موقع 24:
2024-12-22@06:40:06 GMT

"أوراق نقدية".. خبرة أكاديمية وذائقة أدبية

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

'أوراق نقدية'.. خبرة أكاديمية وذائقة أدبية

في وقت باتت الدراسات النقدية الجادة التي تلامس وعي المثقف وتقترب من ذائقته، أشبه بعملة نادرة، يأتي كتاب "أوراق نقدية" قراءات تحليلية في النقد الأدبي ونقد النقد، للأديب الناقد الدكتور أحمد عبد المنعم عقيلي أستاذ النقد الأدبي الحديث، ليقدم مادة علمية مفيدة للقارئ والباحث والمبدع والمثقف، بأسلوب يجمع بين خبرة أكاديمية متخصصة، وذائقة أدبية، لكاتب له إصدارات متميزة في الشعر والرواية والنقد الأدبي.

 

ضم كتاب "أوراق نقدية" الصادر حديثاً عن دار الحافظ، بين دفتيه مجموعة راقية ومتنوعة من مقالات وقراءات الدكتور عقيلي، حملت العناوين التالية، قراءة نقدية في مجموعة "على قيد لحظة" للشاعر الإماراتي الدكتور طلال الجنيبي، الإبداع والتخييل في شعر الشاعر الإماراتي محمد عبد الله البريكي، ملامح المنهج النفسي في النقد، ثم ،النقد وملامح المنهج المقارن، المصطلح النقدي وفوضى الترجمة، السيميائية المفهوم والماهية، فضاءات الإبداع القصصي بين الواقع والخيال عند الدكتور أحمد زياد محبك، قراءة نقدية جمالية في الرواية الإماراتية، ثم الحركة الثقافية السورية بين جيل الروّاد والمعاصرين..قراءة تأريخية نقدية، وقراءة نقدية جمالية في ديوان مسبار الأمل للشاعر الإماراتي نايف الهريس، ثم نقد النقد قراءة نقدية في كتاب "آليات القراءة في نقد الشعر" للدكتور إياد عبد المجيد، ثم الأساطير العربية في النقد العربي بين التنظير والتطبيق، والرواية البوليسية العربية بين الواقع والطموح.              
ويرى الدكتور عقيلي أن موضوعات النقد الأدبي كثيرة، ولها دور كبير في نشوء دائرة واسعة من الحوارات النقدية، والمناقشات الفكرية، والتي تسعى في جلها لترسيخ رؤية واضحة للنقد الأدبي وماهيته، ومدارسه واتجاهاته، موضحاً أن موضوعات كتاب "أوراق نقدية" تنطلق من أساسٍ مهم وهو أهمية النقد الأدبي الكبيرة وضروراته المتنامية في ظل الحركة الثقافية المتنامية في العصر الحديث، إذ إن النقد الأدبي يعتبر المرآة التي تجلو النص الإبداعي وتكشف مواطن الجمال والضعف فيه، وليس مجرد انتقاص للنص أو نيل منه كما كان يُظن.

ويعتبر كتاب "أوراق نقدية" من باكورة مؤلفات الدكتور عقيلي النقدية والتي تربو على 15 مؤلفاً ضمن السلسلة النقدية واللغوية، كما أن المادة المقدّمة في هذا الكتاب ليست دراسة نقدية متكاملة كما في كتاب دكتور عقيلي السابق "محيي الدين صبحي وقضايا النقد الأدبي" بل هو مجموعة من قراءاته النقدية المنشورة في الصحف والمجلات داخل الإمارات، وخارجها، بالإضافة إلى أبحاثه النقدية المحكمة، والتي شارك فيها في المؤتمرات الدولية.
وتحت عنوان "قراءة نقدية جمالية في الرواية الإماراتية" يقول الدكتور عقيل: "أن النتاج الروائي الإماراتي في مجمله يرتكز على مضمونين اثنين، هما: الرومانسية من جهة والواقعية من جهة أخرى، وهي إما تصوير لحالة وجدانية عميقة، أو نقد للواقع الاجتماعي السائد،  ولو تتبعنا جذور الإبداع الروائي الإماراتي، لوجدنا أنها حديثة العهد، وأنها جذور فتية لما تتغلغل في الأعماق بعد، فعمر الرواية الإماراتية لا يتجاوز 50 عاماً، وهي فترة قصيرة قياساً مع امتداد الرواية العربية أو العالمية في جذور التاريخ، ولذلك فإننا نثني على الرواية الإماراتية لأنها استطاعت في هذه الفترة الزمنية القصيرة أن توجد لها مكاناً في خارطة الإبداع الروائي العربي من جهة، وأن تضع بصمات مهمة فيها من خلال إبداعات كوكبة من روائييها، حيث أبدعوا أنواع مختلفة من الروايات نذكر منها الرواية الرمزية والمعاصرة، والواقعية والتجريبية وغيرها من الروايات".
ويتناول المؤلف كنموذج لدراسته روايات الأديبين علي أبو الريش وفتحية النمر في قراءة نقدية عميقة وجذابة.

