لجريدة عمان:
2024-09-19@22:30:23 GMT

هل يقوم «تيك توك» بغسل أدمغة الأطفال بشأن غزة؟

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

في مقطع فيديو شهير من مسلسل عائلة سمبسون، يسأل المدير (سكينر) نفسه: «هل أنا منفصل عن الواقع؟» فيجيب بحزم «لا، المشكلة في الأطفال، هم الذين يخطئون.» عندما يبدي الشباب آراءهم، ويشككون في الأمور التي نؤمن بها نحن الكبار فإنّ أسهل شيء يمكننا فعله هو أن نتجاهل وجهات نظرهم، ويصبح أمر التجاهل أسهل عندما يعبر الشباب عن هذه الآراء على منصات التواصل الاجتماعي، إذ يتم رفض تصديق هذه المنصات باعتبارها مكانا غير شرعي يبث معلومات مضللة.

وهكذا، مع انتشار المحتوى المتعلق بفلسطين وغزة على تطبيق (تيك توك)، شاهدنا آراء كانت متوقعة، وأخرى كانت خارج التوقعات.

فقد دعت (نيكي هيلي)، المرشحة الرئاسية عن الحزب الجمهوري، إلى حظر تطبيق (تيك توك) تماما، عندما قالت في مناظرة انتخابية الأسبوع الماضي إنه «مقابل كل 30 دقيقة يقضيها شخص ما في مشاهدة (تيك توك)، يصبح كل يوم أكثر معاداة للسامية بنسبة 17٪، وأكثر تأييدا لحماس». وفي الشهر الماضي، قال عضو جمهوري في الكونجرس إن (تيك توك) ما هو إلا «مخدر رقمي»، يقوم بغسل أدمغة الشباب الأميركيين ضد بلادهم وحلفائها، وفي صحيفة التلغراف، قيل لنا إن التطبيق يشكل تهديدًا حقيقيا.

ردت إدارة (تيك توك) على هذه الادعاءات بالقول إن الخوارزميات هي من يتحكم بالمحتوى، وإن التطبيق لا «ينحاز إلى طرف دون آخر» ولكنه ببساطة يقوم بمراجعة الموضوعات التي يبحث عنها المستخدم، وبناء عليها يظهر للمستخدم مزيدا من نفس المحتوى الذي يبحث عنه ويتفاعل معه. ومع بدء سيطرة أخبار إسرائيل وفلسطين وغزة على المشهد العالمي، بدأ المستخدمون بطبيعة الحال في البحث عن المزيد من المحتوى المتعلق بهذا الموضوع، مما أدى إلى ظهور موجة كاملة من مقاطع الفيديو. بعض هذا المحتوى جيد، مثل تفاصيل خريطة غزة، وبعضه ضعيف المصدر ومجرد دعاية من كلا الجانبين، والبعض يدعم طرفا دون آخر. وضمن هذه التفاعلات، هناك آليات دقيقة، مثل تصنيف الدعم حسب موقع المستخدم وعمره. ومع ذلك، تظهر الصورة العامة توجها أكبر بكثير للمحتوى الداعم لفلسطين، فعدد المشاهدات المرتبطة بالهاشتاغات المؤيدة لفلسطين يفوق بشكل كبير عدد تلك المؤيدة لإسرائيل.

إن رفض تطبيق (تيك توك) واتهامه بأنه «غسيل دماغ» لا يعني شطب آراء الملايين من الشباب فحسب، بل أيضا تجاهل وسائل التواصل الاجتماعي بالكامل التي هي ليست رجسا من عمل الشيطان، بل هي طريقة جديدة لتلقي الأخبار والمعلومات. إنّ (تيك توك) هو التطبيق الأكثر تنزيلًا من قبل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا، والطريقة التي يستخدمون بها التطبيق للتنقل في حياتهم اليومية تعني أنه لم يعد مخصصًا لمقاطع فيديو الرقص فحسب، بل أصبح تدريجيا محرك بحث يلجأ إليه المستخدمون بدلًا من خرائط جوجل. لقد تطور تطبيق (إنستغرام) بالطريقة نفسها، وهذا ما أكده (برابهاكار راغافان)، نائب أول لرئيس شركة جوجل، في اعتراف بانتهاك هذه التطبيقات لمجال شركة جوجل، إنه وفقًا لدراسات جوجل الخاصة، فإن «ما يقرب من 40٪ من الشباب، عندما يبحثون عن مكان لتناول طعام الغداء، فإنهم لا يستعملون خرائط جوجل أو بحث جوجل، بل يذهبون إلى (تيك توك) أو (إنستغرام)».

