استكمالا لعودة العلاقات الثنائية بين البلدين، أعلنت منظمة الحج الإيرانية استئناف رحلات العمرة للحجاج الإيرانيين ، وذلك بعد المشاورات والتنسيق اللازم مع هيئات الحج السعودية وتوقيع مذكرات التفاهم والعقود المتعلقة بهذا الخصوص.

وقال رئيس المنظمة الإيرانية عباس حسيني، في مؤتمر صحفي الثلاثاء، إن أول قافلة من المعتمرين الإيرانيين، والبالغ عددهم 550 معتمرًا، ستتوجه إلى بيت الله الحرام في 19 ديسمبر الجاري، بعد توقف 9 سنوات، بحسب وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا).

وأضاف حسيني، وفقا لبرنامج هذه القافلة لأداء مناسك العمرة، فإن المعتمرين الإيرانيين سيمكثون 10 أيام في السعودية، 5 أيام منها في المدينة المنورة و5 أيام في مكة المكرمة، مشيرًا إلى أنه سيتم إرسال 70 ألف شخص إلى المملكة العربية السعودية بنهاية العام الحالي.

وكانت إيران قد أعلنت الاثنين عودة العلاقات الدبلوماسية مع السعودية بعد قطيعة دامت 8 سنوات، سلم القنصل العام الإيراني في جدة، حسن زرنكار أبرقويي، أوراق اعتماده إلى وزارة الخارجية السعودية.

وأكد رئيس هيئة الطيران المدني الإيرانية، محمد محمدي بخش، الأحد، عدم وجود أي قيود تتعلق بإطلاق رحلات طيران مباشر بين مدن إيران والمدن السعودية المختلفة، لافتًا إلى انطلاق مفاوضات الأسبوع المقبل لتسيير رحلات جوية مباشرة بين طهران والرياض.

وفي 8 أبريل/ نيسان الماضي، وصل وفد سعودي إلى طهران لبحث فتح سفارة وقنصلية بلاده، وفي 12 من الشهر ذاته، زار وفد إيراني الرياض في إطار خطة لإعادة فتح سفارة طهران وبعثاتها الدبلوماسية لدى المملكة.

اقرأ أيضاً

بعد 8 أعوام من القطيعة الدبلوماسية.. القنصل الإيراني يبدأ مهامه في السعودية

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: إيران السعودية الحج والعمرة العلاقات الإيرانية السعودية

إقرأ أيضاً:

تحرك عاجل من السياحة ضد شركة الطوافة السعودية بشأن القصور بالحج 2024 - (مستند رسمي)

كتب- محمد أبو بكر:

وجهت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، خطابًا عاجلًا إلى الشركات السياحية بشأن مسؤوليات الشركات تجاه حجاجها في موسم الحج 2024.

وأكدت غرفة السياحة، بحسب منشور لها، حصل "مصراوي" على نسخة منه، أنه بناء ما تم رصده في موسم الحج 2024، فإن الغرفة بادرت بالتدخل لدى شركة رحلات ومنافع للسياحة "شركة الطوافة السعودية"؛ لضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن بعض السلبيات والقصور في تقديم الخدمات التي حدثت لدى بعض مراكز الخدمة الميدانية بالمشاعر المقدسة.

وأشارت "السياحة"، إلى أنه جار التواصل مع شركة رحلات ومنافع للسياحة في هذا الشأن بما يحقق مصلحة الحجاج ويضمن حقوقهم.

وقالت "الغرفة"، إن مسؤولية شركة السياحة تجاه الحاج تنحصر في حجز السكن بمكة المكرمة والمدينة المنورة، وتوفير وسائل النقل بالمملكة العربية السعودية منذ لحظة وصول الحاج وحتى عودته، فضلًا عن توفير وسيلة سفر وعودة للحاج، وإنهاء إجراءات استخراج التأشيرة للحاج على المسار الإلكتروني لحجاج الخارج (نسك) وجميع الإجراءات الإدارية المتعلقة بوزارة السياحة والآثار.

وتابعت غرفة السياحة: فيما يتعلق بتقديم الخدمات للحجاج بالمشاعر المقدسة (عرفات - مزدلفة - منى) فهى تندرج تحت مظلة العقد الموحد المبرم بين الغرفة وشركة رحلات ومنافع للسياحة المسؤولة عن تقديم الخدمة للحجاج بالمشاعر والتى يعمل على تنفيذها ميدانًا مراكز الخدمة التابعة لشركة رحلات ومنافع للسياحة "وفقًا للاشتراطات الصادرة من وزارة الحج والعمرة في هذا الشأن).

واختتمت "السياحة": وفق ما سبق، فإن توفير أماكن الإقامة للحجاج وفقًا للمساحات المقررة من وزارة الحج والعمرة السعودية وتقديم خدمات التغذية "الوجبات الغذائية"، بالإضافة إلى خدمات تجهيز وفرش المخيمات وفقًا لمواصفات العقد "المكيفات - المراوج - الثلاجات - والفريزارات، وغيرها" هى مسئولية الشركة السعودية ومراكز الخدمة الميدانية التابعة لها، وتنتفي مسئولية الشركة جميع هذه هذه الخدمات.

وكان "محرر مصراوي"، تواصل مع عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار، والذي أكد على أن الغرفة بصدد بحث تعويض الحجاج.

مقالات مشابهة

  • تحرك عاجل من السياحة ضد شركة الطوافة السعودية بشأن القصور بالحج 2024 - (مستند رسمي)
  • السياحة تُحمل شركة الطوافة السعودية مسؤولية أزمات الحج 2024 - (مستند رسمي)
  • غرفة السياحة: شركة الطوافة السعودية مسؤولة عن سلبيات الحج
  • العراق يستأنف تسيير رحلات جوية مباشرة مع الصين بعد توقف لسنوات
  • استئناف المتهم بخطف طفل لطلب فدية بالمعصرة على حكم حبسه 3 سنوات اليوم
  • دول الخليج تهنّئ الرئيس الإيراني المنتخب
  • بعد توقف 10 سنوات.. الجوية العراقية تعلن بدء تسيير رحلات بغداد وبكين
  • مسعود بزشكيان رئيساً لإيران.. هل تغير نتائج الانتخابات المشهد السياسي؟
  • النتيجة النهائية تُعلَن اليوم الإيرانيون يصوتون لحسم السباق الرئاسي بين جليلي وبزشكيان
  • بدء فرز الأصوات في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية