر من مثال للإنسان الإيجابي والإنسان السلبى الذى يعتبر عالة على المجتمع لا نفع ولا خير منه"، مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالى: " وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَّجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لَا يَقْدِرُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَىٰ مَوْلَاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ ۖ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَن يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ ۙ وَهُوَ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ".

 

وأوضح: "القرآن الكريم بين لنا وفرق بين الإنسان الإيجابي المجتهد النافع لنفسه وبلده وأمته، فالإنسان السلبي يكون حمل ثقيل لا يأتى بخير منه، حتى أضعف المخلوقات وهى النملة تحدث القرآن عن الإيجابية فى تصرفاتها، مع سيدنا سليمان وتحدثها لأهلها عن الخطر الذى كان يحيك بهم، وحذرتهم من جنود سليمان حتى لا يحطمونهم وهم لا يشعرون"، مستشهدا بقول الله تعالى: " حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفقه الأزهر الاخلاق

إقرأ أيضاً:

حكم قراءة القرآن بدون وضوء «الإفتاء توضح»

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء؟.. سؤال يبحث عنه الكثير عبر محرك البحث العالمي جوجل، وذلك تزامنا مع اقتراب شهر رمضان، فشهر رمضان هو شهر القرآن يقرأ فيه المسلمون القرآن الكريم ويختمونه وهناك من يختم القرآن أكثر من مرة، ولذلك يكثر البحث على محرك البحث العالمي جوجل عن قراءة القرآن الكريم بدون وضوء

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه لا يجوز شرعًا مس المصحف إلا لمن كان طاهرًا من الحدثين جميعًا، وهو قول مالك والشافعي والحنابلة، واحتجوا بكتاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعمرو بن حزم: «أَنْ لَا يَمَسَّ الْقُرْآنَ إِلَّا طَاهِرٌ» أخرجه الإمام مالك في "الموطأ".

قراءة القرآن

وقال ابن عمر رضي الله عنهما: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «لا يَمَسُّ الْقُرْآنَ إِلا طَاهِرٌ» أخرجه الطبراني في "الكبير"، وقال أبو حنيفة: يجوز حمله بعلاقته بدون وضوء، ومنع ذلك مالك والشافعي.

أما بالنسبة للقراءة من المصحف: فأكدت دار الإفتاء أنه يجب على القارئ أن يكون على طهارة تامة من الحدثين الأصغر والأكبر، لحديث علي رضي الله عنه: رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ، ثُمَّ قَرَأَ شَيْئًا مِنَ الْقُرْآنِ، ثُمَّ قَالَ: «هَكَذَا لِمَنْ لَيْسَ بجُنُبٍ، فَأَمَّا الْجُنُبُ فَلَا، وَلا آيَةً» أخرجه أبو يعلي في "مسنده". أما إذا كان القارئ حافظًا للقرآن أو لجزء منه ويتلوه بغير مس للمصحف فلا مانع من ذلك شرعًا.

اقرأ أيضاًتفسير رؤية «قراءة القرآن» بالمنام لابن سيرين

بعد واقعة الشيخ محمود الشحات.. الإفتاء توضح حكم من يتقاضى أجرا لقراءة القرآن

عالم أزهرى: قراءة القرآن بتدبر وحضور القلب تجعل المسلم في أجواء روحانية خاصة

مقالات مشابهة

  • أنها الرحلة الأعظم فى الوجود
  • عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية: العلم لا حدود له ويمكن التخصص في أكثر من مجال
  • رائد العمري: أسرار من القرآن تجعلك تحصل على الأرزاق بسرعة.. فيديو
  • حكم قراءة القرآن بدون وضوء «الإفتاء توضح»
  • بعد انفصال شيماء سيف .. ما السر الذى كانت تخفيه عن جمهورها
  • كيف أتوب من السب والشتم؟.. أمين الفتوى يجيب
  • مصر.. وفاة أحد أشهر مذيعي «القرآن الكريم»
  • عقيص: الأخلاق السياسية المجاهَرة بقول الحق
  • دعاء ختم القرآن الكريم في شهر شعبان 2025
  • "السلام مع النفس والمجتمع".. ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي بأوقاف الفيوم