إن تجاهل هذه الوسائل يفترض أيضًا أن جميع المعلومات الموجودة على (تيك توك) هي معلومات سيئة، موضوعة لهدف ضار، ويمكن التلاعب بها بشكل كبير. والحقيقة هي أن التقارير الإخبارية حول غزة من وسائل الإعلام الرئيسية يتم قصها ونشرها بشكل متكرر على تطبيق تيك توك، مما يوسع نافذة أهميتها وتلقيها. خلال الأيام القليلة الماضية، كان المقطع الأكثر مشاهدة على حساب (تيك توك) التابع لشبكة (سي إن إن)، والذي يتابعه أكثر من 3 ملايين شخص، هو استضافة أحد مذيعي الأخبار (جيك تابر) لكبير مستشاري بنيامين نتنياهو (مارك ريجيف)، لتحميله تبعات مقتل عائلة أحد منتجي قناة (سي إن إن) في غزة جراء الغارات الجوية الإسرائيلية. وعلى حساب (تيك توك) التابع لصحيفة (ذَ غارديان)، كان الفيديو الأكثر مشاهدة خلال الأسابيع الستة الماضية، مع أكثر من 7 ملايين مشاهدة، لمتظاهر يقاطع وزير الخارجية الأمريكي (أنتوني بلينكن)، ويدعو إلى وقف إطلاق النار.

وكما هو الحال مع معظم حالات الذعر الأخلاقي، فإنّ أمورا كثيرة ليست بجديدة. إن وسائل التواصل الاجتماعي معرضة للتلاعب، ولكن الشباب الأصغر سنا ينجذبون دائما إلى الصراعات التي يمكن أن تشكل رمزا لهم، وغالبا ما تكون ردة فعلهم ضد المصالح الحكومية المهيمنة، وعكس قناعات الأجيال الأكبر سنا منهم. والجديد هو أن هناك ببساطة المزيد من هؤلاء الشباب يوجدون في المكان نفسه، مئات الملايين منهم، مع إمكانية الوصول إلى أشخاص آخرين من بلدان مختلفة، حيث يمكنهم تزويد بعضهم البعض بالمعلومات والتفاعلات التي قد يكون من المستحيل الوصول إليها في أي مساحة واقعية، وملء فراغ لا يمكن ملؤه من خلال وسائل الإعلام الرئيسية، والتي، على أي حال، لا يعدها الكثير من هؤلاء الأشخاص مصدرا لمعلوماتهم.

والجديد أيضًا هو ما يبدو وكأنه إغلاق نافذة عن عصر كامل من إدارة الرأي العام في السياسة الخارجية بشكل عام، وفي الشرق الأوسط بشكل خاص. بالنسبة لشخص يبلغ من العمر 18 عاما اليوم، يعتبر الحادي عشر من سبتمبر حدثا تاريخيا عابرا، مجردا تماما من خطاب «صراع الحضارات» الأخلاقي والأيديولوجي الذي هيمن على العالم بعد وقوعه. إن تجارب هؤلاء الشباب الأخيرة فيما يتعلق بالسياسة الداخلية لكل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، تظهر تقلبات سياسية كبيرة، وقادة غير مستقرين، وجائحة كشفت العجز والفساد في الطبقة السياسية، ففي الولايات المتحدة، التاريخ الحديث (وربما حتى المستقبل القريب) هو تاريخ (دونالد ترامب) ومخالفاته القانونية والشخصية العديدة، وأول انتخابات يكون الأكبر سنًا مؤهلًا للترشح فيها، وبلغت ذروة هذه التجارب باقتحام مبنى الكابيتول بتشجيع من الرئيس المنتهية ولايته. في المملكة المتحدة، تلك التجارب تتعلق بسياسة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والتي أدت إلى سلسلة سريعة متتابعة من رؤساء الوزراء، وآخرهم ،آسف، أقصد الذي قبل الأخير، ذلك الذي يركب حافلة الحزب، بينما كان الشعب في حالة إغلاق صعب، بالإضافة إلى تعطل الحياة المدرسية والجامعية بطرقٍ لم ندرك أسبابها بالكامل بعد.