أما في مجال نقد النقد الذي يتطرق فيه، لقراءة نقدية في كتاب "آليات القراءة في نقد الشعر" للأديب الناقد الدكتور إياد عبد المجيد، يقول عقيل: "أن الناقد الدكتور إياد عبد المجيد قدّم لوحة نقدية مهمة وجادة وجرئية، أكد فيها على حيوية النقد العربي القديم وأسبقيته ورثى لحال النقد العربي الحديث اليوم في تبعيته للمناهج النقدية الغربية وفقدان الخصوصية والنظرية النقدية العربية الخاصة به، وكان الكاتب موضوعياً بعيداً عن التنظير والأحكام الجاهزة المسبقة، مع المزاوجة بين الجانبين النظري والتطبيقي، إضافة إلى الدقة في المصطلح وفي المفاهيم النقدية، كل هذه الأمور قدمت لنا فوائد كثيرة منها ضرورة الحفاظ على موروثنا النقدي العربي القديم مع مواكبة تطورات النقد الغربي الحديث دون تبعية وإمّعية".
وفي خاتمة كتابه يفسر الدكتور عقيلي أسباب تراجع الاهتمام بالقصة القصيرة في واقعنا اليوم، أنه يعود لقناعة كثير من المثقفين والمبدعين أن الرواية هي المرحلة الأكثر نضجاً للقصة، فهي تأتي بعد مرحلة سابقة من الإبداع القصصي، والدليل على ذلك أن كثيراً من الروائيين يصرحون أن بدايتهم الإبداعية كانت مع القصة، ومن ثم كانت النقلة النوعية ليصبحوا روائيين.
ويرى أن هذا القول مبالغ فيه، لأن الإبداع الأدبي ليس سلّماً له درجات يتفوق فيه فن أدبي على آخر، متسائلاً "من قال أن القصة القصيرة أقل أهمية وعمقاً وتأثيراً في المتلقي من الرواية ؟!
ثم أليس للقصة القصيرة قواعدها وأسسها ومعاييرها اللغوية والفنية التي تجعل منها قادرة على خلق فضاء إبداعي يترك انطباعاً عميقاً في نفس القارئ؟! ولعلي لا أبالغ إن قلت إن هذا الانطباع والتأثير موجود وقد يفوق تأثير كثير من الروايات في نفس القارئ والمتابع.
ويؤكد: "أن القصة القصيرة والرواية تندرجان ضمن إطار فني واحد أساسه تقنية مشتركة هي السرد والوصف، وبالتالي لا فضل لأحدهما على الآخر ولا تمييز، فكثير من الروائيين الكبار كتبوا القصة القصيرة والرواية بشكل متناوب، أقصد أن بدايتهم لم تكن بالقصة لينتهوا إلى الثبات على الرواية، بل تنقلوا فيما بينهما، ومن ذلك تجربة نجيب محفوظ الحاصل على جائزة نوبل للآداب".
يشار إلى  أن الدكتور أحمد عقيلي من مواليد سوريا ومقيم في الإمارات، وله مجموعة من الكتب والمؤلفات النقدية والأدبية، تزيد عن 15 مؤلفاً، وقدم أيضا أكثر من 15 بحثاً علمياً منشوراً في مجلات محكّمة، وهو مهتم بالترجمة الأدبية، ومشارك باستمرار في العديد من المؤتمرات، والملتقيات العلمية والفكرية الأدبية، العربية والعالمية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة سوريا الإمارات أدب الرواية القصة القصیرة النقد الأدبی أوراق نقدیة قراءة نقدیة

إقرأ أيضاً:

بالتفصيل.. الرواية الكاملة لهروب رئيس النظام السوري السابق «بشار الأسد»

كشفت معلومات صحفية تناقلتها العديد من الوسائل الإعلامية، عن ما أسمته “الرواية الكاملة لهروب رئيس النظام السوري السابق “بشار الأسد”.

وبحسب المعلومات التي نقلتها مجلة “المجلة”، “قبل يوم من فرار “الأسد” تلقى اتصالات من وزير الخارجية بسام صباغ والمستشارة بثينة شعبان ومن رئيسة اتحاد الطلبة دارين سليمان ومن نائبة الأمين العام للرئاسة لينا كيناية، وأكد لهم أنه “لا داعي للقلق” وأن “الدعم الروسي قادم” و”أننا سنقاتل ونستعيد المدن”.

