واشنطن – نبض السودان 

اعلن مدير الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السابق لقمان أحمد عن إطلاق المنصة الرقمية للمؤسسة الإعلامية السودانية العامة المستقلة “SBC” من العاصمة الأمريكية واشنطن.

وقال لقمان في منشور على صفحته بفيسبوك ، تنطلق اليوم الثانى عشر من ديسمبر 2023 من العاصمة الأمريكية واشنطن المنصة الرقمية لـ SBC، المؤسسة الإعلامية السودانية العامة المستقلة التى ستقدم عبر بثها التلفزيوني المرتقب و منصتها الرقمية محتوى راقيا فى الإعلام والتعليم والترفيه، وتعمل على خلق إرتباط عميق مع المتلقي، وتمكينه من الحصول على معلومات متنوعة ومعارف تثري حياة الأفراد والأسر والمجتمعات وذلك من خلال بحثها عن الحقيقة ورواية القصة الخبرية.

واضاف يترجم ميلاد SBC الرؤية التى طرحتها لحظة تعيينى مديرا عاما للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون فى السادس من فبراير 2020 وهى إنهاء سيطرة الحكومة على الإعلام وتحويل المؤسسات الإعلامية الحكومية إلى مؤسسات عامة مستقلة يملكها المجتمع وتمارس عملها بحرية مطلقة وفق المبادئ والمعايير التحريرية التي تحكم عمل الإعلام وقد اقتربنا فى عهد حكومة الفترة الإنتقالية من إجازة قانون الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ولكن وقوع إنقلاب الخامس والعشرين من أكتوبر 2021 حال دون بلوغ تلك الغاية.

وقال لقمان عند إندلاع الحرب فى الخامس عشر من أبريل 2023 توقفت عن العمل لأشهر عدة جميع أجهزة الإعلام السودانية الرسمية والخاصة (صحافة وإذاعة وتلفزيون) ولم يباشر معظمها العمل حتى الآن، أدى ذلك إلى خلو السودان من مؤسسات إعلامية سودانية وبالتالى غياب تغطية إعلامية سودانية عالمة بتفاصيل الأحداث وقادرة على تقديم أخبار وتقارير يومية دقيقة عن طبيعة الصراع ومآلاته والمآسي الإنسانية التي تصنعها الحرب كل يوم. هذا فتح بدوره المجال واسعا لنشر الشائعات والأكاذيب التى خلقت واقعا افتراضيا غير موجود وفتح المجال لتقارير متضاربة ترد تباعا من طرفي الحرب ليحتكر العسكريون المتحاربون وحدهم كل الرؤى التى تحدد مستقبل السودان فى حالتى الحرب والسلم وتشكل واقع حجب صوت صاحب المصلحة وهو المواطن السودانى بكل الآمال والطموحات التى ينشدها.

واردف: إن الحرب المستمرة وسلوك طرفيها تجاه الإعلام والإعلاميين جعل من السودان بيئة يصعب فيها تأسيس أو إدارة أو ممارسة عمل إعلامي يتمتع بالإستقلال والحرية والفاعلية ولم يكن ذلك ممكنا فى المستقبل المنظور٠

وزاد بعد عودتي إلى الولايات المتحدة الأمريكية فى السابع من مايو 2023 شرعت مباشرة فى وضع رؤية مفاهيمية لإحياء المؤسسة الإعلامية العامة المستقلة، في الأول من سبتمبر الماضي بدأنا رسميا خطوات التنفيذ واليوم الثاني عشر من ديسمبر 2023 أى قبل أسبوع واحد من حلول الذكرى الخامسة لثورد ديسمبر تنطلق المنصة الرقمية لقناة SBC الفضائية.
تلتزم SBC بمعايير تحريرية تعتمد الدقة والنزاهة والإنصاف وعدم الانحياز والثقة، ومصلحة الجمهور مبادئ أساسية فى تقديم محتوى إخباري وبرامجي يرنو للامتياز. ولتحقيق تلك الغاية، تعتمد SBC على عملِ صحفيين متخصصين ذوي خبرة، وتسعى لاعتماد مساهمين خبراء، يقدمون إضافات قيمة للقضايا المطروحة خلال ساعات البث.

واكد توجه SBC بثها التلفزيوني، ومحتوى منصتها الرقمية بصورة أساسية، إلى جمهورٍ يعيش فى دولةٍ تشهد حرباً مدمرةً بعد ثورة عظيمة، مما يحتم عليها التركيز على صناعة محتوى يسهم فى وقفِ الحرب وإنهائها، وبلوغِ التعافي وتحقيق العدالة والعدالة الانتقالية والاستقرار وإبقاء جذوة ثورة ديسمبر الخالدة وقضايا والبناء الوطني والتحول الديمقراطي حية و متقدة, وتحرص SBC على صناعة محتوى يعكس تنوع السودان الثقافي، والإثني، والديني، والمناطقي.

وقال فى الوقت نفسه، تسعى SBC إلى تناول قضايا العالم وأفريقيا والشرق الأوسط، والاقتصاد والصحة والتكنولوجيا والابتكار، وربط مشاهديها بعالم أصبح مكانا واحدا.