يمكنك أن تختلف مع الآراء السياسية للشباب وتشكك في كيفية تشكيل هذه الآراء على وسائل التواصل الاجتماعي، لكن رفض النظر في الطريقة التي قام بها العالم غير المتصل بالإنترنت، الذي يبدو ظاهريًا أنه واقعي، بطرد هؤلاء الشباب بعيدًا، هو أن تكون مثل المدير (سكينر) الذي تساءل أيضا: «هل رأسي مدفون في الرمال؟»، فأجاب: «لا، لقد أصبح العالم مظلما».

نسرين مالك كاتبة عمود في الجارديان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التواصل الاجتماعی تیک توک

إقرأ أيضاً:

كيف تتغير أدمغة النساء أثناء الحمل؟ العلماء يقدمون الإجابة

تناولت دراسة جديدة التغيرات التي تحدث في دماغ المرأة أثناء الحمل، بهدف فهم آلية حدوث هذه التحولات. ويأمل الباحثون أن تسهم نتائج هذه الدراسة في تقديم رؤى أعمق حول بعض المشكلات الصحية، مثل اكتئاب ما بعد الولادة، مما قد يساعد في تحسين سبل التشخيص والعلاج.

اعلان

قام العلماء بتحليل دماغ المرأة طوال فترة الحمل بهدف إنشاء أول خريطة مفصلة للتغيرات التي تحدث في الدماغ خلال هذه المرحلة. ورغم أن البحث استهدف سيدة واحدة فقط - تخوض تجربة الحمل لأول مرة - فإنه أطلق مشروعا بحثيا عالميا يسعى إلى مسح أدمغة مئات النساء.

في بيان لها، قالت لورا بريتشيت، المؤلفة الرئيسية للدراسة من جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا: "أردنا التركيز على التغيرات التي تحدث في الدماغ بشكل دقيق خلال فترة الحمل".

ويأمل الباحثون أن يوفر هذا البحث مستقبلا أدلة جديدة تساعد في فهم اضطرابات مثل اكتئاب ما بعد الولادة.

طفل تلفت نظره شخصية كرتونية مرسومة على بطن سيدة حامل خلال مسابقة للرسم للأمهات الجاهزات للولادة في الصينZHAO YINGQUAN/APكيف تمت دراسة الدماغ أثناء الحمل؟

بدأ الفريق البحثي متابعة حالة ليز كريستيل، التي تعمل في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة، وذلك قبل فترة وجيزة من حملها الذي تم عبر التلقيح الاصطناعي (IVF).

فيديو: شهادة أم فلسطينية أنجبت في خضم الحرب الإسرائيلية على غزة

وأجرى الفريق فحوصات للدماغ -خلال فترة الحمل ولمدة عامين بعد الولادة- بالرنين المغناطيسي وسحب الدم أيضا لمراقبة كيفية تغيّره. 

صرحت ليز كريستيل، المؤلفة المشاركة في الورقة البحثية التي نشرت يوم الاثنين في مجلة Nature Neuroscience: "لقد كانت رحلة طويلة جدا، حيث أجرينا 26 فحصا قبل الحمل وأثناءه وبعده". وأضافت: "وجدنا بعض النتائج المذهلة حقا".

وجد الفريق، أن أكثر من 80 في المائة من المناطق التي تمت دراستها شهدت انخفاضًا في حجم المادة الرمادية، المكان الذي تتم فيه عملية التفكير.

Relatedالولايات المتحدة تسمح ببيع حبوب منع الحمل بدون وصفة طبية للمرة الأولى "كي لا يذهب الحزن هدراً".. علماء دنماركيون يحاولون فهم سبب فقدان الأجنة وخسارة الحمل دراسة: 20% من الأمريكيات يتعرضن لسوء المعاملة والتمييز أثناء الحمل والولادة

ما يعني أن حجم المادة الرمادية قلت بنسبة 4 بالمئة مقارنة بالوضع العادي للدماغ. وهي نسبة قريبة من الانخفاض الذي يحدث خلال فترة البلوغ.

من الممكن أن تبدو قلة المادة الرمادية أمرا سيئا، لكن الباحثين قالوا إنها تعكس على الأرجح عملية الضبط المحكم لشبكات الخلايا العصبية المترابطة التي تُسمى "الدوائر العصبية" للاستعداد لمرحلة جديدة من الحياة.

رغم الحديث عن فوائدها الطبية .. الماريجوانا تغير تركيبة أدمغة المراهقين

وقالت إميلي جاكوبس، المؤلفة المشاركة من جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا: "الدراسات السابقة قدمت لقطات للدماغ قبل الحمل وبعده، ولكن لم نرَ أبداً كيف يتغير الدماغ أثناء هذا التحول".

