مسقط- الرؤية

امتثالًا للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعظم- حفظه الله ورعاه- نفذت الأكاديمية السلطانية للإدارة ووزارة الخارجية ممثلة في الأكاديمية الدبلوماسية، برنامجًا تعريفيًا للمُكرَّمين وأصحاب السعادة أعضاء مجلس عُمان.

واختُتِم البرنامج أمس الثلاثاء بحضور معالي الشيخ عبد الملك بن عبد الله الخليلي رئيس مجلس الدولة، وسعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى، وأصحاب السعادة الأمينين العامين للمجلسين وبمشاركة أعضاء المجلسين.

وتطرق البرنامج خلال فترة تنفيذه إلى عدة محاور مُهمة؛ منها: اختصاصات مجلس عمان والجوانب التشريعية والقانونية لعمل المجلس، والتوجهات في السياسة الخارجية والعلاقات الدولية والعمل المراسمي، ومرتكزات الإعلام العماني، والإدارة المحلية.

وأبرز سعادة الدكتور علي بن قاسم اللواتي رئيس الأكاديمية السلطانية للإدارة- في الكلمة الافتتاحية للبرنامج- مضامين الخطاب السامي لحضرة صاحب الجلالة- أيده الله- بمناسبة افتتاح دور الانعقاد السنوي الأول من الفترة الثامنة لمجلس عُمان والإشادة بنضج تجربة المجلس وتكاملها مع أجهزة الدولة المختلفة والشراكة الأساسية في منظومة الدولة.

وقال سعادة الدكتور: "إن ما نشهده من تطورات سريعة ومتلاحقة سواءً الاجتماعية أو الاقتصادية أو التقنية وأثرها على المستوى الوطني، فرضت واقعًا جديدًا وهو واقع يُعيد صياغة مفاهيم أدوار مؤسسات الدولة، ودورها في التنمية، ويُعزز من أهمية العمل التكاملي المشترك بينها، وهو محور ما تشهده عمان اليوم من عملية شاملة لتجديد نهضة البلاد بما تقتضيه الحاجة الأنية والمستقبلية للدفع بالتنفيذ الفعلي لبلوغ المستهدفات الموضوعة لرؤية عُمان 2040".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

البرلمان يستعرض قرار تكليف الحكومة الجديدة

استعرض مقرر الجلسة العامة لمجلس النواب قرار رئيس الجمهورية بشأن تكليف الدكتور مصطفى مدبولي، بمنصب رئيس مجلس الوزراء، وكذلك نواب رئيس مجلس الوزراء، وأسماء جميع الوزراء في الحكومة الجديدة، و كذلك نواب الوزراء. 

مجلس النواب: رأس السنة الهجرية نبع لا ينضب أبدًا رئيس مجلس النواب يفتتح جلسة منح الثقة للحكومة الجديدة

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب والمنعقدة الان برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس والتي تعقد خصيصا لعرض برنامج الحكومة .

ويشارك في الجلسة العامة لمجلس النواب، جميع أعضاء الحكومة، بداية من رئيس مجلس الوزراء، وكافة الوزراء، بما فيهم وزيري الدفاع والداخلية.                                              

 وبدء الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس النواب في القاء  بيانه حول عرض برنامج الحكومة الجديدة وفقا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي.                                 

ومن المقرر بعد إلقاء برنامج الحكومة أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، أن يتم تشكيل لجنة خاصة لدراسة البرنامج، برئاسة أحد وكيلي مجلس النواب، يحال إليها برنامج الحكومة، لتبدأ في عقد اجتماعات للمناقشة ثم صياغة تقرير للعرض على المجلس، ليتم الموافقة عليه أو رفضه.     

ونظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب، ضوابط عرض برنامج الحكومة على مجلس النواب ومنحها الثقة. 

وتنص اللائحة على أن تتشكل اللجنة الخاصة بدراسة برنامج الحكومة برئاسة أحد وكيلي مجلس النواب، على أن يُراعى في تشكيل اللجنة تمثيلُ المعارضة والمستقلين.      

وتبدأ اللجنة فور إحالة برنامج الحكومة إليها في دراسته وإعداد تقرير بشأنه خلال 10 أيام، ويعرض التقرير على مجلس النواب في أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.          

 وتنص المادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على: يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامجَ الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو فى أول اجتماع له إذا كان غير قائم                                   

ويناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة، ويحال هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلى المجلس، يُراعى فيها تمثيلُ المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة. 

ويجب أن يصدر قرار المجلس فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يومًا من تاريخ تقديم الحكومة برنامجَها.


 

مقالات مشابهة

  • مكتب مجلس الدولة يناقش مقترحات لمشروعات قانونية
  • إقترحات عدّة تتعلّق بقصر بسترس.. إليكم ما اتفق عليه في جلسة اليوم بشأنه
  • غدا.. أول اجتماع للجنة «النواب» المشكلة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة
  • وفقًا للائحة.. تعرف على مدة مناقشة البرلمان لـ بيان الحكومة الجديدة
  • رفع أعمال الجلسة العامة لمجلس النواب
  • البرلمان يستعرض قرار تكليف الحكومة الجديدة
  • رئيس مجلس النواب يفتتح جلسة منح الثقة للحكومة الجديدة
  • جلسة مجلس النواب.. حضور كامل لأعضاء الحكومة ونوابهم
  • احتفالاً برأس السنة الهجرية.. انطلاق موكب الطرق الصوفية من أمام مسجد صالح الجعفري
  • إجراءات طرح رئيس الوزراء لبرنامج الحكومة أمام مجلس النواب