واضاف إن التطور المذهل والمتسارع فى وسائل نقل المحتوى يحتم على SBC إعداد محتواها الإخباري البرامجي على نحو يضمن له الانتشار عبر كل الوسائط الرقمية المتاحة. وبالقدر الذي أثر ذلك التطور على طريقة تقديم الخبر، ستقوم SBC بشرح الأحداث وبواعث حدوثها وأثرها فى حياة الأفراد والمجتمعات.

واكد ستعتمد SBC في برامجها التفاعل وسيلةً للتواصل مع جمهور مشاهديها، وتتيح لهم فرصاً للإسهام بآرائهم فى برامجها المختلفة لبلورة إرتباطٍ مثمرٍ يسهم فى تطوير المحتوى.
نعبر عن شكرنا وتقديرنا لجميع شركائنا المانحين في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID الذين جعلوا تحقيق المشروع ممكنا وشركائنا المقبلين الصندوق الوطني الأمريكي للديمقراطية National Endowment for Democracy وجميع أعضاء مجلس المحافظين والصحفيين السودانيين الذين قدموا لنا آراء قيمة خلال مرحلة التأسيس وفريق العمل فى التصميم والإبتكار والتحرير.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: إطلاق لقمان منصة يعلن

إقرأ أيضاً:

لا عقود ورقية بعد اليوم.. إطلاق منصة عقد العمل الموحد للعاملين بالتعليم الخاص

#سواليف

أعلن الاتحاد العام لنقابات #عمال_الأردن بالتعاون مع برنامج العمل اللائق للمرأة في #منظمة_العمل_الدولية، اليوم الأربعاء، خلال فعالية عقدت في مقر الاتحاد، عن إطلاق منصة عقد العمل الموحد لكافة العاملين في #المدارس_الخاصة و #رياض_الأطفال، بحضور جميع الشركاء الوطنيين من أطراف حكومية ونيابية ونقابية، ومؤسسات مجتمع مدني.

وقال رئيس الاتحاد خالد الفناطسة، إنّ أتمتة العقد الموحد الذي يسري على كافة العاملين في قطاع التعليم الخاص، خطوة نوعية وإنجاز كبير لم يكن ليتحقق لولا تظافر الجهود وتنسيق العمل بين مختلف الجهات، ودعم من منظمة العمل الدولية، الأمر الذي يعكس الشراكة الفاعلة والإرادة القوية لاتخاذ خطوات عملية من شأنها حماية الحقوق العمالية ومعالجة التجاوزات القانونية في قطاع يتعرض العاملون فيه لانتهاكات عمالية واسعة؛ سيما من شريحة النساء.

وأضاف الفناطسة، أنّ أتمتة العقد الموحد جاء بموجب الاتفاقية الجماعية التي جرى توقيعها مع النقابة العامة لأصحاب المدارس، العام الماضي، والتي تضمنت مكتسبات جديدة ومزايا عمالية للعاملين في التعليم الخاص حيث نصت على أتمتة العقد الموحد وزيادة مدته لتصبح (12) شهرا بدلا من (10) شهور، وإضافة المحافظ الالكترونية كأحد الخيارات الملزمة لتحويل رواتب العاملين إلى جانب الحساب البنكي، الأمر الذي يوفر الأمان الوظيفي للعاملين ويعزز حماية الأجور ويكفل عدم التلاعب بها.

مقالات ذات صلة خبر غير سار لموظفي القطاع العام 2024/07/10

وأوضح الفناطسة، “بإطلاق المنصة تصبح العقود الورقية غير معتمدة للعاملين في التعليم الخاص، والعقد الإلكتروني هو المعتمد بموجب الاتفاقية الجماعية والعقد الموحد الذي ينبثق عنها، ويتم إصداره بشكل رسمي بين المعلمين/ات وأصحاب المدارس الخاص، وفق صلاحيات محددة بالنظام، إلى جانب الربط الإلكتروني مع النقابة العامة للعاملين في المدارس الخاصة، مشيرا إلى أنّ المنصة توفر العديد من المزايا كالسهولة والأمان، والمصادقة متعددة العوامل، والتعاون بسهولة مع شتى الأطراف، كما أنها توفر بوابة دفع آمنة وموثوقة للمعاملات.

وأشاد الفناطسة، بجهود اللجنة الفنية التي تم تشكيلها عند بدء العمل على المنصة، ودورها الكبير خلال عملية أتمتة العقد، والخروج بالشكل النهائي للمنصة؛ والتي تضم في عضويتها ممثليين عن كل من وزارة العمل، وزارة التربية والتعليم، المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي، اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، إلى جانب النقابة العامة للعاملين في التعليم الخاص، ونقابة أصحاب المدارس الخاصة، وبإشراف من الاتحاد العام ومنظمة العمل الدولية.