وعلى عكس الدراسات السابقة، ركزت هذه الدراسة على العديد من المناطق الداخلية من الدماغ، بالإضافة إلى القشرة الدماغية، وهي الطبقة الخارجية للدماغ، حسبما أوضح جوزيف لونشتاين، أستاذ علم الأعصاب وعلم النفس في جامعة ولاية ميشيغان، الذي لم يشارك في البحث.

عاملة في المجال الصحي تتحدث إلى النساء حول الوقاية من مرض شرق الكونغوMoses Sawasawa/AP

ويذكر أن الدراسة الجديدة تصف التغيرات التي تحصل في المناطق المرتبطة بالإدراك الاجتماعي في الدماغ، أو بكيفية تفاعل الناس مع الآخرين وفهم أفكارهم ومشاعرهم، على سبيل المثال حسبما أفاد لونشتاين.

وقال إن هناك الكثير عن البيولوجيا العصبية للحمل التي "لا نفهمها بعد"، ليس لأن النساء معقدات للغاية، بل "لأن العلوم الطبية الحيوية تجاهلت تاريخياً صحة المرأة".

ويأمل الباحثون، أن يتمكن العلماء من استخدام بيانات عدد كبير من النساء لغايات مثل التنبؤ باكتئاب ما بعد الولادة قبل حدوثه.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية طالبان تحظر على المرأة رفع صوتها أو الضحك علنا.. تعرفوا على مقبرة النساء وهن أحياء في أفغانستان باحثون: مومياء "المرأة الصارخة" ربما ماتت بتشنجات مؤلمة قبل 3500 عام السعودية تحبس مناهل العتيبي 11 عاما لدعمها حقوق المرأة.. والعفو الدولية تطالب بإطلاق سراحها الحمل حقوق المرأة بحث علمي الصحة دماغ كاليفورنيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. مقتل 9 وإصابة آلاف بتفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان وسوريا.. وإسرائيل تحذر من عاقبة الرد يعرض الآن Next منظمة العفو الدولية تتهم سلطات تونس باعتقال العشرات وتصعيد حملة القمع قبيل انتخابات الرئاسة المقبلة يعرض الآن Next ماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل بلبنان ودمشق وأصاب نحو 2800 مدني ومن عناصر حزب الله؟ يعرض الآن Next شولتس وماكرون في القائمة: من هم القادة الأوروبيون الأقل شعبية في القارة العجوز؟ يعرض الآن Next كييف بوست: هجوم أوكراني على قاعدة روسية لإنتاج المسيّرات قرب حلب اعلانالاكثر قراءة ظهرت في 15 دولة.. هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس كوفيد-19 الجديدة الرئيس الإيراني: لم نزود اليمن بصواريخ متطورة ونسعى لتحسين علاقاتنا مع دول الجوار ترامب: خطاب بايدن وكامالا هاريس وراء محاولة اغتيالي تفاصيل محاولة الاغتيال الجديدة لدونالد ترامب: من هو المشتبه به الذي هدد ب"حرق الكرملين"؟ 3 مؤشرات تدل على أن إسرائيل تقترب من تنفيذ عملية عسكرية واسعة في جنوب لبنان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومإسرائيلالحرب في أوكرانيا حزب اللهروسياالمملكة المتحدةفرنساأوروباالصراع الإسرائيلي الفلسطيني أزمة المهاجرينفلاديمير بوتينالمفوضية الأوروبيةالاتحاد الأوروبي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة تندد "بالانتهاكات الجسيمة" التي ترتكبها إسرائيل في غزة للمعاهدة العالمية لحماية الأطفال
  • هوبكينز: التعاون مع الأهلي يساعد «يونيسف» على تحقيق أهدافها
  • تهديد خفي.. جسيمات بلاستيكية دقيقة في أدمغة البشر
  • طرق تربية طفلك بشكل سليم
  • «الوطني الفلسطيني» يدعو المجتمع الدولي للتعامل بشكل عملي مع القرارات الأممية التي تدعم القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • قرار جديد بشأن متهم بغسل 31 مليون جنيه حصيلة تجارته بالأسلحة والذخائر
  • كيف تتغير أدمغة النساء أثناء الحمل؟ العلماء يقدمون الإجابة
  • مصدر لبناني: أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت مفخخة بشكل مسبق
  • تصريحات لـ "البنتاغون" بشأن نوعية الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على إسرائيل وتتهم إيران بتزويدهم