وأفادت المعلومات “بأن “الأسد” كان وافق مبدئيا مساء السبت على إلقاء “خطاب الحرب” وليس الاستقالة أو التنحي، وجرت كافة التحضيرات لذلك، حتى إن مصوريه جهزوا المكان، وجهزت قناة “روسيا اليوم” شارة الانتقال لبث “الخطاب المباشر”، وفيما ألح عليه مستشاروه كي يظهر، سأله أحدهم: “ماذا يحصل في حمص ودمشق؟ هل أعطيت تعليمات بعدم إطلاق النار؟ من أعطى التعليمات؟ هل هناك اتفاق في الدوحة بين وزراء صيغة آستانه؟، لكنه أكد مجددا أنه “لا داعي للقلق، لأن الدعم الروسي قادم”، وقال: “لا عجلة في إلقاء الخطاب، فالوقت تأخر الآن (9:30 مساء السبت)، غدا سألقي خطابا”.

وبحسب المعلومات، “بالفعل بقي بعض الموظفين في مكاتبهم إلى ما بعد منتصف “ليلة الهروب، في حين قال أحد الذين اتصلوا بالأسد: “فوجئنا بالذي حصل.. فلقد أكد لنا أننا ذاهبون إلى معركة، لكن يبدو أنه ضللنا”.

وكشفت المعلومات، أن “الأسد” اتفق مع “دارين سليمان” على تناول الفطور صباح الأحد ومع “شعبان” على إعداد مسودة خطاب وعرضها على اللجنة السياسية في الساعة الثانية عشرة ظهر الثامن من ديسمبر، ثم عرض المسودة عليه كي يلقي الخطاب بعد الظهر، لكن في الساعة الثامنة مساء السبت غادر “الأسد” مكتبه، بعدما تلقى اتصالا روسياً مهماً، مفاده بأن عليه مغادرة دمشق لتجنب إراقة مزيد من الدماء وحماية ما تبقى من المصالح الروسية، أما المستشارون، فذهبوا إلى النوم بما في ذلك قائد الموكب في الحرس الجمهوري اللواء “فائز جمعة”.

ووفق المعلومات، “أيقظهم أقاربهم ومساعدوهم على مفاجأة مدوية جاءت من وسائل الإعلام: “الأسد هرب”، واختار شخصين فقط لمرافقته، أحدهما وزير شؤون الرئاسة منصور عزام (شقيقه رجل أعمال في روسيا) ومسؤول الحماية العميد محسن محمد، وقد توجهوا جميعا إلى قاعدة حميميم، ومن هناك طار “الأسد” إلى موسكو، ولاحقا عندما تسرب خبر مغادرة الأسد، استيقظ أو تم إيقاظ مستشاريه فهربوا إلى لبنان أو الساحل السوري ثم إلى دول غربية”.

وبحسب المعلومات، “في الأثناء وفي مقر قيادة “الفرقة الرابعة” كان هناك من لا يزال يريد القتال، فتفجرت “معركة داخلية” في مكتب ماهر الأسد، الذي يرأس هذه الفرقة، بحضور نائبه ومدير مكتب وقائد عسكري، وقتل أحدهم بطلقة رصاص والثاني بقنبلة، ثم هرب ماهر إلى العراق برفقة رئيف قوتلي وقادة ميليشيات عراقية، أما الفرقة الرابعة التي أنشئت للقتال في دمشق، فتبخرت وتلاشت في ساعات وهرب العناصر إلى الساحل”.

وذكرت المعلومات، أن “الأمر الأخير للانسحاب جاء في الساعة 3 فجر الأحد، لعناصر “الحرس الجمهوري”، بعد خروج أخبار عن أنه فر هارباً دونما إخبار ضباطه المرافقين أو رئيس مكتب المهام الخاصة، أي اللواء فائز جمعة، وحتى ذلك الوقت، كانت عناصر الحراسة في قطاعات القصر يقومون بمهامهم على أكمل وجه ويفتشون السيارات بشكل دقيق، على عكس ما درج خلال السنوات الماضية من السماح لمرور السيارات دون أي تدقيق”.

آخر تحديث: 19 ديسمبر 2024 - 19:49

مقالات مشابهة

  • ورق الجوافة: 5 فوائد طبية مدهشة
  • فرصة ذهبية .. وظائف جديدة فى بنك مصر| الحق قدم
  • الرواية الكاملة لهروب الأسد .. وسر اتصال مفاجئ بالمقداد
  • الرواية الكاملة لهروب الأسد .. تفاصيل لم تنشر من قبل
  • وظائف خدمة عملاء لحديثي التخرج دون خبرة.. إليك رابط التقديم
  • بالتفصيل.. الرواية الكاملة لهروب رئيس النظام السوري السابق «بشار الأسد»
  • الدكتور طالب الرفاعي ورحلة في الإبداع الأدبي بمعرض جدة للكتاب
  • نادي سيدات الفكر الأدبي: منبر المبدعات في الأدب والثقافة
  • رئيس الفيدرالي: موقف السياسة النقدية بأمريكا أصبح أقل تقييداً بشكل كبير
  • وظائف شاغرة في بنك مصر في عدة تخصصات مختلفة.. الشروط وطريقة التقديم