قالت منظمة الصحة العالمية، إن خمس دول في شرق وجنوب إفريقيا في منتصف تفشي مرض الجمرة الخبيثة، مع أكثر من 1 حالة مشتبه بها و100 حالة وفاة هذا العام.

وتم الإبلاغ عما مجموعه 1 حالة مشتبه فيها في كينيا وملاوي وأوغندا وزامبيا وزمبابوي، وقالت منظمة الصحة العالمية إنه تم تأكيد 166 حالة من خلال الاختبارات المعملية.

 وقالت إن الدول الخمس تشهد تفشيا موسميا كل عام ، لكن زامبيا تشهد أسوأ حالة منذ عام 2011 وأبلغت ملاوي عن أول حالة إصابة بشرية هذا العام. وأبلغت أوغندا عن 13 حالة وفاة.

عادة ما تؤثر الجمرة الخبيثة على الماشية مثل الأبقار والأغنام والماعز ، وكذلك الحيوانات العاشبة البرية. يمكن أن يصاب البشر إذا تعرضوا للحيوانات أو المنتجات الحيوانية الملوثة. 

لا تعتبر الجمرة الخبيثة معدية بشكل عام بين البشر ، على الرغم من وجود حالات نادرة من انتقال العدوى من شخص لآخر ، كما تقول منظمة الصحة العالمية.

وتنتج الجمرة الخبيثة عن بكتيريا مكونة للأبواغ وترتبط أحيانا بالنسخة المسلحة المستخدمة في هجمات عام 2001 في الولايات المتحدة عندما توفي خمسة أشخاص وأصيب 17 آخرون بالمرض بعد تعرضهم لجراثيم الجمرة الخبيثة في رسائل مرسلة عبر البريد.

توجد بكتيريا الجمرة الخبيثة أيضا بشكل طبيعي في التربة.

وفي تقييم منفصل لتفشي المرض في زامبيا وهو الأكثر إثارة للقلق قالت منظمة الصحة العالمية إنه تم الإبلاغ عن 684 حالة مشتبه بها في الدولة الواقعة في الجنوب الأفريقي حتى 20 نوفمبر مع أربع وفيات.

وقد أبلغ عن حالات إصابة بشرية بالجمرة الخبيثة في تسع مقاطعات من مقاطعات زامبيا البالغ عددها 10 مقاطعات. في إحدى الحالات، يشتبه في إصابة 26 شخصا بالمرض من تناول لحم فرس النهر الملوث.

وأضافت منظمة الصحة العالمية، أن هناك خطرا كبيرا من انتشار التفشي في زامبيا إلى الدول المجاورة.

وأشارت منظمة الصحة العالمية، إلي إن تفشي المرض في جميع البلدان الخمسة "من المحتمل أن يكون مدفوعا بعوامل متعددة ، بما في ذلك الصدمات المناخية وانعدام الأمن الغذائي وإدراك المخاطر المنخفضة والتعرض للمرض من خلال التعامل مع لحوم الحيوانات المصابة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمیة الجمرة الخبیثة

إقرأ أيضاً:

“الصحة العالمية” : الوصول إلى الرعاية الصحية في السودان لايزال مقيدا بشدة بسبب انعدام الأمن

أكدت الدكتورة مارجريت هاريس المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، أن الوصول إلى الرعاية الصحية في السودان لايزال مقيدا بشدة، بسبب انعدام الأمن والهجمات على الرعاية الصحية ونقص الأدوية والإمدادات الطبية والعاملين الصحيين والنقد لتغطية تكاليف تشغيل المرافق الصحية.

وقالت هاريس، في مؤتمر صحفى اليوم الجمعة بجنيف، إن المواطنين السودانيين يموتون من نقص الوصول إلى الرعاية الصحية الأساسية والضرورية خاصة مع توقف مابين 70 – 80 % من المستشفيات في نقاط الصراع الساخنة، مشيرة إلى أن 25 % فقط من المستشفيات و16 % من مراكز الرعاية الصحية الأولية تعمل في ولاية الخرطوم استنادا إلى تقرير لوزارة الصحة.

وأفادت أن العديد من المناطق في السودان لاتزال غير قابلة للوصول إلى حد كبير بالنسبة للجهات الفاعلة الإنسانية، ونوهت إلى ورود تقارير عن الكوليرا والحصبة والملاريا وحمى الضنك والتهاب السحايا من عدة ولايات حتى 16 سبتمبر الجاري حيث تم الإبلاغ عن 5491 حالة مشتبه بها من الحصبة و120 حالة وفاة مرتبطة بها من 11 ولاية، كما تم الإبلاغ عن 9484 حالة مشتبه بها من حمى الضنك مع 75 حالة وفاة مرتبطة بها من 12 ولاية في الوقت الذي بلغ عدد حالات الملاريا 1.8 مليون حالة سريرية و178 حالة وفاة من 15 ولاية.وام


مقالات مشابهة

  • وفيات الكوليرا في السودان تتجاوز الـ 500 حالة
  • “الصحة العالمية” : الوصول إلى الرعاية الصحية في السودان لايزال مقيدا بشدة بسبب انعدام الأمن
  • “إغاثي الملك سلمان” يوقّع اتفاقيتَي تعاون مشترك مع منظمة الصحة العالمية
  • وفد من منظمة الصحة العالمية لتجديد الإشهاد بخلو مصر من الحصبة
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع منظمة الصحة العالمية لدعم العمل الإنساني في أوكرانيا
  • وفدا منظمة الصحة العالمية يؤكد خلو مصر من الحصبة
  • مصر ضمن أكبر ثلاثة أسواق للهواتف الذكية في أفريقيا بعد نيجيريا وجنوب أفريقيا
  • الصحة العالمية: تزايد الاستخدام الإشكالي لشبكات التواصل الاجتماعي لدى الشباب الأوروبيين
  • الصحة العالمية تحذر من تزايد إدمان الشباب الأوروبي على مواقع التواصل
  • الجُذام في الأردن.. سابقة تاريخية وبيان من«الصحة العالمية»