بدورها، أشارت مديرة برنامج العمل اللائق للمرأة في منظمة العمل الدولية، ريم أصلان، إلى جهود المنظمة منذ سنوات لدعم وحماية حقوق العاملات والعاملين في قطاع التعليم الخاص، وبنائها على الجهود السابقة التي بذلتها اللجنة الأردنية للإنصاف بالأجور في هذا القطاع الهام. مشيرة إلى أنّ، إطلاق المنصة جاء بناءً على توجيهات من الحكومة الأردنية، نظراً لدورها في حماية أجور وحقوق العاملات والعاملين.
وأضافت، “أن أتمتة العقد الموحد تحقق الشفافية المطلوبة ليس فقط على مستوى حماية حقوق العمالة في القطاع؛ وإنما حماية حقوق أصحاب وصاحبات المدارس ورياض الأطفال أيضا، سيما ضمن التوجه العام بالتخلي عن الإجراءات التقليدية والتقليل من استخدام الورق الذي كان معتمداً خلال العقود الماضية، كما أن المنصة سوف تعمل على تسهيل طريقة توقيع العقود من قبل المعلمات والمعلمين وبالتالي التقليل من استخدام المواصلات من وإلى المدارس لتوقيعها”.

من جهتها، قالت الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، م. مها علي، ” إنّ منصة عقد العمل الموحد تعتبر خطوة هامة باتجاه تعزيز حقوق المعلمين والمعلمات في القطاع الخاص ومعالجة التحديات التي يواجهونها في ضوء عدم التزام بعض المدارس الخاصة بأحكام العقد الموحد، وستوفر أتمتة العقد بيانات وآلية أفضل للتنسيق والمتابعة من قبل الجهات المعنية”.

بدورها، قالت مساعد رئيس مجلس النواب النائب مياده شريم، إن لجنة المرأة والأسرة النيابية، تبنّت قضية المعلمات في المدارس الخاصة وما يتعرضنّ له من تجاوزات في الحقوق المشروعة، والتي كفلها القانون، مؤكدة في الوقت ذاته أهمية المتابعة عند تنفيذ النظام ومعالجة الاشكاليات التي تطرأ، مثمنةً، جهود الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن لإكمال خطوات تنفيذ المشروع، والجهات الشريكة والداعمة.

أمّا مديرة مديرية إدارة ضبط الجودة في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، هيفاء أبو زغلان، قالت إن أتمتة العقد الموحد من خلال نظام إلكتروني يحقق فوائد عدة منها: الحد من التهرب التأميني سيما خلال أشهر الاجازة الصيفية، وضمان حقوق العاملين وتوفير الحماية الاجتماعية لهم، وضبط رواتب المعلمين ضمن الحد الادنى للأجور، والربط الالكتروني البيني وتسهيل الحصول على بيانات العاملين في قطاع التعليم الخاص، إلى جانب تسهيل عملية التفتيش، وضبط الانتهاكات التي يتعرض لها المعلمين والمعلمات.

وقال ممثل وزارة العمل في اللجنة الفنية للمنصة، خليل أبو الفيلات، إن الوزارة تولي قطاع التعليم الخاص أهمية كبيرة وتعمل بشراكة مع جميع الأطراف لإنجاح هذا المشروع، مشيدا بأهمية المنصة ودورها في حفظ حقوق الطرفين من أصحاب مدارس خاصة ومعلمين. ومؤكدا دور المنصة بتوفير بيانات مفصلة وشاملة حول قطاع التعليم الخاص كأعداد المدارس والكوادر العاملة وغيره.

من جهته، أكد نائب رئيس نقابة أصحاب المدارس الخاصة د.إيهاب بالي، دعم النقابة لإنجاح عمل المنصة سيما خلال استخدامها من قبل أصحاب المدارس الخاصة التي تعتبر المعلم رأس مالها البشري وتحرص على حماية حقوقه العمالية، مشيراً إلى أهمية “البناء على هذا الإنجاز في المستقبل”، وبالشراكة التي تجمع نقابة أصحاب المدارس الخاصة مع نقابة العاملين في التعليم الخاص.

في نهاية الفعالية، قدم أسامة الدغيمات من شركة (ONCE IT Solutions) المطوّرة للمنصة، عرضا حول آلية عملها، وشروحات تضمنت مزايا النظام، ومقارنة بين النظامين القديم والجديد، بالإضافة إلى خطوات إصدار العقد الموحد الإلكتروني.

مقالات مشابهة

  • مساع روسية لإنشاء نظام دفع رقمي جديد ضمن بريكس
  • محادثات جنيف غير المباشرة.. هل تفلح في إنهاء الحرب السودانية؟
  • إعلان نتائج جائزة بيالارا للإعلام الشبابي للعام 2023
  • للوفد رجال تحميه
  • رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الامريكي يعلن عن دعمه لمشروع قرار يصنف أفعال قوات الدعم السريع في ‎دارفور على أنها إبادة جماعية
  • رهان الرياض على واشنطن .. انتهاء الوهم
  • لا عقود ورقية بعد اليوم.. إطلاق منصة عقد العمل الموحد للعاملين بالتعليم الخاص
  • واشنطن تكشف شبكة روسية وراء 1000 حساب وهمي على منصة "إكس" تروج لموسكو
  • رهان الرياض على واشنطن.. انتهاء الوهم
  • خشيةً من معركة مفتوحة في الجبهة الشمالية.. واشنطن تسعى لوقف الحرب على غزة